محدث: فصائل وشخصيات فلسطينية تٌعقّب على وقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل

الفصائل الفلسطينية

عقب العديد من الشخصيات والفصائل الفلسطينية، مساء اليوم السبت 13 مايو 2023، حول اتفاق وقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل والذي تم بوساطة مصرية بدءً من الساعة العاشرة من مساء هذا اليوم.

وفيما يلي نصوص البيانات كما وصلت "سوا":

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية :

رحب رئيس الوزراء محمد اشتية، مساء اليوم السبت، بالجهد الذي بذلته الشقيقة مصر، وجميع الشركاء من الأشقاء والأصدقاء، لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وحقن دماء شعبنا التي سفكت بآلة الحرب الإسرائيلية التي خلّفت الدمار والخراب، وتسببت بقتل عشرات الأبرياء من الأطفال، والنساء، والشيوخ، الذين هدمت بيوتهم على رؤوسهم، وإصابة المئات بجراح.

 ووجه اشتية التحية لأهلنا في قطاع غزة؛ على ما قدموه من تضحيات جسام، مقدما العزاء لعائلات الضحايا، ومؤكدا أن جرائم الاحتلال لن تثني شعبنا عن مواصلة نضاله المشروع في سبيل نيل حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره، ونيل حريته، وإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس ، وضمان حق العودة للاجئين.

وطالب اشتية الأمم المتحدة وجميع منظمات حقوق الإنسان الدولية، بالعمل على محاسبة الجناة الذين يواصلون ارتكاب جرائمهم، وممارسة انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا في جميع المدن، والبلدات، والقرى والمخيمات، في الضفة الغربية، والتوقف عن اقتحامها، وقصف منازل المواطنين فيها ومصادرة أراضيهم وتدمير ممتلكاتهم،  ووقف تسليح المستوطنين الذين يمارسون جرائم الحرق والمحو والإبادة الجماعية، مؤكدا ضرورة توفير الحماية لشعبنا من اعتداءات جنود الاحتلال والمستوطنين.

وأوعز اشتية إلى وزارة الصحة، وجميع وزارات الاختصاص؛ لتقديم المستلزمات الطبية، والمساعدات الإغاثية الفورية لأهلنا في القطاع.

 

حسين الشيخ :

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، باتفاق التهدئة ووقف العدوان على قطاع غزة.

وقال الشيخ في تغريدة له على صفحته الرسمية في "تويتر"، مساء اليوم السبت، "نرحب باتفاق التهدئة ووقف العدوان على قطاع غزة. ونتوجه بالشكر الكبير لجمهورية مصر العربية على دورها الكبير وجهدها العظيم للوصول الى هذا الاتفاق، كما ونشكر كل الأشقاء والجهات الدولية التي ساهمت في تحقيق هذا الاتفاق. الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والمجد لشعبنا".

فتح:

المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك:

نرحب باتفاق وقف إطلاق النار والذي جاء لوقف نزيف دم الأطفال والنساء وقصف بيوت المدنيين العُزل ..

وهنا نشكر الشقيقة مصر على رعايتها الاتفاق ولدورها الأصيل اتجاه القضية الفلسطينية .

الجهاد الإسلامي:

  تصريح صحفي صادر عن أ. خالد البطش، رئيس دائرة العلاقات الوطنية بحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين :

▪️مع دخول وقف إطلاق النار التي فرضت قواعده سرايا القدس وفصائل المقاومة الباسلة في فلسطين بصورة مشرفة رسمتها غرفة العمليات المشتركة ومكوناتها المقاتلة في أعقاب جريمة الاغتيال الجبانة التي طالت عددًا من قيادات في المجلس العسكري لـ "سرايا القدس"، نتوجه بالتحية لأرواح الشهداء جميعًا وفي مقدمتهم القادة الشهداء "جهاد غنام وخليل البهتيني، اياد الحسني، وطارق عز الدين، وعلي غالي، وأحمد أبو دقة، وكل الشهداء الذين قتلهم الاحتلال من الأطباء والرجال والنساء والأطفال وهدم بيوت العائلات الآمنة.

▪️إن هذه الجولة من القتال التي حملت عنوان"  ثأر الأحرار"، وقدمت خلالها المقاومة صورة كفاحية تليق بالشعب الفلسطيني، لهيَّ رسالةٌ للعدو بأن المقاومة لن تسمح باستمرار سياسة استهداف المدنيين، وهدم البيوت.

 ▪️إن دماء الشهداء لن تذهب هدرًا وأن مخزون المقاومة والإرث الذي تركه قادة سرايا القدس، ومقاومة شعبنا الباسلة  كبير وبخير وسيستمر، وهي رسالة للأمة العربية والإسلامية بإمكانية هزيمة المشروع الصهيوني  والمس بجوهر وجوده على أرضنا  وأن التحرير قادم  بعد أن  حطم  بواسل سرايا القدس وفرسان مقاومتنا  كبرياء وغرور قادة الاحتلال على مدى لحظات الاشتباك.

▪️ إن محاولات العدو الصهيوني تصدير أزماته الداخلية لشارعنا الفلسطيني ستصطدم بمقاومة ووحدة موقف وطني عبرت عنه الغرفة المشتركة  ورسم ملامح المستقبل للعودة والتحرير.

▪️إننا إذ نؤكد على وحدة الموقف المقاوم لنحيي كل السواعد التي تكاتفت في ميدان القتال وقدمت صورة مشرفة تليق بشعبنا ومقاومته الباسلة.

▪️ إن إلتزام حركة الجهاد الإسلامي والفصائل بالتهدئة مرهونٌ بمدى التزام الاحتلال بها وبمدى احترامه للتعهدات التي قطعها  أمام الوسطاء خلال جهود وقف العدوان.

▪️وبهذا الصدد فأننا، نتوجه بالشكر للقيادة المصرية على جهودهم الكريمة التي بذلت من أجل إنهاء العدوان الصهيوني الغاشم الذي استهدف أبناء شعبنا من المدنيين الأبرياء من النساء والأطفال  والمقاومين الأبطال.

لجان المقاومة:

تصريح هام حول اتفاق التهدئة" صادرعن"محمدالبريم"أبومجاهد"مسؤول الإعلام بلجان المقاومة في فلسطين.

◾تم التوصل بوساطة مصرية إلى وقف إطلاق النار مع العدو الصهيوني يقضي بوقف العدو الصهيوني المجرم إستهداف المدنيين وقصف المنازل وإستهداف الأفراد.

◾ وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ الساعة العاشرة من هذا المساء .

◾ نتوجه بالتحية والفخر والإعتزاز لارواح شهداء شعبنا ومقاومتنا الباسلة كافة وفي مقدمتهم الشهداء القادة الكبار في سرايا القدس ، ولكل المصابين والجرحى وأصحاب البيوت المدمرة بفعل الإجرام والعدوان الصهيوني .

◾ التحية للمقاومة بكافة مكوناتها وللغرفة المشتركة لفصائل المقاومة التي أدارت هذه المعركة بحكمة وإقتدار وإستطاعت ان تمرغ أنف العدو المجرم وقادته بالتراب وسطرت أروع ملاحم البطولة والفداء في مواجهة الإرهاب الصهيوني.

مسؤول الاعلام بلجان المقاومة في فلسطين "محمد البريم"أبومجاهد.
السبت 23 شوال لعام 1444هجرية الموافق 13 مايو أيار 2023م.

الجبهة الشعبية:

الجبهة الشعبية: صمود شعبنا ووحدة فصائل المقاومة في معركة ثأر الأحرار  مكنه من مواجهة العدوان

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن صمود شعبنا وبسالة مقاومته، ووحدة فصائل المقاومة في معركة "ثأر الأحرار" مكّن شعبنا من مواجهة العدوان وتوجيه ضربات موجعة للعدو الصهيوني ردًا على هجماته الوحشية ومجازره الإجرامية واغتيالاته الجبانة.

وشددت الجبهة على أن مواجهة شعبنا مع العدو ما زالت مستمرة، مادام الإحتلال قائماً ،وفي ظل الهجمة الشرسة التي يشنها العدو على أبناء شعبنا في الضفة المحتلة.

وطالبت الجبهة بضرورة الحفاظ على ما تحقق  من وحدة فصائل المقاومة وتكامل عطاء أركانها، وتطويرها بما يخدم تحقيق الوحدة الوطنية الأشمل وزج طاقات أبناء شعبنا كافة في المواجهة مع العدو الصهيوني. 

وفي الختام أبرقت الجبهة بتحية فخر واعتزاز لأرواح الشهداء الذين ارتقوا في هذه المعركة، مؤكدة أن دمائهم ستبقى تضيء طريق شعبنا نحو العودة والتحرير.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

دائرة الإعلام المركزي

الجبهة الديمقراطية:

عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة:

نحيي جماهير شعبنا التي صمدت في وجه العدوان الإسرائيلي الهمجي والفاشى. 

نقدر عالياً الدور المتقدم لكافة الأجنحة العسكرية وفي القلب منها كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية التي لبت نداء الواجب الوطني منذ اللحظات الأولى جنباً إلى جنب مع سرايا القدس والأجنحة الأخرى في مواجهة العدوان الإسرائيلي الهمجي على شعبنا. 

لم ننتظر طلباً من أحد لتقوم كتائب المقاومة الوطنية بدورها الوطني المطلوب في الدفاع عن شعبنا، وترسيخ الوحدة في الميدان عبر الغرفة المشتركة في معركة "ثأر الأحرار". 

نحيى الجهود  المصرية التي أفضت إلى وقف العدوان على شعبنا عبر اتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه الساعة العاشرة مساءً.

الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" صالح رأفت

رأفت: حكومة نتنياهو المتطرفة تحاول الخروج من أزماتها الداخلية على حساب دماء شعبنا

اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" الرفيق صالح رأفت أن تصعيد الاحتلال من جرائمه في قطاع غزة والضفة الغربية وآخرها ما جرى اليوم في مخيم بلاطة ويجري في غزة ما هو إلا تصدير للأزمة الداخلية للحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة وما تتعرض له من انتقاد ورفض من قبل المجتمع الإسرائيلي.

وقال في تصريح له، اليوم السبت: "في كل يوم تصعد قوات الاحتلال الإسرائيلي من جرائمها واعتداءاتها بحق شعبنا سواء في قطاع غزة أو في سائر أنحاء الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة وحتى في أراضي الـ 48، وهذا العدوان يتطلب من الشعب الفلسطيني في كل الأماكن تواجده مزيداً من الصمود والمواجهة لصد الاعتداءات الإسرائيلية وإجراءاتها وممارساته الإجرامية، وتصعيدا للمقاومة الشعبية بكل أشكالها في عموم أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ولفت رأفت إلى أن القيادة الفلسطينية تتابع الاتصالات على جميع الأصعدة الدولية بما فيها مع الدول التي تقوم بالوساطة من أجل وقف الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة، كما تتابع العمل مع كل المؤسسات الدولية من أجل اتخاذ قرارات تلزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وقف عدوانها على عموم الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى متابعة العمل مع محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين على كل هذه الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني.

وأضاف رأفت: "إن ما يجري من صمت دولي وازدواجية معايير في التعامل مع القضية الفلسطينية يعطي الضوء الأخضر لدولة الاحتلال في الإمعان في ارتكاب جرائمها وانتهاكها لحقوق الشعب الفلسطيني؛ محملاً أمريكا وبريطانيا وكل أوروبا الغربية التي أوجدت هذه الدولة المارقة على الأرض الفلسطينية مسؤولية ما لحق بالشعب الفلسطيني من معاناة طوال سنوات النكبة التي مازالت مستمرة إلى يومنا هذا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد