حسين الشيخ

حسين الشيخ - عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

حسين الشيخ - عضو اللجنة المركزية لحركة فتح


ولد  حسين الشيخ  عام 1960 بمدينة رام الله في فلسطين، وهو صانع قرار فلسطيني وقائد معروف بإنتمائه للحزب السياسي الأكبر في فلسطين ألا وهي حركة التحرير الوطني الفلسطيني – فتح، حيث أنه عضو منتخب في اللجنة المركزية لحركة فتح للمرة الثانية على التوالي، كما أنه ترأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام السابع للحركة في ظل ظروف سياسية وإقليمية صعبة وعمل على إنجاحه. وهو متحدث رسمي بإسم حركة فتح، وعضو في لجنة الحوار الوطني الفلسطيني في محادثات المصالحة بين الطرفين: فتح و حماس . وعضو في المجلس الوطني الفلسطيني وكذلك عضواً في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

شارك في عدة مؤتمرات إقليمية ودولية، في سعيه للحصول على اعتراف دول العالم في الدولة الفلسطينية، والمفاوضات لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة دولة فلسطين، ووقع اتفاقيات إقتصادية مختلفة مع أطراف عدّة في محاولاته لإيصال رسالة موحدة سلمية عن الفلسطينيين.

يشغل حاليا منصب رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية برتبة وزير، ورئيس لجنة التنسيق المدنية العليا (CAC)التي تعتبر صلة الوصل الرسمية بين القطاعين الفلسطينيين الخاص والعام والحكومة الإسرائيلية، فيعمل على تسهيل عمل القطاعين من خلال منصبه. بالإضافة إلى كونه المشرف المفوّض من الحكومة الفلسطينية لبرنامج إعادة إعمار غزة ، وخلال فترة ترأسّه للجنة التنسيق المدنية العليا والهيئة العامة للشؤون المدنية، تمكن من الحصول على عشرات الآلاف من جمع شمل العائلات الفلسطينية واسترجاع جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة لدى الحكومة الاسرائيلية، وقام بتوقيع إتفاقيات لإنشاء أربع مدن صناعية جديدة لأوّل مرة منذ ثلاثين عاماً في الضفة الغربية، بالإضافة لمنح تصاريح زيارة إلى فلسطين للأجانب والفلسطينيين الذين لا يحملون جواز سفر فلسطيني، والتنسيق والعمل على استصدار تصاريح لمؤسسات السلطة والمجتمع المدني من وإلى قطاع غزة والضفة الغربية.

كما أنه قام بتوقيع إتفاقيات المعابر الفلسطينية المشتركة مع الدول المجاورة للحدود الفلسطينية ومع إسرائيل، ووقع إتفاقيات مع قطاع الاتصالات، واتفاقية البريد، واتفاقية قطاع المياه وتحريرها من السيطرة الاسرائيلية، واتفاقيات بشأن قطاع الكهرباء، ويقوم بالإعداد لإتفاق تجاري جديد مع الجانب الإسرائيلي يقوم على أسس وطنية يقوم بتحرير هذا القطاع من السيطرة الاسرائيلية التامة.

حسين الشيخ في القيادة

عضو في لجنة الحوار الوطني الفلسطيني في ملف المصالحة 2017

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، منتخب في المؤتمر العام السابع.2016 – حالياً

فاز باستطلاع الرأي العام كأفضل شخصية حزبية فلسطينية.2012

رئيس مؤسسة شباب البيرة الرياضي.2010 – حالياً

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، منتخب في المؤتمر العام السادس.2008

رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، برتبة وزير ورئيس لجنة التنسيق المدنية العليا (CAC).

أمين السر المنتخب لحركة فتح بالضفة الغربية.1999

عقيد في قوات الأمن الوقائي لمدة سنة.1994

من مؤسسي اللجان السياسية في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو1993

عضو في القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة الأولى.1988

اعتقل في سجون الاحتلال لمدة 11 عاماً.1977 – 1988

 


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم