موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية - يوم عرفة 2023

موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية

موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية – يهتم المقيميين في المملكة العربية السعودية لمعرفة موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية، فيعتبر يوم عرفة يوم الحج الأكبر، حيث يتم فيه شعيرة الوقوف بعرفة، وخلال هذا اليوم، يلقى خطبة عرفة.

وازدادت عملية البحث عبر محركات البحث العالمية، على موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية، فهي خطوة تعزيز للتواصل مع الحجاج، حيث يلقى الإمام أو الخطيب خطبة عرفة، تتضمن خطبة عرفة تذكيرًا بأهمية هذا اليوم ومعاني الحج والتوبة والاستغفار، وتشجيع المسلمين على الاقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتحقيق الوحدة والأخوة بين المسلمين.


موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية – أي ساعة خطبة يوم عرفة

موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية، يصادف موعد خطبة يوم عرفة1444 في السعودية، يوم الثلاثاء الموافق السابع والعشرين من شهر يونيو عام 2023م، التاسع من ذي الحجة، قبل صلاة الظهر والعصر، أي في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا.

أين تقام خطبة وقفة عرفة 1444هـ / 2023م.


موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية،  ومن المقرر أن تلقي هذه الخطبة في مسجد نمرة، الذي يقع في منطقة نمرة بالقرب من مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، يعتبر مسجد نمرة موقعًا مهمًا للحجاج والمعتمرين، حيث يقع في الوادي الذي شهد وقوع خطبة الوداع التاريخية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية – اين تكون خطبة يوم عرفة؟

موعد خطبة يوم عرفة1444 في السعودية، هو قبل صلاة الظهر والعصر، غدا الثلاثاء الموافق السابع والعشرين من شهر يونيو 2023م، في مسجد نمرة، حيث يعتبر مسجد نمرة موقعًا مهمًا للحجاج والمعتمرين، حيث يقع في الوادي الذي شهد وقوع خطبة الوداع التاريخية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

من هو خطيب خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية – من سيخطب في الناس يوم عرفة

سوف يتم إلقاء خطبة عرفة في مسجد نمرة، بواسطة الشيخ الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد، وهو أحد أعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية.

حكم سماع خطبة عرفة للحجاج

خطبة يوم عرفة ليست فرضًا واجبًا، بل هي سنة مستحب لذا، لا يوجد حرج على الحجاج إذا تركوا سماع الخطبة، ومع ذلك، إذا قرروا الاستماع إليها، فإنهم يحصلون على فضل وأجر سماعها.

القنوات الناقلة لخطبة عرفة 1444

عادةً، تتم نقل خطبة يوم عرفة عبر العديد من القنوات الإعلامية والتقنية لتصل إلى المسلمين في جميع أنحاء العالم، يمكن الاستماع لخطبة عرفة لعام 2023–1444 وذلك الساعة الحادية عشر من يوم الثلاثاء الموافق السابع والعشرون من شهر يونيو، عبر القنوات التلفزيونية الوارد ذكرها كالآتي:

قناة السعودية الأولى.

قناة السعودية الثانية.

قناة الرسالة.

قناة القرآن الكريم.

قناة المجد.

قناة إقرأ.

قناة الرحمة.

قناة الحج.

قناة الإرث النبوية

منصة منارة الحرمين على موقعها الالكتروني.

اقرأ أيضا: يوم عرفة 2023.. الفرق بين يوم عرفة و ليلة القدر .. أيهما أعظم اجراً؟

اقرأ أيضا: خطبة عن فضل يوم عرفة 2023-1444 مكتوبة ملتقى الخطباء

اقرأ أيضا: خطبة جمعة عن فضل يوم عرفة

البث المباشر لخطبة عرفة 2023

يمكن الاستماع إلى خطبة يوم عرفة مباشرة في العام 1444هـ / 2023م عبر عدة وسائل إعلامية، منها منارة الحرمين المكيين، يمكنك الوصول إلى البث المباشر للخطبة عبر الرابط المباشر التالي: اضغط هنا، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك متابعة البث المباشر لمناسك الحج بما في ذلك خطبة يوم عرفة على قناة Hajj Live على موقع YouTube.

خطبة عرفة هي خطبة مهمة يلقيها الإمام أو الخطيب في يوم عرفة، وهو التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري. يعد يوم عرفة من أعظم الأيام عند المسلمين، حيث يُعتبر جزءًا لا يتجزأ من فريضة الحج الأكبر.

تقع عرفة في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وفي هذا اليوم يتجمع الملايين من الحجاج في صعيد عرفة لأداء ركن الحج الأكبر وهو وقوف عرفة، يعتبر الوقوف بعرفة أحد أهم أركان الحج، حيث يقف الحجاج في عرفة من بعد طلوع الشمس حتى غروبها، يدعون الله ويبتهلون إليه بالتوبة والاستغفار والدعاء.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة يعتبر من أعظم الأيام عند الله تعالى وله فضل كبير في الإسلام. إليك بعض الفضائل المشهورة ليوم عرفة:

مغفرة الذنوب: يقال إن يوم عرفة هو يوم تغفر فيه الذنوب وتعتق من النار. يُعتقد أن الله يتوجه بعفوه ورحمته إلى العباد في هذا اليوم ويغفر لهم ذنوبهم.

يوم الحج الأكبر: يعتبر يوم عرفة جزءًا من فريضة الحج، حيث يتوقف الحجاج في صعيد عرفة ويقومون بالوقوف بين الظهر والعصر بهذا المكان. ويعتبر هذا الوقوف من أهم أركان الحج.

فضل الدعاء: يُعتقد أن يوم عرفة هو من أفضل الأوقات للدعاء والتضرع إلى الله. يُشجع المسلمون على التوبة والاستغفار والدعاء في هذا اليوم، ويُقال إن الدعاء في هذا الوقت يُستجاب بإذن الله.

التسامح والمحبة: يحث يوم عرفة على التسامح والعفو، حيث يتجمع المسلمون من مختلف الأعراق والثقافات في مكان واحد لأداء الحج والوقوف بعرفة. يعتبر هذا اليوم فرصة لتعزيز التواصل والمحبة بين المسلمين وتعزيز روح التسامح.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية، الذي تعرفنا من خلاله على موعد خطبة يوم عرفة 1444 في السعودية – اين تكون خطبة يوم عرفة؟، والقنوات الناقلة، وما هي خطبة يوم عرفة، كما ذكرنا من هو خطيب يوم عرفة لهذا العام1444.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد