ورقة حقائق تُبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية اليوم

علم فلسطين- ارشيفية

أصدرت وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي في وزارة الاعلام، ورقة حقائق أبرزت الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية ليوم الاثنين 25/3/2019.

وجاء نص الورقة وفق ما ورد "سوا" كما يلي:

v  دولة الاحتلال تعلن ان ترامب سيعترف اليوم بسيادتها على الجولان، وحكومة الاحتلال الإسرائيلي تخشى من مسيرات محتملة في ذكرى يوم الأرض على الحدود السورية، وإسرائيل تتجهز لعدوان محتمل واسع على قطاع غزة .

v  الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة شرسة ضد الاسرى ويصيب اكثر من 25 اسيرا بينهم اثنين بحالة الخطر.

v  رومانيا وهندوراس تعلنان في مؤتمر " إيباك" نقل سفارتيهما الى القدس والرئيس الروماني ينفي ذلك، عشرة مرشحين من الحزب الديمقراطي الأمريكي الذين اعلنوا خوض المعركة الانتخابية الأميركية يقاطعون مؤتمر اللوبي الإسرائيلي " إيباك" .

v  نتنياهو يواصل تحريضه ضد القوائم العربية المشاركة بانتخابات الكنيست الإسرائيلي، وهجوم على رئيس حكومة الاحتلال من حزب " ازرق – ابيض"

v المستعمرون يواصلون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، والاحتلال يوسع من هجمته بابعاد المقدسين عن المسجد الأقصى,

وكانت ابرز المواضيع على النحو التالي:

على الصعيد المحلي السياسي

- طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات ، رومانيا وهندوراس، بالتراجع عن نيتهما نقل سفارتيهما من تل أبيب، إلى القدس المحتلة، والانحياز للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، وقال عريقات إن "هذه خطوات أحادية وغير قانونية، تساهم بإشعال المنطقة إرضاءً لإدارة ترمب وللشعبوية واليمينة الصاعدة في العالم، وتشجع اليمين الإسرائيلي المتطرف على مواصلة خروقاته المنافية للقانون والشرعية الدولية"، وأكد أن هذه الخطوات تعد استكمالا لسلسة فرض الحلول والإملاءات على الشعب الفلسطيني، وتكريسا للغة الغاب والتطرف على حساب سيادة القانون، وستعمل على القضاء على ما تبقى من فرص للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة برمتها، وشدد على أن هذه الدول تتخذ مواقف مناهضة لحقوق الشعب الفلسطيني في المنابر الدولية وبقراراتها المنافية للقانون الدولي وقد آن الأوان لتصويبها والعودة إلى النظام والشرعية الدولية، ودعا عريقات، الاتحاد الأوروبي لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الدول التي تخرج عن سياسته الثابتة وتخالفها، مؤكداً أن دولة فلسطين ستثير هذه القضية أمام جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

- أصدر الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، مساء امس، بيانا نفى فيه أن يكون هناك قرارا بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس وقال الرئيس الروماني، في البيان، إن موضوع نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، سيتخذ عندما ينتهي التحليل المتعلق بهذا الموضوع، وفقط بعد استشارة جميع المؤسسات المختصة في البلاد من وزارة الخارجية والأمن الوطني، وأن القرار النهائي سيكون بيد رئيس رومانيا وهو حسب الدستور مسؤول عن السياسات الخارجية للبلاد، وممثل الدولة في الأمور الخارجية، فيما يثير موضوع نقل السفارة الرومانية من تل أبيب الى القدس المحتلة، على غرار خطوة واشنطن قبل نحو عام ونصف، خلافا بين رئيسة وزراء رومانيا فيوريكا كانشيلا والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس. فرئيسة الوزراء وعدت في خطاب لها أمام مؤتمر لجنة العلاقات العامة الأمريكية الإسرائيلية «ايباك» بنقل السفارة قريبا، قائلة: “أعلن في مؤتمر إيباك اليوم أنني بصفتي رئيسة وزراء رومانيا والحكومة تحت قيادتي، سأنقل سفارتنا إلى القدس عاصمة إسرائيل»، وزارت رئيسة الوزراء تل أبيب في شهر نيسان/ أبريل من العام الماضي، حيث صرحت بأنها ستعمل على نقل سفارة بلادها للقدس، عقب إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، عن منح مساعدات و«معاملة خاصة» للدول العشر الأولى التي تنقل سفارتها اليها.

على الصعيد الإقليمي والدولي:

 - قادة مصر والأردن والعراق يؤكدون دعمهم للحقوق المشروعة لشعبنا.

- المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير محمود عفيفي: القمة العربية الـ30، ستعقد في 31 آذار/ مارس الجاري في تونس.

- دولة الاحتلال تعلن ان ترامب سيعترف اليوم بسيادتها على الجولان، حيث قال وزير خارجية الاحتلال إن الرئيس الأمريكي سيوقع قرارا يعترف بسيادة دولة الاحتلال على مرتفعات الجولان وذلك خلال لقاء سيجمعه برئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو اليوم في واشنطن:

· أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، يعتبر هذا القرار خارج بشكل كامل عن القانون الدولي، وأنه لا يحق لدولة مهما كان شأنها أن تأخذ مثل هذا الموقف.

·الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يقول إن بلاده ستعترض على الخطوةالأميركية المتوقعة، وان تركيا ستحيل موضوع الجولان للأمم المتحدة ومن غير الممكن أن يصادق مجلس الأمن الدولي على قرار يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان.

·  فرنسا: الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان يتناقض مع القانون الدولي.

·  مصر تؤكد أن الجولان السوري أرض عربية محتلة.

·   مجلس حقوق الإنسان الدولي يرفض تبعية الجولان لإسرائيل.

·  روسيا: "لن نقبل أبداً الاعتراف بالجولان".

·  أبو ردينة ردا على التصريحات الأميركية: شرعية القدس والجولان يحددها الشعبان الفلسطيني والسوري.

· "الخارجية": الجولان المحتل عربي سوري والاعتراف بضمه باطل وغير شرعي، والمواقف الأميركية والاسرائيلية الداعية للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان تتناقض مع القانون الدولي وتشكل انتهاكاً صارخاً للشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة، لا سيما القرار رقم 497..

-         كشفت وسائل اعلام عبرية عن خشية جيش الاحتلال الإسرائيلي من تنظيم مسيرات كبيرة في ذكرى يوم الأرض الخالد على الحدود السورية، ما قد يتسبب بتأجيج الأوضاع على الحدود، وذكر أن جيش الاحتلال نشر المزيد من القناصة على طول الحدود الشمالية، بالإضافة إلى إصدار تعليمات للتعامل مع أي أحداث عنيفة على الحدود وتتوقع المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، استغلال حزب الله وإيران مسيرات العودة على الحدود لتنفيذ هجمات كما ترجح أن تشهد الحدود يوم السبت المقبل اضطرابات عنيفة.

-          تبلغ المساحة التي تسيطر عليها دولة الاحتلال الاسرائيلي في هضبة الجولان 1200 كلم، بينما تبلغ مساحة المنطقة السورية ما يقارب من 600 كلم، وقد احتلت الهضبة في العام 1967 بينما قامت دولة الاحتلال بفرض القانون الإسرائيلي عليها في العام 1981، أما عدد المستوطنين في الهضبة فيبلغ 26 ألف مستوطن، موزعين على 33 مستعمرة، ويبلغ عدد الدروز في الجزء الذي تسيطر عليه إسرائيل 22 ألف شخص. (يديعوت)

الاقتراحات الإسرائيلية حول هضبة الجولان:

*     إسحاق رابين، اقتراح انسحاب إسرائيلي كامل حتى حدود 67 خلال 5 سنوات، مقابل التطبيع الكامل في العلاقات والتوقيع على تسويات وترتيبات أمنية، إلا أن الاتصالات لم تكتمل، وبعد مرور سنتين على ذلك تجددت الاتصالات عبر كبار الضباط من كلا الطرفين دون تحقيق تقدم.

*     نتنياهو عام 1998، ابدى استعداده للانسحاب حتى حدود 67، إلا أنه طالب بالحفاظ على ممثلين في منطقة جبل الشيخ، وسوريا قدمت تنازلا بان اقترحت ان يكون الممثلين من اليهود الأمريكيين، الا ان وزيري الامن والخارجية آنذاك رفضوا الطلب.

*     ايهود باراك، السوريون أصروا خلال ولاية باراك على الوصول الى بحيرة طبريا، الا ان الاتصالات جمدت مع وصول بشار الأسد للحكم.

*     ايهود أولمرت، تم خلال ولايته انشاء وثيقة الست نقاط، والتي طلب خلالها السوريون نقل الحدود على الهضبة، وقد بدا الطرفان فعليا بترسيم الحدود الا ان الاتصالات انفجرت عند بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة نهاية 2008 ومطلع 2009.

*      نتنياهو عام 2010، اجرى مفاوضات متقدمة مع السوريين كان مستعدا خلالها لمناقشة الانسحاب على أساس خط 67، شريطة انفصال سوريا عن إيران وحزب الله، كما قدمت دولة الاحتلال صفقة تبادل أراضي بين سوريا والأردن والسعودية مقابل احتفاظها بمستوطنات في الجولان.

على صعيد تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة:

-         أعلن رئيس الوزراء المكلّف د. محمد اشتية ، عن انتهائه من مشاورات تشكيل الحكومة مع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، التي استمرت على مدار الأسبوعين الماضيين، ورافقتها لقاءات مع المجتمع المدني والقطاع الخاص والنقابات والمجالس البلدية ومختلف مكونات المجتمع الفلسطيني، وشملت المشاورات حزب الشعب الفلسطيني، وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وحزب فدا، وجبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة التحرير العربية الفلسطينية، والمبادرة الوطنية، والجبهة العربية الفلسطينية، والجبهة الديمقراطية، والجبهة الشعبية.

-         أكدت اللجنة المركزية للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، المشاركة بالحكومة المقبلة استنادا للأسس التي تضمنها قرار التكليف الصادر عن السيد الرئيس محمود عباس لرئيس الوزراء المكلف محمد اشتية، ودعت اللجنة المركزية خلال اجتماع موسع ضم أعضاء اللجنة المركزية للحزب في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزه وأقاليم الشتات، رئيس الوزراء المكلف بتقديم برنامج حكومي يساهم في استعادة الوحدة الوطنية عبر إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والعمل على تعزيز صمود شعبنا ومعالجة قضايا البطالة وصيانة الحريات.

-         التقى رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل الحكومة د.محمد اشتية، في اجتماعين منفصلين، المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، والمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، في مكتبه ب رام الله ، وبحث معهما، دور مؤسسات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في دعم الحكومة والشعب الفلسطيني لتحقيق غاياته بإنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة، وبمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية التي تفرضها الإجراءات الأميركية والإسرائيلية.

على صعيد الانتهاكات الاسرائيلية بحق المواطنين

-         اقتحمت قوات القمع الخاصة الاحتلالية التابعة لمصلحة سجون الاحتلال، مساء امس، عدة أقسام في سجن النقب الصحراوي، واعتدت على  الأسرى بالضرب وبالغاز المسيل للدموع، وأفادت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، بأن حالة من  التوتر الشديد تسود السجن في هذه الأثناء، وأن الأوضاع قد انفجرت، بعد طعن ضابط إسرائيلي وشرطي عدد في قسم 4 من قبل معتقلين فلسطينيين، بحسب ادعاءات إدارة السجن، هذا وأصيب اكثر من 25 اسيرا بينهم اثنين بحالة الخطر، ها واكّد نادي الأسير الفلسطيني، بأن الأسرى في قسمي (4) و(7) في معتقل "النقب"، وعددهم نحو (240) أسيراً؛ ما زالوا مقيّدين منذ مساء الأمس في ساحة المعتقل في البرد القارس.

-         اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم شابين من محافظة بيت لحم الشاب بعد دهم منزليهم، كما واعتقلت  شابا من بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل، وأيضا اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، شابين من مخيم الجلزون للاجئين في محافظة رام الله، كما واعتقل شاب الليلة الماضبة من مخيم جنين، واستدعت قوات الاحتلال أمين سر حركة "فتح" في القدس شادي مطور، للتحقيق في مركز شرطة الاحتلال في القشلة. وفي سياق ذي صلة، حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من تفاقم الأوضاع الصحية للأسرى المرضى القابعين فيما تسمى "بعيادة مستشفى الرملة"، والذين يواجهون الموت البطيء والحقيقي بشكل يومي، وقالت إن 15 أسيرا مريضا يعانون من ظروف صحية واعتقاليه بالغة السوء والصعوبة، كما قامت إدارة سجون الاحتلال بنقل 32 اسيرا من الأطفال المقدسيين من سجن مجدو إلى الدامون، وأفادت هيئة شؤون الاسرى ان 270 طفلا دون سن 18 عاما يقبعون في سجون الاحتلال، كما قررت سلطات الاحتلال، إبعاد المُسنّة المقدسية، نفيسة خويص عن المسجد الأقصى المبارك.

-          أعطب مستوطنون، اليوم ، إطارات نحو 30 مركبة لمواطنين مقدسيين يقطنون في أرض السمار قرب حي الشيخ جراح، وسط القدس المحتلة، وهاجم المستعمرون مساء امس مركبات المواطنين بالحجارة، قرب قرية جيت غرب نابلس كما وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس، و نصبوا حاجزا طيارا على دوارة بلدة بيتا جنوبا، كما أغلقوا طريق نابلس قلقيلية.

-         أصيب عشرات الطلبة والمعلمين بالاختناق، صباح الامس، جراء قيام قوات قوات الاحتلال الاسرائيلي باطلاق قنابل غاز بكثافة اتجاه طلبة مدرسة النهضة الأساسية للبنين أثناء دخولهم المدرسة في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، ما تسبب بحالات اختناق وتعاني نحو 11 مدرسة في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل من اعتداءات قوات الاحتلال المستمرة بحق الطلبة والهيئات التدريسية، كما وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء الأحد، إثر قمع الاحتلال الإسرائيلي لتظاهرات سلمية شرق قطاع غزة.

-         اعلن وزير الاقتصاد والصناعة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين، عن قرار سيصدره لتوسيع المنطقة الصناعية المسماه " ميشور ادوميم" التابعة لمستعمرة معاليه ادوميم ب 500 دونم من أراضي المواطنين الفلسطينيين في المنطقة، هذا وافتتح وزير حكومة الاحتلال مجمعا تجاريا استعماريا هناك، وقال خبير الاستيطان رئيس دائرة الخرائط الفلسطينية خليل التفكجي لصحيفة القدس المحلية، إن مستقبل القدس ووسط الضفة الغربية، ضمن مشروع ما تسمى " القدس الكبرى 2050" الذي يقضي بإقامة مطار ومناطق صناعية جديدة وفنادق استعمارية في قلب وسط الضفة الغربية حيث ان توسيع كبرى مستعمرات القدس " معاليه ادوميم" مدرج منذ سنوات ويمتد نفوذ هذه المستعمرة التي أصبحت مدينة الى البحر الميت، وان هذه العملية تهدف لتطويق مدينة القدس المحتلة من كل المنطقة الشرقية، ويوجد في هذه المستعمرة 42 الف مستعمر وستمتد في الأراضي المحتلة الى غور الأردن ضمن الكتلة الاستعمارية الشرقية لتقسيم الضفة الغربية الى كتلتين مفصولتين جغرافيا وديمغرافيا شمالية وجنوبية.

على صعيد انتخابات البرلمان الإسرائيلي " الكنيست"   

-         استطلاع رأي اظهر تفوق معسكر اليمين والحريديم على معسكر اليسار والوسط والعرب بشكل كبير، حيث حصل معسكر اليمين على 65 مقعدا في الاستطلاع، مقابل حصول معسكر اليسار والوسط على 55 مقعدا، كما أظهر تراجع الفارق بين تحالف كحول لفان عن حزب الليكود الى 3 مقاعد بعد ان كان متفوقا بستة مقاعد، وقد كانت نتائج الاستطلاع كما يلي، كحول لفان 30 مقعدا والليكود 27، حزب العمل وتحالف الطيبي وايمن عودة حصل كل منهما على 8 مقاعد، يهودوت هتوراه 7 بينما حصل كل من شاس وتحالف أحزاب اليمين واليمين الجديد على 6 مقاعد لكل منهم، كولانو وميرتس حصل كل منهما على 5 مقاعد، فيما حصل كل من بلد العربي وإسرائيل بيتنا وزهوت على 4 مقاعد لكل منهم.

-         زعيم تحالف كحول الاسرائيلي لفان الجنرال بيني غانتس اتهم في جلسات مغلقة نتنياهو، بالتعاون مع روسيا في حملته الانتخابية من أجل ضمان فوزه بالانتخابات القادمة، كما انه المح الى امكانية ان يكون نتنياهو هو من يقف خلف عملية اقتحام هاتفه الخليوي.

-         أعلنت وسائل اعلام اسرائيلية الاسرائيلية ان ديوان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قرر تقصير زيارته الى واشنطن والعودة فور انتهاء لقاءه مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب، في اعقاب التدهور الامني الخطير الذي حصل عقب اطلاق صاروخ فلسطيني من جنوب قطاع غزة وسقوطه في منطقة مشميرت القريبة من تل ابيب والتي تبعد مسافة مئة كيلو متر عن قطاع غزة، وياتي هذا القرار عقب توجيه انتقادات له من قبل احزاب اليمين الجديد واليسار الاسرائيلي حول فشله في ادارة الصراع الامني مع قطاع غزة. وفي هذا الاطار قال حزب اليمين الجديد  الذي يراسه نفتالي بانيت ان  نتنياهو فشل فشلا ذريعا في مواجهة حماس وصاوريخها وبالتالي لا بد من تغيير هذا الواقع الذي تعيشه دول الاحتلال، بدوره قال افيغدور ليبرمان ان الحكومة الحالية  حسب قوله تخشى المس برؤوس الارهاب الفلسطيني في قطاع غزة وتقوم بتصيد الاسمال الصغيرة وبسبب ذلك نستفيق على هجمات صاروخية قاتلة كالتي حدثت صباح اليوم، من جهته هاجم زعيم حزب اسرائيل ابيض ازرق غانتز نتنياهو وقال ان الحكومة فقدت السيطرة وان الامن يجب ان يعود لاسرائيل وهذا لن يتحقق مع نتنياهو.

-         في احدث تحريض له، قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الأحزاب العربية " تدعم الإرهاب " ، وخلال مقابلة تلفزيونية على احدى القنوات العبرية ادعي نتنياهو ان حزب "كاحول لافان" سيشكل حكومة تدعمها الأحزاب العربية ، رغم ان الحزب المذكور نفى ذلك.

-         شن رؤساء حزب " ازرق . اببض " الإسرائيلي، هجوما عنيفا على رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو، في اعقاب المقابلة التي اعترف فيها وللمرة الأولى بموافقته على بيع غواصات المانية الى مصر وذلك بعد ان توصلوا الى نتيجة مفادها " المقابلة هي التي ستحسم خسارته في الانتخابات" .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد