الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال – رمضان 2023

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال – رمضان 2023

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال – رمضان 2023 - يتزايد البحث في هذه الأوقات من شهر رمضان عن زكاة الفطر 2023، ويخلط العديد من الأفراد بين زكاة الفطر وزكاة المال، فما الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال رمضان 2023.

وفي وكالة سوا الإخبارية سنعرض لكم بهذا المقال الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال التي يدفعها المسلمون عن أموالهم و سنوضح حكم كل منهما.

ويعتقد بعض المسلمون أن زكاة الفطر وزكاة المال نفسهما، وأن زكاة الفطر هي نفسها زكاة المال، لكن الحقيقة أن هناك فروقات جوهرية بين زكاة المال وزكاة الفطر.

والفرق بين زكاة الفطر زكاة المال رمضان 2023، فزكاة الفطر تتعلق بالأبدان وزكاة المال متعلقة بالمال، أما الصدقة بعيدة عن زكاة المال وزكاة الفطر، فهي تطوع وليست واجبة، وتختلف الصدقة عن الزكاة، في أنها يجوز دفعها لغير المصارف الثمانية، فيجوز دفعها للمصالح العامة ولغير المسلم وللوالدين ونحو ذلك.

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

سنبين لكم الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال في رمضان 2023 ، والذي يحتار فيهما الكثيرون والبعض يختلط عليه الأمر في الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، مؤكدة أن هناك أنواع متعددة للزكاة وهي زكاة مال وزكاة التجارة وزكاة الحيوان وزكاة الزروع والثمار وزكاة الفطر.

الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر.jpg
الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

دار الإفتاء المصرية حول الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

أوضحت دار الإفتاء المصرية الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال، حيث إن زكاة المال فرض على كل من يمتلك المال سواء كان الشخص كبير أو صغير عاقل أو غير عاقل، وقيمة زكاة المال لما يساوي قيمة 85 جراما من الذهب عيار 21 ويمر عليه سنة هجرية كاملة فتجب عليه الزكاة، ونصابها ربع العشر أي 2.5% أي لكل ألف جنيه 25 جنيها، وتخرج كل عام.

الزكاة.jpg
زكاة الفطر والمال

أما زكاة الفطر فهي صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، وهي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر ، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان، وهى واجبة على كل مسلم، بغض النظر عن العمر أو الجنس، وهي فرض على المسلمين جميعهم.

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال من حيث وقت الإخراج

إن الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال من حيث الوقت يأتي كالتالي:

وقت إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر أو خلال شهر رمضان ويفضل التعجيل في إخراج صدقة الفطر.

أما وقت إخراج زكاة المال فإن وقت إخراج زكاة المال يرتبط بمرور حول أو عام هجري كامل على المال، فقد تبلغ النصاب في شعبان فتخرج في شعبان أو محرم فتكون في محرم وهكذا.

قد يهمك: مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية - طريقة الدفع عبر زكاتي

حكم تأجيل زكاة المال لشهر رمضان

يتجه الكثيرون لتأجيل زكاة المال لشهر رمضان وإخراجها مع زكاة الفطر، والأصح ألا يتم تأجيلها نظراً لأن زكاة المال يجب إخراجها بمجرد بلوغ نصابها حول "عام" كامل.

الأصناف التي تجب عليها زكاة المال

1- بهيمة الأنعام (الإبل والبقر والغنم).

2- الذهب والفضة ومثلهما الآن الأوراق النقدية.

3- عروض التجارة.

4- الخارج من الأرض وهذا يشمل كل من:

  • الزروع والثمار، وأجمع العلماء على وجوبها في أربعة أصناف وهي: القمح والشعير والتمر والزبيب، واختلفوا فيما عدا هذه الأصناف الأربعة.
  •  الركاز، وهو مال الكفار المدفون بالأرض الذي يجده مسلم.

اقرأ أيضاً: مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

أهم النقاط حول الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

هناك نقاط جوهرية متعلقة في الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال ويمكن إجمالها فيما يلي:

  • زكاة المال متعلقة بالأموال المدَّخرة، أما زكاة الفطر فتتعلق بالأبدان أي الأشخاص الذين يُنفق عليهم الإنسان. 
  • زكاة المال لا تجب إلا عند بُلوغ النصاب وهو المبلغ المحدد شرعًا بعشرين مثقالاً من الذهب أو مائتي درهم من الفضة، أما زكاة الفطر فلا يُشتَرط فيها نصاب معيَّن بل تجب على مَن يملِك قوت يوم العيد وليلته له ولمَن تلزمه نفقته. 
  • زكاة المال ليس لها وقت معَيَّن تخرج فيه بل هي مرتبطة بمُضِي حول كامل على النصاب، أما زكاة الفطر فلا تكون إلا في شهر رمضان. 
  • مقدار زكاة المال هو ربع العشر (أي 2.5%)، أما زكاة الفطر فمقدارها قدحان من أرز أو قمح أو غيرهما مما يقتَاتُه الناس.

ويجوز إخراج القيمة والأصل في ذلك كله ما جاء في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على كل حر أو عبد ذكَر أو أنثى من المسلمين.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال رمضان 2023 وأهم الفروقات الجوهرية بينهما.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد