دعاء يوم عرفة للصائمين - ادعية يوم عرفة 2023

دعاء يوم عرفة للصائمين

دعاء يوم عرفة للصائمين – حيث أن أغلب المسلمين يصومون يوم عرفة امتثالاً لأمر الله، والكثير أيضًا يرغب في إتمام الأجر بدعاء يوم عرفة للصائمين، انطلاقًا من كون الصائم له دعوة لا ترد خاصة في يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر، ما يجعل الكثير يبحث عن دعاء يوم عرفة للصائمين.

ومع تصدر وسم دعاء يوم عرفة للصائمين لمحركات البحث، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، دعاء يوم عرفة للصائمين مستجاب بإذن الله تعالى، ودعاء يوم عرفة للصائمين عند الإفطار.

دعاء يوم عرفة للصائمين عند الإفطار

دعاء يوم عرفة للصائمين عند الإفطار، فالكثير يستثمر لحظة الإفطار للدعاء والتضرع لله، لأنها لحظات ينصح الكثير باستجابة الدعاء فيها، من دعاء يوم عرفة للصائمين عند الإفطار ما ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ).

وكذلك من دعاء يوم عرفة للصائمين عند الإفطار، كان النبي - صلى الله عليه وسلم-يقول: " اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

دعاء يوم عرفة للصائمين – قصير

و دعاء يوم عرفة للصائمين صيغ كثيرة منها ما هو قصير؛ تسهيلاً وتيسيرًا على الناس، ومن دعاء يوم عرفة للصائمين:

  • إلهي إن ذنوبي وإن كانت عظامًا ولكنها صغارٌ في جنبِ عفوك، فاغفرها لي يا كريمُ.
  • إلهي أنت أنت، وأنا أنا، أنا العوَّادُ إلى الذنوب، وأنت العوّاد إلى المغفرة.
  • إلهي إن كنتَ لا ترحم إلا أهل طاعتك، فإلى مَن يفزَعُ المذنبون؟
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي لساني نورًا .
  • اللهم اشرح لي صدري ويسِّر لي أمري.
  • اللهم رب الحمد لك الحمد كما نقولُ وخيرًا مما نقول، لك صلاتي ونسكي ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي وإليك تُراثي.
  • اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتَاتِ الأمر، وعذاب القبر.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرّ ما يلجُ في الليل، ومن شرّ ما يلج في النهار، ومن شرّ ما تهبّ به الرياح، ومن شرّ بوائق الدَّهر.
  • اللهم إني أعوذ بك من تحوُّل عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطك.

دعاء يوم عرفة للصائمين مستجاب

ومن أفضل ما قيل من دعاء يوم عرفة للصائمين ليكون مستجاب، فقد ورد في فضل الدعاء يوم عرفة عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: "خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"، ويأتي دعاء يوم عرفة للصائمين هو كالتالي:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرّج كربتي، وآنس وحدتي، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور

اللهم وفّقني في كل مراحل حياتي، واغفر لي ذنوبي يا رب العالمين، اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين، ونجّني من كلّ ضيق، واجعل لي بعده مخرجاً يا أرحم الراحمين.

اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.

اللهم اجبر كسر قلبي جبراً يتعجّب منه أهل السماوات والأرض، جبراً يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا ربّ. اللهم فوّضتك أمري كلّه، فجمّله خيراً بما شئت، واجعلني يا ربّ مِمّن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

دعاء يوم عرفة للصائمين طويل

كما يأتي أيضًا من دعاء يوم عرفة للصائمين بصيغة طويلة:

"اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا".

"اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك"

"اللهم اجعل لي في قلبي نورا وفي لساني نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، ومن فوقي نورا ومن تحتي نورا، وعن يميني نورا وعن شمالي نورا، ومن بين يدي نورا ومن خلفي نورا، واجعل في نفسى نورا وأعظم لي نورا".

"اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ".

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة لأبي المتوفي - دعاء لأبي في يوم عرفة 2023

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة – متى يكون صيام يوم عرفة 2023

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، الذي كان بعنوان " دعاء يوم عرفة للصائمين"، والذي عرضنا فيه كافة التفاصيل حول دعاء يوم عرفة من حيث من حيث دعاء يوم عرفة للصائمين مستجاب بإذن الله تعالى سواء كان قصير أو طويل، ودعاء يوم عرفة للصائمين عند الإفطار.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد