صحيفة: هذه تفاصيل خطة إسرائيل من زيادة أعداد تصاريح عمال غزة

تصاريح عمال غزة - توضيحية

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية، صباح اليوم الثلاثاء 28 يونيو 2022، إن رفع أعداد تصاريح عمال للعمل في إسرائيل يأتي في إطار خطة للحكومة الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة، أن "خطة رفع العمال من غزة ، تأتي في إطار خطة للحكومة تعتمد في جلب الأمن على السلام الاقتصادي وتتجاهل السلام السياسي".

وأضافت أن "إسرائيل تريد إغراء الغزيين بتحسين الوضع الاقتصادي في محاولة للضغط على حركة حماس ضد أي تصعيد محتمل. وقبل 6 أشهر، حيث لم يتجاوز عدد العمال الفلسطينيين من غزة عتبة الـ5000 عامل، ومنذ ذلك الحين، أخذ بالارتفاع بضعة آلاف كل بضعة أشهر".

وأشارت إلى أن "المستوى السياسي يعتقد أن خطة رفع حصة العمال التدريجية ستجدي نفعاً وستجعل حركة حماس حذرة قبل أي تصعيد، لأنها ستأخذ بعين الاعتبار أن حركة العمال المزدهرة عامل مهم في دعم الاقتصاد، إذ تجلب إلى القطاع 90 مليون شيقل شهرياً في ظل وضع اقتصادي صعب ومتردٍ هناك".

إقرأ أيضاً:

طالع ردود الفعل الإسرائيلية على تصريحات "أبو عبيدة" بشأن أسرى الاحتلال

أول رد من بينيت على تصريح "أبو عبيدة" بشأن الأسرى الإسرائيليين

وأكدت أن المستوى الأمني في إسرائيل "يعتقد بخلاف ذلك، وتشير تقييماته إلى أن الحركة الحاكمة في قطاع غزة عندما تنوي التصعيد لن تلتفت للواقع الاقتصادي، ولن يكون العمال أو عددهم عقبة أمام تسخين الأجواء أو سبباً في تأجيله".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "يوجد انقسام بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل حول جدوى رفع حصة العمال الفلسطينيين في قطاع غزة المسموح لهم بالعبور للعمل في إسرائيل في تثبيت الهدوء على المدى الطويل".

ولفتت الصحيفة إلى أن "حالة الجدل جاءت بعد يوم من سماح السلطات الإسرائيلية لألفي عامل إضافي من قطاع غزة، بالعمل في إسرائيل، ليرتفع العدد إلى 14 ألفاً ضمن خطة ستسمح في النهاية لـ20 ألفاً بالعمل في إسرائيل".

وكان وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس ، قد قرر زيادة عدد تصاريح العمل والتجارة لسكان قطاع غزة، بعد تقييم الأوضاع الأمنية وبشرط استيفاء الشروط، والتشخيص أمني واستمرار استقرار الوضع الأمني كذلك في القطاع.

وجاءت الخطوة بعد أسبوعين من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت، في نقاش بلجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست ، أنه أصدر تعليمات لزيادة عدد العمال الذين يدخلون إلى إسرائيل من غزة إلى 15 ألف عامل. ولاحقاً، تم التباحث في القرار بالمؤسسة الأمنية وتمت المصادقة عليه بموافقة غانتس.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الشرق الأوسط

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد