محدث: تنديد فلسطيني بتصريحات سموتريتش الأخيرة

سموتريتش وزير المالية الإسرائيلي

نددت فصائل وشخصيات فلسطينية اليوم الإثنين 20 مارس 2023، بتصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش والتي شكك فيها بوجود الفلسطينيين.

وجاء تعقيب الفصائل والشخصيات الفلسطينية كما يلي:

حركة حماس :

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي

ندعو المجتمع الدولي لأخذ مواقف حازمة ضد الاحتلال وقادته الفاشيين رداً على تصريحات الوزير الإرهابي سموتريتش والتي تنكّر فيها لوجود الشعب الفلسطيني

اقرأ/ي أيضًا: وزير إسرائيلي يشكّك بوجود الفلسطينيين

ندين في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بأشد العبارات التصريحات العنصرية التي أطلقها الإرهابي وزير المالية الصهيوني سموتريتش والتي تنكّر فيها لوجود الشعب الفلسطيني ولحقّه في أرضه التي عاش فيها آلاف السنين، وهي تكشف فاشية الاحتلال وعقليته العنصرية وانتهاكه الصارخ للقانون الدولي ولحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

جاءت تصريحات الوزير الإرهابي سموتريتش لتكشف بوضوح السياسات العنصرية والفاشية التي قام عليها الكيان المحتل منذ نشأته عبر تنفيذه لأبشع المخططات الاستعمارية الكولونيالية ضد شعبنا الفلسطيني من خلال الطرد والتهجير القسري، والاستيطان الإحلالي، ومحاولة تغيير معالم الأرض والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

أمام تلك التصريحات والتي تعكس السياسة الرسمية لحكومة الاحتلال الصهيونية، نطالب المجتمع الدولي وبالأخص فرنسا، التي أطلق منها تصريحاته العنصرية، اتخاذ موقفٍ حازمٍ وصارم ضد الاحتلال الصهيوني، وضد هذا المجرم والذي سبق أن دعا لمسح بلدة حوارة الفلسطينية عن وجه الأرض، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف الاحتلال ولملاحقة زمرة المجرمين الصهاينة أمام المحاكم الدولية، ولدعم حق شعبنا الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير كحق طبيعي وقانوني.

وفي هذا السياق فإننا ندعو الدول العربية الشقيقة التي طبّعت علاقاتها السياسية مع هذا الكيان الغاصب إلى قطع تلك العلاقات انتصاراً لحق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير، وحفاظاً على التاريخ والقواسم المشتركة التي تربط الشعوب العربية بالشعب الفلسطيني وب القدس وبالمسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى.

حركة المقاومة الإسلامية – حماس

الإثنين: 28 شعبان 1444 هـ
الموافق: 20 آذار/ مارس 2023م

محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني:

 قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن التصريحات التي أدلى بها الوزير الإسرائيلي سموتريتش، وأنكر فيها وجود شعب فلسطين، دليل قاطع على الفكر الصهيوني العنصري المتطرف الذي يحكم الحكومة الإسرائيلية الحالية.

وأضاف اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، اليوم الإثنين، في رام الله ، أن هذه التصريحات التحريضية التي تنسجم مع المقولات الصهيونية الأولى "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"، وإن الأراضي الفلسطينية (متنازع عليها)، وتعبر عن عنجهية القوة والغطرسة، لا تهز انتماءنا إلى أرضنا وتاريخنا، وأن كل الآثار والتاريخ تبرهن على التصاق الفلسطيني بأرضه منذ فجر التاريخ البشري والإنساني.

وتابع: نحن الذين أعطينا لفلسطين اسمها وللأرض قيمتها ومكانتها، هذه الأرض لنا، وإسرائيل دولة استعمارية أنشأها المستعمرون والمستوطنون، وتوسعت مثل أي استعمار استيطاني عبر التاريخ، وقد تعلمنا من التاريخ أن الاستعمار إلى زوال، وأن إرادة شعبنا وانتماءه لا تهزها تصريحات مزوري التاريخ وادعاءاتهم الباطلة.

وأكد رئيس الوزراء، وقوف الحكومة خلف كل جهد سياسي يقوده الرئيس محمود عباس ، وخلفه فريقنا من أجل إحقاق حقوقنا الوطنية المتمثلة في وقف العدوان على شعبنا، وأرضنا، ومقدساتنا، ووقف كل الإجراءات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل، وتنصلها من الاتفاقيات الموقعة، على طريق إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين.

وفي شأن آخر، أعلن اشتية عن البدء بإطلاق أول خدمات بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية، وهي خدمة التمويل والإقراض التنموي لتحفيز إنشاء مشاريع القطاع الخاص وتوسيعها في قطاعات الزراعة، والصناعة، والطاقة، والابتكار، والريادة، إضافة إلى التحول الرقمي.

وأوضح أن البنك يطلق عبر موقعه الإلكتروني هذه الخدمات الرقمية لتتيح المجال للشركات الراغبة في الاستفادة من هذه القطاعات، للتقدم بطلبات التمويل، بعد أن تم الإعداد لجميع المتطلبات الفنية، والحصول على موافقة سلطة النقد.

وتقدم رئيس الوزراء، بالشكر للرئيس محمود عباس، الذي رعى تأسيس البنك، ومجلس الوزراء ومجلس إدارة البنك، والمدير العام وموظفي البنك على جهودهم، وأكد أن البنك سيمضي قدما في تحقيق أهدافه من تحفيز للاستثمار والتنمية، وتعزيز المنتج الوطني، وإدارة حسابات الصناديق والمشاريع الحكومية.

ولمناسبة حلول شهر رمضان ، هنأ رئيس الوزراء الرئيس عباس، وأبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان بهذه المناسبة، متمنيا أن تعود على شعبنا بالخير والبركة والحرية والكرامة، وعلى الأمتين العربية والإسلامية بمزيد من التقدم والاستقرار والازدهار.

وحيا اشتية الأم الفلسطينية لمناسبة يوم الأم، وقال: "ليس صدفة أن تتزامن ذكرى معركة الكرامة مع يوم الأم، خصوصا أنه يجمعهما التضحية والعطاء والفداء، تحية إلى الأم الفلسطينية الصابرة الصامدة، تحية إلى الأمهات الفلسطينيات وفي مقدمتهن أمهات الشهداء والأسرى، الذين يخوضون معركة الكرامة والعنفوان، وفي ذكرى الكرامة، طوبى للفدائيين الفلسطينيين الأشاوس، وطوبى لشهدائنا الذين سطروا أعظم الملاحم والبطولات جنبا إلى جنب مع أشقائنا الأردنيين، من أجل كرامة العرب وحرية فلسطين".

ويناقش مجلس الوزراء قضايا متعلقة بالأوضاع المالية والأمنية، ويستمع إلى تقارير من وزير التربية والتعليم حول الإرباك في العملية التعليمية، وإلى تقرير آخر من وزير العدل حول السندات العدلية، التي كان قال عنها رئيس مجلس القضاء إنها غير قانونية، الأمر الذي أدى إلى إعلان نقابة المحاميين عن تعليق العمل أمام المحاكم، كما يناقش المجلس تقرير اللجنة الوزارية حول بلدة حوارة، وقضايا متعلقة بالتجارة الإلكترونية، ومشروع قانون إنشاء شركة كهرباء فلسطين، ومشاريع بنية تحتية من بناء مدارس وطرق وغيره.

محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين:

الهباش يرد على سموتريتش: نحن الحقيقة واحتلالكم إلى زوال 

رام الله 20 / 3 / 2023م استنكر الشيخ الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية تصريحات وزير المالية الإسرائيلي التي انكر فيها وجود الشعب الفلسطيني، مؤكدًا ان فلسطين والفلسطينيين هم حقيقة تاريخية وإنسانية راسخة لا ينكرها إلا صنفان من الناس: الجهلة والأغبياء أو المكابرون الذين يريدون أن يصادروا التاريخ الحقيقي لصالح الخرافات والأكاذيب، متسائلا من أي الصنفين هو سموتريتش؟

وكان سموتريتش قد نفى أمس الأحد، وجود شعب فلسطيني، قائلا إنه "اختراع وهمي لم يتجاوز عمره 100 سنة"، وذلك بعد تصريحات دعا فيها إلى "محو" بلدة حوارة في نابلس .

وقال رئيس حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف -خلال مشاركته بأمسية بالعاصمة الفرنسية باريس- "لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني، فهو اختراع وهمي لم يتجاوز عمره 100 سنة". وفق ما أفادت به صحيفة "جيروزاليم بوست"

وقال الهباش في بيان صحفي ردًا على ذلك ان تصريحات سموتريتش تؤكد العقلية العنصرية الإرهابية التي تحرك هؤلاء الارهابيين الذين لا يعرفون الا لغة القتل والدمار والارهاب، حيث دعا سموتريتش الى محو قرية حوارة الفلسطينية، فهل هناك ارهاب وعنصرية اكثر من هذا؟

وأكد الهباش ان نصوص التوراة اليهودية المتداولة اليوم، والتي يدعي "سموتريتش" أنها كتابه المقدس، تقر بالفلسطينيين والكنعانيين الذين هم أصحاب البلاد الحقيقيون، وهذه البلاد تسميها تلك التوراة تارة أرض الفلسطينيين وتارة أرض الكنعانيين، فماذا يمكن ان يقول هذا المعتوه في نصوص سفر التكوين كما في الاصحاح الثاني عشر والاصحاح الحادي والعشرين والثاني والعشرين والثالث والعشرين وغيرها، والتي تعترف صراحة بأن هذه الأرض هي أرض كنعان وأرض الفلسطينيين، وليست أرض إسرائيل.

وأضاف قاضي القضاة أن المؤرخين الإسرائيليين أنفسهم مثل زئيف هيرتزوغ وشلومو ساند وإسرائيل فنكلشتاين، يقرون بحقيقة أن هذه الأرض ليست لهم، كما ان مائة عام من التنقيب والبحث الآثاري في كل أرض فلسطين لم تفلح في العثور على دليل واحد يثبت للمحتلين حقا في هذه الارض، لا بل اثبتت ان الحقيقة المتواصلة في هذه الارض هي الشعب الفلسطيني الذي عاش فيها منذ اجداده الكنعانيين قبل اكثر من خمسة الاف عام، وواصل العيش فيها دون انقطاع الى يومنا هذا.

وأشار الهباش أن هذه الارض لنا ورغم كل الكذب والزيف الذي اختلقه الاستعمار من أجل اغتصاب فلسطين لن يفلح في طمس الحقيقة، فالتاريخ الحقيقي ليس كاختلاق التاريخ، والحقيقة لا يهزمها الوهم والخرافة مهما طال الزمن، وسوف يزول هذا الاحتلال طال الزمان ام قصر، داعياً الى اعادة قراءة التاريخ وتعميم الرواية الفلسطينية حتى لا تبقى ساحة الوعي الانساني فريسة لرواية الاحتلال الاستعمارية المتسلحة بالخرافات والاساطير.

الجبهة الشعبية:

تصريح صحفي

الجبهة الشعبيّة: شعبنا سيلقن العدو دروسًا حول معاني وجوده في أرضه

أكَّدت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، اليوم الاثنين، أنّ تصريحات وزراء حكومة العدو الصهيوني جزء من سياسة حكمت هذا الكيان منذ تأسيسه قامت على إنكار الوجود الفلسطيني وعملت باستمرار لإنهاء هذا الوجود مستخدمة المجازر وسياسات الإبادة.

وأضافت الجبهة، أنّ تصريحات المجرم الصهيوني "بتسلئيل سموتريتش"، تشكّل مثالاً على الدعاية الصهيونيّة في عنصريتها وكذب منطلقاتها وسعيها لإنهاء الوجود الفلسطيني، وأنّ صدور هذه التصريحات في مناسبةٍ علنيةٍ على الأراضي الفرنسيّة، يُذكّر بحجم التغطية التي منحتها الحكومات الفرنسيّة للجرائم الصهيونيّة.

ولفتت الجبهة، إلى أنّ الخريطة التي وضعها مجرم الحرب الصهيوني خلال تصريحاته والتي شملت الأراضي الفلسطيني والأردنية، تمثّل جزءً من أطماع الصهاينة في وطننا العربي، وتشكّل اشارة لما تحمله مشاريع التطبيع مع الصهاينة للشعوب العربيّة.

كما أشارت الجبهة إلى أنّ قرارات المجرم الصهيوني ايتمار بن غفير، ترجمة للسياسات الصهيونيّة المتجذّرة والخطط الحكوميّة الرامية لتهويد القدس وطرد أهلها ومحو هويتها الحضاريّة، بل وطمس الحقائق حول الجرائم الصهيونيّة فيها، والتي كان آخرها إغلاق مقر إذاعة "صوت فلسطين" في القدس المحتلة وحظر بثها. 

وشدّدت الجبهة، أنّ التواطؤ الدولي مع الكيان الصهيوني لم يبدأ بالصمت الحالي على التصريحات المسعورة لوزراء العدو، أو بالتغطية المستمرة لجرائمه بحق شعبنا، ولكنه جزء من سياسة المنظومة الاستعمارية المهيمنة على النظام الدولي، وأن كسر هذا التواطؤ والتصدي له، هو مهمة نضالية أساسية للشعوب الحرّة، وللمتضامنين مع فلسطين وقضيتها.

ودعت الجبهة لتصعيد أنشطة المقاطعة للكيان الصهيوني والتضامن مع فلسطين، والعمل على عزل هذا الكيان ومحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة.

واختتمت الجبهة بالتأكيد أنّ الجواب على هذا العدوان بكل أشكاله سيراه العدو ويسمعه، في ساحات المواجهة على امتداد أرض فلسطين، وأن شعبنا سيُواصل الصمود والقتال وتلقين هذا العدو دروسًا حول وجوده، ومعاني هذا الوجود المتجذّر في أرضنا.

الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين 

دائرة الإعلام المركزي 

20/3/2023

 أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ :

- ‏جذور الشعب الفلسطيني وتاريخه وحضارته على هذه الأرض أطول من عمر سموتريتش وأجداده . الاحتلال والاستعمار والعنصرية والقتل والتهجير تصنع رواية مزيفة ولكنها لا تمحو حقيقة تاريخية . نستهجن ونستغرب استقبال هذا العنصري المجرم في عواصم بعض دول العالم .

وزير الثقافة الفلسطيني  عاطف أبو سيف

قال وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف إن وجود الاحتلال عشرات السنين لا يغير من حقيقة أنهم لصوص مزيفون ليسوا أصحاب أي حق في البلاد. 

جاء تصريح أبو سيف تعقيباً على تصريحات وزير المالية الإسرائيلي سموترتش التي نفى فيها وجود شعب فلسطيني. 

وقال أبو سيف إن الغائب الحقيقي عن تاريخ البلاد الحقيقي هو الاحتلال التي لم تثبت الدلائل المادية واللقى الأثرية اي علاقة له فيها ولم تدعم أياً من الأكاذيب التي تم صناعتها من أجل تأسيس المشروع الكولينيالي الإحلالي للاستيلاء على فلسطين. إن شعب فلسطين موجود منذ بداية الحضارة في البلاد وهو الوريث الشرعي لكل ما مر بها وعليها من حضارات ومنجزات لأنه صاحب الحق الطبيعي فيها فقد ارتبط بها في الكتب المقدسة وقبل الكتب المقدسة وكل اللقى الأثرية والشواهد المادية وغير المادية تكشف عمق ارتباطه بها. لسنا بحاجة لشهادة أحد لأن البلاد تشهد لنا. 

وقال أبو سيف إذا أراد سموترتش أن يكون فلسطينياً فذلك لا يكون عبر سرقة أرض الفلسطينيين فالشعب الفلسطيني شعب أصيل ووجوده متواصل على أرضه قبل بزوغ فجر التاريخ وأن وجود جدته قبل مائة عام في المطلة يثبت بشكل قاطع أنها مستعمرة جاءت من خارج البلاد ضمن المشروع الصهيوني وأن اختراع مليون كذبة لا يخلق حقيقة واحدة. 

وختم أبو سيف بالقول إن هذه التصريحات هي جزء من حرب الرواية التي يشنها الاحتلال على شعبنا والتي تشمل إلى جانب سرقة البلاد ومصادرة الأرض وطرد السكان وتهويد معالم المدن والبلدات والقرى سرقة تراثنا غير المادي وسرقة تاريخنا وتزوير آثار أجدادنا وتعميم رواية مزيفة عن البلاد تتواق مع مشروع سرقتها واختطاف هويتها. ولكن في المحصلة هذا لا يؤثر شيئاً على نضال شعبنا الذي صمد في وجه "المحرقة" والإبادة التي أرداتها الحركة الصهيونية خلال النكبة وواصل كفاحه من أجل استعادة بلاده. هذا البقاء والصمود هو ما يرعب سموترتش وقطعان المستوطنين والاحتلال لأنه يعني أن شعبنا لم يستسلم ولن يستسلم.

عضو المجلس الثوري لحركة فتح أسامة القواسمي

 قال عضو اللجنة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" أسامة القواسمي، إن تصريحات  الوزير الإسرائيلي سموتريتش عنصرية وحاقدة وفاشية،  وتدلل على النوايا الحقيقية لحكومة تل أبيب التي تنكر أصلا وجود الشعب الفلسطيني، مشددا على أن الفلسطينيين هم الحقيقة الراسخة على هذه الأرض، و"سنبقى حتى كنس الاحتلال الإسرائيلي عن أرضنا".

وأضاف القواسمي، في بيان، اليوم الإثنين، أن "سموتريتش ينظر إلى نفسه بالمرآه، فيقوم برمي الاتهامات على الفلسطينيين"، مؤكدا "أن الفلسطينيين هم ذاتهم الكنعانيون الذين سكنوا هذه الأرض منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، ولم ينقطع وجودهم عن هذه الأرض ليوم واحد".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد