مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر - تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث جوجل خلال الساعات القليلة عن مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر ولا سيما أن البحث حول مقدار زكاة الفطر 2023 في الدول العربية والإسلامية.

زكاة الفطر

وزكاة الفطر أو صدقة الفطر هي صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، وهي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر ، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان ، وهى واجبة على كل مسلم، بغض النظر عن العمر أو الجنس، وهي فرض على المسلمين جميعهم.

وفرضت زكاة الفطر على المسلمين في السنة الثانية للهجرة.

وسنقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية كم مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بزكاة الفطر 2023 ، ولمن تعطى زكاة الفطر، وحكم إخراج زكاة الفطر نقداً.

مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

حدد مفتي الجمهورية المصرية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم شوقي علام، مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر، والتي حددت ب 30 جنيه عن كل فرد.

وقال علام أنه اذا أراد أي فرد الزيادة في مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر الزيادة فهو أمر مستحب والله يضاعف لمن يشاء حيث جعل الله زكاة الفطر تطهيراً للنفس وتعزيزا للصيام ومضاعفة للأجر.

موعد اخراج مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

تحدث الشيخ الدكتور علام عن موعد اخراج مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر ، وقال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه:" يجوز شرعاً إخراج مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر"،  مناشداً المسلمين في تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين.

زكاة الفطر.jpg
مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

ما يعادل مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

يعادل مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد؛ حيث أن أهل مصر يشتهرون بزراعة القمح.

الفئات المستحقة لزكاة الفطر في الإسلام

بعد تحديد مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر، سنعرض لكم الفئات المستحقة لزكاة الفطر 2023، حيث حددت الشريعة الإسلامية مصارف الزكاة في 7 فئات كما جاء بالقرآن الكريم وهي كالتالي:

  • الفقير.
  • المسكين.
  • العاملين عليها.
  • المؤلفة قلوبهم.
  • وفي الرقاب.
  • الغارمين.
  • من هم في سبيل الله، وابن السبيل.

الدليل الشرعي:

قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].

قد يهمك أيضاً: مقدار زكاة الفطر 2023 في الدول العربية

حكم اخراج مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر نقداً

صرحت دار الإفتاء المصرية بجواز خروج زكاة الفطر نقدا، وذلك بناء على فتوى الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج مقدار زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب.

وقال مفتي الجمهورية أن تعجيل خروج مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر أمر جائز ومستحب في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يشهدها العالم وذلك اغناء للمساكين عن السؤال و تيسيرا على الفقراء والمحتاجين ولتكون عونا في تلبية احتياجاتهم.

زكاة الفطر 2023.jpg
زكاة الفطر 2023

شروط اخراج مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

ونشرت منصات دينية مواصفات وشروط زكاة الفطر 2023 التي يجب الالتزام بها، ومنها:

1- النوع: يجب أن تكون الزكاة على الأطعمة الأساسية المعتادة في المنطقة، مثل الأرز والشعير والتمر والحليب والزيت ولاقمح وغيرها.

2- الكمية: يجب أن تكون كمية الزكاة لكل شخص كافية لتغطية حاجته ليوم واحد، وتقدر بحوالي 2.5 كيلو جرام من الغلة المحددة للزكاة في المنطقة.

3- التوقيت: يجب دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأكثر، ولا يجوز تأخيرها حتى بعد صلاة العيد، ومن المستحب كما قال مفتي مصر حول مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر أن يتم التعجيل في اخراج زكاة الفطر 2023

4- المستحقين: يجب إخراج زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين الذين هم في حاجة إلى المساعدة ولا يمتلكون ما يكفي لإطعام أنفسهم ليوم العيد واليوم الذي يليه، ويجب أن تكون للمستحقين من جهة معتبرة وموثوقة.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر وحكم إخراج زكاة الفطر نقداً والفئات المستحقة لزكاة الفطر في الإسلام.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد