بالفيديو: هل ليلة القدر 2021 كانت أمس - 21 رمضان 1442

هل ليلة القدر 2021 كانت أمس

يتساءل الكثير من المسلمون في كافة الدول العربية بعد كل ليلة فردية في العشر الأواخر من شهر رمضان 2021 عن ليلة القدر 2021، وهل صادفت الليلة الماضية بعد أن قام العديد بنشر شروق الشمس والصباح واجواء الليلة بعد كل ليلة فردية في هذه الايام وهل كانت تدل على علامات ليلة القدر ام لا.

إقرء/ي أيضا..متى كانت ليلة القدر 2021 في الدول العربية - شمس ليلة القدر 1442

أقرء/ي أيضا..معنى دعاء "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا" - ليلة القدر

 إقرء/ي أيضا.. شاهد: متى كانت ليلة القدر 2021 هل في 23 رمضان 1442

إقرء/ي أيضا..دعاء 27 من شهر رمضان 2021 مكتوب - ليلة القدر 1442
 

وأفادت السنة النبوية أن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، والأحاديث على ذلك كثيرة منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أريت ليلة القدر ثم أيقظني بعض أهلي فنيستها، فالتمسوها في العشر الأواخر من رمضان".

إقرء/ي أيضا..السور التي تقرأ في ليلة القدر 2021؟

إقرء/ي أيضا..ما هو دعاء الرسول في ليلة القدر مكتوب

إقرء/ي أيضا..بالصور: علامات ليلة القدر كاملة - اسلام ويب

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: التموسها (أي ليلة القدر) في العشر الأواخر من رمضان، فإن ضعف أحدكم وإن عجز فلا يغلبن أن يتراها في السبع البواقي. وفق ما قال الشيخ سلمان الداية من غزة بحلقة دينية نشرتها وزارة الأوقاف.

 

شمس ليلة القدر يوم 21 رمضان 2021 تحري ليلة القدر اليوم

للشافعي رحمه الله قولين في تحديدها، قولا إنها ليلة إحدى وعشرين، وقولا آخرا بأنها ليلة ثلاث وعشرين، الليلة التي توافق هذه الليلة إن شاء الله، واعتمد الشافعي وغيره أن ليلة القدر هي ليلة 23 على أدلة من الأحاديث والآثار.

من أشهر ما اعتمدوا عليه حديث عبدالله بن أنيس رضي الله عنه، قال،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوريت ليلة القدر، فأنسيتها، فالتمسوها هذه الليلة، وكانت ليلة 23.

 

شمس ليلة القدر يوم 21 رمضان 2021 تحري ليلة القدر اليوم

وفي رواية لعبد الزراق أن عبدالله بن أنيس رضي الله عنه، قال، قلت يا رسول الله إني صاحب بادية وماشية، فأوصني بليلة القدر أقومها، فقال له النبي، فساره، ولا ندري ما أمره، لكن أمر الناس أنظروا الليلة التي يقومها الجهمي، فإذا كانت ليلة 23 قام من الليلة حتى الصبح ثم يركب دابته وينطلق إلى باديته.

ومن الأدلة الصحيحة التي تفيد أن ليلة القدر هي ليلة 23 حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال، قال رسول الله: كم مضى من الشهر (رمضان)، قالوا 22 ليلة وبقي 8، فقال: بل مضى 22 ليلة وبقي 7 اطلبوها هذه الليلة، يقول الراوي كانت ليلة 23.

وحديث ابن عمر رضي الله عنهما، أن رجلا أتى النبي، فقال يا رسول الله، رأيت في المنام كأن ليلة القدر، ليلة سابعة، فقال الرسول، أرى رؤياكم قد تواطأت أنها ليلة سابعة، فالتمسوها في سابعة تمضي أو سابعة تبقى.

من رواة هذا الحديث عند عبد الرزاق، عند عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما. يقول معمر وكان أيوب وهو من رواة الحديث هذا، كان يغتسل ليلة 23 ويمس من الطيب، كي يعبد الله عز وجل قائما وتاليا للقرآن وذاكرا بلباس جميل طاهر وبرائحة زكية طيبة.

وختم الشيخ سلمان الداية: إن كنا لا نجزم أن هذه الليلة ليلة القدر، لكن الأحاديث تنهض بهمتنا لاستثمار هذه الليلة استثمارا كريما نافعا بالقيام وتلاوة القرآن والذكر والدعاء والوعظ لأن الليلة نفيسة وينبغي أن نكون لها أكثر حيطة واغتناما.

علامات ليلة القدر 2021 في العشر الأواخر

شمس لا شعاع لها: قال صلى الله عليه وسلم: "صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنّها طست حتى ترتفع"، أي أنّ الشمس في صباح ليلة القدر لا يكن لها أشعة".

الجو معتدل: قال صلى الله عليه وسلم: "ليلة طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة"، ويصبح الجو ليلة القدر معتدلًا، ليس حارا أو باردا".

القمر مثل "شق جفنة": عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: تذكّرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة"، وقال القاضي عياض إنّ الحديث فيه إشارة إلى أنّها إنّما تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر".

لا يرمى فيها بنجم: قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر "إنّها ليلة بلجة، مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم"، أي أنّه لا ترى في السماء شُهب".

فضل ليلة القدر:

وليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، هكذا أخبر النبي ﷺ قال: التمسوها في العشر الأواخر من رمضان والأوتار آكد: واحد وعشرين.. ثلاث وعشرين.. خمس وعشرين.. سبع وعشرين.. تسع وعشرين.

ومما أنعم به الخالق على هذه الأمة، ليلة وصفها الله عز وجل بأنها مباركة، لكثرة خيرها وبركتها وفضلها. إنها ليلة القدر، عظيمة القدر، ولها أعظم الشرف وأوفى الأجر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد