إطلاق مؤتمر مرضى الثلاسيميا الأربعاء المقبل في رام الله

260-TRIAL- رام الله / سوا/ أعلنت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، ووزارتا الصحة والإعلام في حكومة رام الله، والاتحاد الدولي للثلاسيميا، عن إطلاق فعاليات المؤتمر الوطني الخامس الأربعاء المقبل، تحت شعار ’نحو فلسطين خالية من ولادات ثلاسيميا جديدة’. 
وقالت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام في مؤتمر صحفي بوزارة الإعلام في رام الله اليوم الأحد، إن حلم خلو فلسطين من مرض الثلاسيميا أصبح حقيقيا، حيث لم يسجل عام 2013 أي إصابة بهذا المرض. 
وأكدت غنام أن الفحص الإلزامي قبل الزواج وتبنيه من قبل وزارة الصحة ساهم في خفض نسبة الإصابات بشكل كبير. 
وقالت "رغم أن فلسطين ما زالت في طور بناء مؤسساتها، إلا أنها وصلت إلى مرحلة متقدمة لم تصلها دول أخرى"، مؤكدة في الوقت ذاته الدور الذي لعبه المتطوع أحمد سنيف الذي توفي نتيجة المرض، ودوره في نقل رسالة المرضى. 
بدوره، قال رئيس جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا بشار الكرمي، إن عدم تسجيل إصابات جديدة هو إنجاز لكافة فئات ومؤسسات المجتمع، والدور الذي لعبته هذه المؤسسات في نشر التوعية بأهمية إجراء فحوصات مخبرية قبل الزواج. 
وأوضح الكرمي أن الجمعية نجحت في تخطي أمر انقطاع التواصل مع قطاع غزة خلال انتفاضة الأقصى، والتي أدت إلى عدم نشر التوعية الكافية بأهمية فحص ما قبل الزواج، كما أنها استطاعت التواصل مع المخيمات الفلسطينية في الشتات ونقل التجربة لهم.
بدوره، تطرق ممثل وزارة الصحة أسامة النجار، إلى دور الوزارة في تقديم العلاج والأدوية اللازمة للمرضى، وتوفير الدم عبر إيجاد متبرعين، خاصة من فصيلة الدم النادرة، بالإضافة إلى عقد ورش توعية بالتعاون مع الجمعية والطب المخبري.
 وأضاف النجار "حرصت الوزارة على إعطاء تحويلات طبية للمرضى الذين بحاجة لزراعة نخاع، بالإضافة إلى عمل تأمين مجاني ضمن أولويات ورؤية الوزارة بتوفير الرعاية الشاملة لهم". 114
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد