محدث: تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار في غزة – يتضمن 3 مراحل

تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار في غزة – يتضمن 3 مراحل

كشفت قناة الجزيرة القطرية مساء اليوم الاثنين 6 مايو 2024 ، تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار في غزة والذي يتضمن 3 مراحل ، كل مرحلة منه تستمر 42 يوما.

ونقلت القناة عن مصادر قولها إن مقترح وقف إطلاق النار في غزة يتضمن الموافقة على وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم في المرحلة الثانية ، كما يتضمن نصا بالموافقة على كسر الحصار بشكل كامل في المرحلة الثالثة.

وأوضحت المصادر أن المقترح يتضمن انسحاب الاحتلال من محور نستاريم كاملا بالمرحلة الأولى والسماح بحرية عودة النازحين.

وأشارت المصادر الى أن المقترح يتضمن انسحاب قوات الاحتلال كاملا من قطاع غزة خلال المرحلة الثانية من وقف إطلاق النار.

من جهته قال نائب رئيس حركة حماس في غزة خليل الحية لقناة الجزيرة أن المقترح الذي قدمه لنا الوسطاء في قطر ومصر يتضمن 3 مراحل.

وأوضح أن المقترح يتضمن انسحابا كاملا من غزة وعودة النازحين وتبادلا للأسرى ، مبينا أن المقترح يتضمن تبادلا للأسرى على 3 مراحل.

وقال الحية إن المقترح يتضمن إخراج 30 من نفس الفئة من سجون الاحتلال حسب الأقدمية(..)  موضحا أن نص مقترح وقف إطلاق النار يتضمن ترابط المراحل في التنفيذ.

وتابع الحية :"  المقترح يتضمن بمرحلته الثانية الإعلان المباشر عن وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم ، مشيرا الي أن الوسطاء قالوا لنا (حماس) إن الرئيس الأمريكي يلتزم التزاما واضحا بضمان تنفيذ الاتفاق.

وأضاف :" الكرة الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي ،  وأبلغنا الوسطاء بمواقفتنا على مقترح وقف إطلاق النار بشكل كامل".

وقال الحية :" حققنا في هذا الاتفاق أهداف وقف إطلاق النار وعودة النازحين والإغاثة وصفقة تبادل جادة ، وفي اليوم الأول من المرحلة الأولى من الاتفاق هناك التزام واضح بوقف العمليات العسكرية مؤقتا".

وتابع :"  لا قيود على عودة النازحين وهذا نص واضح في مقترح الاتفاق، والاحتلال سينسحب إلى مناطق محاذية للحدود داخل قطاع غزة في المرحلة الأولى من المقترح".

وبين الحية إن حركة حماس قدمت تنازلت لت فتح الباب لوقف الحرب المجنونة ولتكون هناك عملية تبادل حقيقة للأسرى ، وفي المرحلة الأولى ستتم المفاوضات غير المباشرة بالوساطة المصرية والقطرية على مفاتيح التبادل.

وأكد الحية أن حركته لم تبلغ بموعد محدد لموافقة إسرائيل على المقترح المطروح.

 

يتبع..

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد