حكم زكاة الفطر عن الجنين

حكم زكاة الفطر عن الجنين

حكم زكاة الفطر عن الجنين - حيث تزايد البحث خلال الساعات الماضية وبعد الإعلان عن مقدار زكاة الفطر 2023 عن حكم زكاة الفطر عن الجنين، ولا سيما الأمهات الحوامل، هل يجب يجب دفع زكاة الفطر عن الجنين؟

في هذا المقال من وكالة سوا الإخبارية نرفق لكم الإجابة عن حكم زكاة الفطر عن الجنين وهل يجب دفع زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه.

زكاة الفطر

وزكاة الفطر هي صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، وهي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر ، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان ، وهى واجبة على كل مسلم، بغض النظر عن العمر أو الجنس، وهي فرض على المسلمين جميعهم.

زكاة الفطر عن الجنين

اتفق جمهور الفقهاء على عدم وجوب زكاة الفطر عن الجنين، وهو مذهب الحنفية والمالكية والشافعية وهي رواية عن أحمد، وهو المفتى به في الديار المصرية.

إقرأ أيضاً: الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال – رمضان 2023

زكاة الفطر عن الجنين إذا ولد

 ذهب الفقهاء إلى أن الطفل إذا ولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان أخرجت عنه زكاة الفطر، أما إذا غربت شمس آخر يوم من رمضان وهو في بطن أمه فلا يجب إخراجها عنه.

 ومذهب الحنفية يرى أنه إذا ولد الجنين قبل طلوع فجر يوم العيد وجب إخراج زكاة الفطر عنه.

ويرى آخرون أن حكم زكاة الفطر عن الجنين الذي نُفخِت فيه الروحُ وأصبحَ إنسانًا، يستحب أن تخرج عنه زكاة الفطر والأصلُ في هذا أثرٌ عن عثمانَ رضي اللهُ عنه أنّه ذهبَ إلى إخراجِ زكاةِ الفطرِ عن الجنين، فهي مُستحبّةٌ وليست بواجبةٍ، أمّا كون الجنين نطفةً أو مضغةً أو علقةً فإنّه ميّتٌ وليس بشيءٍ.

اقرأ أيضاً: مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية - طريقة الدفع عبر زكاتي

 دليل عن حكم زكاة الفطر عن الجنين

قال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (6/ 139): [لَا تَجِبُ فطرة الجنين لا علي أَبِيهِ وَلَا فِي مَالِهِ بِلَا خِلَافٍ عِنْدَنَا، وَلَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ وَبَعْضُهُ بَعْدَ غُرُوبِهَا لَيْلَةَ الْفِطْرِ لَمْ تَجِبْ فِطْرَتُهُ؛ لِأَنَّهُ فِي حُكْمِ الْجَنِينِ مَا لَمْ يَكْمُلْ خُرُوجُهُ مُنْفَصِلًا، وَأَشَارَ ابْنُ الْمُنْذِرِ إلَى نَقْلِ الْإِجْمَاعِ عَلَى مَا ذَكَرْتُهُ فَقَالَ: كُلُّ منْ يُحْفَظُ عَنْهُ الْعِلْمُ مِنْ عُلَمَاءِ الْأَمْصَارِ لَا يُوجِبُ فِطْرَةً عَنْ الْجَنِينِ].

حكم الزكاة عن الجنين.png
حكم زكاة الفطر عن الجنين

وليس هناك من النصوص الشرعية ما يمنع زكاة الفطر عن الجنين، لفعل عثمان رضي الله عنه وغيره من الصحابة يدل بفحواه على مشروعية الصدقة عنه؛ لأنه دل على أنه يعامل معاملة من تحققت حياته، والحي يشرع التصدق عنه، وإن كان الأولى أن يقتصر المسلم في ذلك على صدقة الفطر، لأن الآثار لم ترد في غيره.

 دار الإفتاء المصرية حول حكم زكاة الفطر عن الجنين

أكدت دار الإفتاء المصرية حكم زكاة الفطر عن الجنين ، بأنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم فى شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

زكاة الفطر عن الجنين.jpeg
حكم زكاة الفطر عن الجنين

وأشارت الإفتاء إلى أنه قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1444 هجريًّا 30 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد.

اقرأ أيضاً: مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

الفئات المستحقة لزكاة الفطر في الإسلام

بعد تحديد مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر، سنعرض لكم الفئات المستحقة لزكاة الفطر 2023، حيث حددت الشريعة الإسلامية مصارف الزكاة في 7 فئات كما جاء بالقرآن الكريم وهي كالتالي:

  • الفقير.
  • المسكين.
  • العاملين عليها.
  • المؤلفة قلوبهم.
  • وفي الرقاب.
  • الغارمين.
  • من هم في سبيل الله، وابن السبيل.

الدليل الشرعي:

قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].

حكم إخراج زكاة الفطر 2023 نقداً

صرحت دار الإفتاء المصرية بجواز خروج زكاة الفطر نقدا، وذلك بناء على فتوى الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج مقدار زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب.

وقال مفتي الجمهورية أن تعجيل خروج زكاة الفطر 2023 أمر جائز ومستحب في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يشهدها العالم وذلك اغناء للمساكين عن السؤال و تيسيرا على الفقراء والمحتاجين ولتكون عونا في تلبية احتياجاتهم.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم حكم زكاة الفطر عن الجنين وحكم إخراج زكاة الفطر نقداً والفئات المستحقة لزكاة الفطر في الإسلام.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد