إسرائيل تعرض مساعدات على لبنان عقب انفجار بيروت

نتنياهو وغانتس

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، صادق أمس الثلاثاء، لتقديم المساعدات الإنسانية والطبية الى لبنان.

وكلف نتنياهو رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات بالتواصل مع مبعوث الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف لمعرفة ما يمكن لإسرائيل أن تقدمه لمساعدة بيروت.

كما أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية، توجهها بتقديم المساعدات إلى لبنان من خلال عناصر أمنية وسياسية دولية وعرضت على الحكومة اللبنانية المساعدة الإنسانية الطبية، بحسب توجيهات وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس ، ووزير الخارجية غابي أشكنازي، ومنذ حوالي عام ونصف بدأت الآلية الأولى من نوعها التي تسمح لإسرائيل بمساعدة البلدان التي تعرضت لكارثة، حتى لو تم تعريفها على أنها دول معادية.

وتعتمد تحركات المساعدات على موافقة الدولة المضيفة، ولكن التدخل في هذه الحالة تتم من خلال الوسطاء مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا واليونيفيل يمكن أن تؤثر على اتخاذ القرار، وفي هذه الحالة تكمن الميزة الرئيسية لإسرائيل في قربها الجغرافي من لبنان وسهولة الوصول إليها.

ورجح المدير العام للأمن العام اللبناني عباس إبراهيم، أن يكون الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت ناجماً عن مواد "مصادرة وشديدة الانفجار"، وفق موقع آي نيوز 24. 

وقال إبراهيم "يبدو أن هناك مخزنا لمواد مصادرة منذ سنوات وهي شديدة الانفجار"، مشدداً على ضرورة انتظار نتيجة التحقيقات.

وكان الانفجار قد وقع عند الساعة السادسة عصراً، وهز العاصمة بالكامل وطالت أضراره كافة أحيائها حيث تساقط الزجاج في عدد كبير من المباني والمحال والسيارات.

يشار إلى أن وزارة الصحة اللبنانية أعلنت في آخر إحصائية لها، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجار الذي هز مرفأ بيروت عصر الثلاثاء إلى 78، وإصابة أكثر من 4 آلاف آخرين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد