مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية - طريقة الدفع عبر زكاتي

مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية - طريقة الدفع عبر زكاتي

مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية - طريقة الدفع عبر زكاتي - ازداد البحث في هذه الأوقات عن مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية ، وقيمة زكاة الفطر 2023 وكيفية دفعها وما حكم اخراج مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية نقداً.

وزكاة الفطر هي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، يتم إخراجها قبل صلاة عيد الفطر ، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان ، وهى واجبة على كل مسلم، قادر عليها، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية

أجمع فقهاء الدين على أن مقدار زكاة الفطر يكون صاع من متوسط ما يأكله المسلم، وتجدر الإشارة إلى أن هيئة كبار العلماء في السعودية حددت أن المد = 600 جرام ، والصاع يساوي 4 مد أي ما يساوي 600*4 = 2400 جرام ويتم أعطاؤه من الطعام مثل الارز أو القمح.

والصاع النبوي يساوي أربعة أمداد، والمد يساوي ملء اليدين المعتدلتين، وأما بالنسبة لتقديره بالوزن فهو يختلف باختلاف نوع الطعام المكيل، واختلف العلماء في حسابه بالكيلو جرام، فمنهم من قدره بـ 2040 جراماً، ومنهم من قدره بـ2176 جراماً، ومنهم من قدره بـ2751 جراماً.

مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية 

لم يتم الإعلان رسمياً عن مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية علماً أن العام السابق 2022 كانت قيمة زكاة الفطر كما حددت الهيئة العامة للزكاة وهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية التي تقوم بتحديد قيمة زكاة الفطر للفرد في كل عام.

 وبالنسبة لعام 1443 هجريًا تم تحديد مقدار الزكاة على أن يكون بحوالي مبلغ 25 ريال سعودي لفرد الواحد.

 وهذا يعادل بالكيلو في الأغذية التالية، 3 كيلو من الأزر، أو 2100 من العدس، 2040 جرام من القمح، و2000 جرام من الدقيق، بينما 2000 جرام من الحمص، و1640 من الزبيب. 

 وبخصوص مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية سيتم التحديث فور وإضافة قيمة زكاة الفطر 2023 في السعودية فور إعلانها بشكل رسمي.

اقرأ أيضاً: مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023

مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية 25 ريالاً، وهذه القيمة ليست رسمية وإنما بضرب سعر كيلو الأرز بثلاثة، ثم ضرب الناتج بعدد أفراد الأسرة، حتى تظهر النتيجة التي تحدد قيمة زكاة الفطر، مع الأخذ في الاعتبار أن أسعار الأرز تختلف من وقت لآخر.

فطر.jpg
مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية

وأخيرًا حيث أن هذه القيمة تختلف باختلاف الأسعار والأحداث العالمية التي تؤثر على سعر الأرز، والتي تعتبر معيارًا لحساب زكاة الفطر.

مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية "وزن الزكاة للكيلو"

هناك العديد من الأطعمة والبقوليات التي يتناولها المسلمون في المملكة العربية السعودية ، والتي تختلف في أنواعها وأحجامها وأسعارها ، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • مقدار زكاة الطحين أو الطحين: 4 كغ.
  • مقدار زكاة العدس 1 كيلو.
  • مقدار زكاة القم: 04 كغم.
  • كمية أرز الزكاة: 3 كيلو.
  • مقدار زكاة الزبيب 64 كغم.
  • مقدار زكاة الحمص 2 كيلو غرام.
  • مقدار زكاة المحمصة 2 كيلوغرام.
  • مقدار زكاة التمار: 8 كغم.
  • مقدار زكاة الفول: 06 كجم.

طريقة حساب زكاة الفطر 2023

وتحسب زكاة الفطر بتحديد مقادير أفراد الأسرة الذين يعتني بهم الأب ، حيث تضرب الزكاة في عدد أفراد الأسرة ، على النحو التالي: 6 × 3 = 18 كجم أرز ، و وبناءً عليه يمكنك تقدير باقي أنواع القوت.

موعد إخراج مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية

كما أكد العلماء أنه من الممكن أن يتم إخراج الزكاة قبل يوم العيد بيوم أو إثنين أو ثلاثة كحد أقصى، ولكن لا يجوز بشكل نهائي أن يتم تأخيرها بعد صلاة عيد الفطر، فهي جاءت في آية الزكاة لقوله تعالى أما موعد إخراج زكاة الفطر لمستحقيها الذين تم تحديدهم في آية الزكاة لقوله تعالى :”إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

ولكن من المستحب التعجيل في إخراج مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية للتخفيف على المسلمين وإعانتهم.

طريقة دفع مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية الكترونياً

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية طريقة دفع الزكاة بشكل إلكتروني عبر خدمة "زكاتي" والتي تعتبر أسهل طريقة يمكن لجميع الأفراد في المملكة أن يدفعوا زكاتهم من خلالها.

تطبيق زكاتي.png
تطبيق زكاتي

دفع مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية عبر زكاتي

يمكنكم دفع مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية عبر منصة زكاتي بإتباع الخطوات الأتية:

  • الخطوة الأولى يجب فتح خدمة زكاتي عبر المنصة الوطنية الموحدة، أو الدخول إلى تطبيق “زكاتي” على الجوال.
  • تظهر كافة الخدمات التي يمكن الاستفادة منها إلكترونيا من خلال التطبيق، فيتم الضغط على خيار “دفع الزكاة”.
  • تظهر بعد ذلك الصفحة الخاصة بتحديد مبلغ الزكاة، فيجب كتابة المبلغ المطلوب دفعه، ثم الضغط على خيار “دفع الزكاة”.
  • بعد ذلك يتوجه التطبيق إلى صفحة السداد عبر أي من الوسائل المتاحة على التطبيق والتي يمكن اختيار الأنسب منها.
  • بعد  دفع الزكاة يمكن من خلال التطبيق الاطلاع على سجل المدفوعات ويكون موضح به كافة المعاملات التي تمت على التطبيق.
  • يوفر التطبيق أيضا حاسبة الزكاة والتي يمكن استخدامها لمعرفة مقدار الزكاة التي يجب إخراجه.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية وطريقة الدفع الإلكترونية عبر منصة زكاتي.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد