أفضل السور المستحب قراءتها في يوم عرفة 1444 / 2023

السور المستحب قراءتها في يوم عرفة

السور المستحب قراءتها في يوم عرفة – فيعتز يوم عرفة بقيمة كبيرة لدى المسلمين والتي ورد ذكرها في القرءان الكريم، قال تعالى، "فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ"، ما يجعل الكثير يستثمر يوم عرفة بأحب الأعمال، ومن ذلك السور المستحب قراءتها في يوم عرفة.

ولكثرة البحث حول السور المستحب قراءتها في يوم عرفة، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، كافة التفاصيل حول السور المستحب قراءتها في يوم عرفة، حسب رأي علماء المسلمين، بالإضافة إلى أحب الأعمال المستحب فعلها يوم عرفة.

ويأتي يوم عرفة هذا العام في يوم الإثنين  27 يونيو 2023، والموافق هجريًا 8 ذي الحجة 1444والذي يقف به الحجاج على جبل عرفة في يوم الحج الأكبر.

ويجب على المسلم أن يجتهد في يوم عرفة قدر استطاعته؛ فهذا اليوم أفضلُ أيام السنة للدعاء، وفيه دعوة لا ترد للمسلمين، وعُرف في يوم عرفة استحباب الأعمال مثل الصيام والصلاة والدعاء.

وقد ورد في فضل الدعاء يوم عرفة عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أن النَّبِيَّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ - قَالَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»

ومن أفضل الأعمال في يوم عرفة هو قراءة القرءان لذا سنتعرف على السور المستحب قراءتها في يوم عرفة، في هذا المقال.

اقرأ أيضًا / دعاء يوم عرفة للصائمين - ادعية يوم عرفة 2023

اقرأ أيضًا / دعاء يوم عرفة مستجاب 2023

السور المستحب قراءتها في يوم عرفة

وبالحديث عن السور المستحب قراءتها في يوم عرفة بناءً على رأي علماء المسلمين من دار الإفتاء والأزهر الشريف.

فقال العلماء عن السور المستحب قراءتها في يوم عرفة، أنه لا يوجد سورة من القرآن الكريم مخصصة لهذا اليوم، فجميع سور القرآن الكريم يمكن قراءتها في هذا اليوم وتعد مفضلة إلى الله سبحانه وتعالى.

ودعا العلماء المسلمين الى اقتناص أوقات وساعات هامة خلال يوم عرفة لنتجه بها الى الله سبحانه وتعالى رافعين أكفنا نحوه مستأنسين بحضوره وعظمته وحسن الظن به.

وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل شرعي على تعيين سورة للقراءة في يوم عرفة "السور المستحب قراءتها في يوم عرفة" ، إلا أن بعض العلماء استحبوا قراءة آية الكرسي، وسورة الحج، وسورة الأنبياء، وسائر سور القرآن الكريم، فجميعها لها نفس الفضل عند قراءتها في يوم عرفة.

ويُستحب الإكثار من الأدعية والاستغفار والذّكر بأفضل الذكر في يوم عرفة هو ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو قول: (لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

ويوم عرفة، يوم يجتمع فيه الحجاج لتأدية الركن الأعظم من الحج، وهو الوقوف على جبل عرفات، وترديد دعاء يوم عرفة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

اقرأ أيضًا / بالصور: دعاء يوم عرفة لزوجتي 2023 - دعاء التوفيق بين الزوجين

اقرأ أيضًا / موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية - يوم عرفة 2023

الأعمال المستحب فعلها في يوم عرفة

وانطلاقًا من السور المستحب قراءتها في يوم عرفة فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا على استغلال هذه الأيام أفضل استغلال من أجل التقرب إلى الله عز وجل، بالعديد من الأعمال الصالحة في يوم عرفة، وتتمثل في الآتي:

-تكرار قول الشهادة والتوحيد من أحب الأعمال إلى الله في هذا اليوم، التي تقال بنية صدقة والإخلاص في ذلك، وهي "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير" .

-التكبير والتهليل

-الصلاة والنوافل مع التركيز على قيام الليل، بما أنها من أعظم العبادات المفضلة لدى الله والرسول.

-صيام يوم عرفة في حالة إذا كان المسلم غير حاج بجبل عرفات وذلك لأن صيامه من السنة المؤكدة.

-الدعاء إلى الله عز وجل، وذلك بناءً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة.

-على المسلم ان يحفظ حواسه عن القيام بالمعاصي والذنوب وهو ما يعرف باسم حفظ الجوارح من المحرمات.

اقرأ أيضًا /دعاء يوم عرفة لأبي المتوفي - دعاء لأبي في يوم عرفة 2023

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية بعنوان " السور المستحب قراءتها في يوم عرفة"، التي عرضنا فيها كافة التفاصيل حول السور المستحب قراءتها في يوم عرفة، حسب رأي علماء المسلمين، بالإضافة إلى أحب الأعمال المستحب فعلها يوم عرفة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد