نتنياهو يعارض المبادرة المصرية

وفد إسرائيلي يبحث الثلاثاء بالقاهرة مطالب حماس

وفد إسرائيلي يبحث الثلاثاء بالقاهرة مطالب حماس

قالت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 ، إن وفد إسرائيلي سيبحث في القاهرة غدا الثلاثاء مطالب حركة حماس لوقف الحرب في غزة ، في وقت بينت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعارض المبادرة المصرية ويعتقد أن حماس ستعارضها أيضا.

قالت صحيفة هآرتس إن وفدا إسرائيليا سيغادر إلى القاهرة الثلاثاء، لعقد مناقشات مع مسؤولين مصريين بشأن مطلب حماس بوقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة، ضمن صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى.

إقرأ/ي أيضا: بلينكن : مقترح سخي للغاية بين يدي حـماس

وأضافت الصحيفة: "من المنتظر أن يغادر وفد إسرائيلي غدا (الثلاثاء) متوجها إلى مصر، للمشاركة في المفاوضات الخاصة بصفقة المختطفين".

وتابعت: "سيكون محور محادثات الوفد المهني، الذي لا يضم كبار أعضاء المنظومة الأمنية (الموساد والشاباك والجيش)، مطلب حماس بوقف كامل لإطلاق النار".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه: "لن يكون لدى (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو حكومة إذا أعلن نهاية الحرب".

وأضاف المسؤول أن "التفاؤل سابق لأوانه. ونحن ننتظر موقف حماس الذي لم يُتخذ بعد، وليس من الواضح ما إذا كانت الحركة ستوافق على الخطوط العريضة أم ستضع العراقيل كما حدث في المرات السابقة".

وتطالب "حماس" بوقف الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى، وهو ما يرفضه وزراء إسرائيليون في الحكومة التي يسيطر عليها اليمين المتطرف.

نتنياهو يعارض المبادرة المصرية

بدورها نقلت صحيفة يسرائيل هيوم عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قولها إنه وعلى الرغم من التنازلات المذهلة التي قدمتها إسرائيل ، فإن حماس سترفض المبادرة المصرية بشان صفقة تبادل الأسرى الجديدة.

وأضافت :" في محادثات مغلقة قالوا إنه بما أن إسرائيل لا توافق على مطلب حماس بإنهاء الحرب بعد الاتفاق ، فإن الحركة لن تتبنى في النهاية المخطط الجديد أيضا".

وادعى أحد المطلعين على بواطن الأمور أن نتنياهو نفسه ينفي الخطوط العريضة المعنية وهو الوحيد بين القيادة الحالية الذي يعارضها، ولكن في هذه المرحلة ينتظر جواب حماس.وفق الصحيفة

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد