غرة شهر شعبان 2023-1444 فلكيا

غرة شهر شعبان 2023-1444 فلكيا

غرة شهر شعبان 2023-1444 فلكيا ، حيث بدأت مراكز الفلك في مختلف الدول العربية في نشر الحسابات الفلكية التي تشير إلى أول يوم من الشهر الهجري في مختلف البلدان، حيث يتميز هذا الشهر بالكثير من المناسبات الدينية وهو الشهر الذي يسبق قدوم شهر رمضان المبارك.

ومع اقتراب شهر رجب من نهايته بدأ عدد كبير من المواطنين في البحث عن غرة شهر شعبان 2023-1444 فلكيا، حيث يترقب هؤلاء الإعلان الرسمي من قبل المحاكم الشرعية المختصة في السعودية أو دور الإفتاء في الدول العربية والتي تقوم باستطلاع هلال الشهر الهجري قبل موعده بيوم واحد، وذلك لمعرفة فضل وحكم صيام شهر شعبان واهمية الدعاء فيه.

غرة شهر شعبان 2023-1444 فلكيا

وتشير الحسابات الفلكية بحسب ما نشرت بعض وسائل الإعلام العربية الرسمية إلى أن غرة شهر شعبان 2023، فلكيا سوف توافق يوم الثلاثاء المقبل الموافق 21 فبراير الجاري ، حيث أن هلال شهر شعبان سوف يولد يوم الإثنين عند الساعة 10:06 صباحا بتوقيت الدوحة والثامنة بتوقيت الجزائر.

وقالت إن هلال شهر شعبان لعام 1444هـ سيغرب بعد غروب شمس يوم التحري (الإثنين) في سماء دولة قطر، بمدة قدرها 14 دقيقة. وسوف تزداد تلك المدة كلما اتجهنا غربا”.

ويبقى الهلال الجديد لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في كل من مكة المكرمة والقاهرة، وفى باقي مصر يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين (16 - 19 ) دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (11 - 29 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1444 هـ فلكياً يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023.

غرة شهر شعبان 1444

وتستطلع دار الإفتاء هلال شهر شعبان لعام 1444 هجريا، يوم الاثنين القادم الموافق 20 فبراير من عام 2023 ،الموافق 29 من شهر رجب لعام 1444 هجريا.

وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معهد الفلك عن غرة شهر شعبان 2023، حيث يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 7 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الإثنين المقبل 29 من رجب 1444 هجريا الموافق 20 فبراير (يوم الرؤية).

فضل شهر شعبان

يمتاز شهر شعبان باقترابه من شهر القربات والطاعات ويمهد لاستقبال شهر رمضان المبارك وهو كذلك موسم له فضل . هذه 8 نقاط حول فضل شهر شعبان لفضيلة الشيخ محمد الحمود النجدي :أن الأعمال ترفع فيه إلى الله تعالى : فعن أسامة بن زيد : قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ ما تَصُومُ مِنْ شعبان قال : ” ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ العَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ” رواه النسائي ، وحسنه الألباني.

2 – كثرة صيام النبي صلى الله عليه وسلم فيه : قالت عائشة رضي الله عنها : ” لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ” رواه البخاري.

3- غفران الذنوب في ليلة النصف من شعبان: قال صلى الله عليه وسلم : ” إِنَّ اللَه تَعَالَى لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه ابن ماجه وحسنه الألباني . مشاحن: أي مخاصم لمسلم أو مهاجر له.

صيام شهر شعبان

ومع غرة شهر شعبان 2023 يقول ، قال ابن رجب رحمه الله : صيامه كالتمرين على صيام رمضان ، لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة ، بل قد تمرن على الصيام واعتاده ووجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام ، ولذته فيدخل في صيام رمضان بقوة ونشاط .

أحكام ليلة النصف من شعبان

5- كيف يجمع بين حديث “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا” وحديث ” أنه صلى الله عليه وسلم يصل شعبان برمضان “؟

قال ابن باز:كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله وربما صامه إلا قليلا.

أما الحديث الذي فيه النهي عن الصوم بعد انتصاف شعبان فهو صحيح ، كما قال الأخ العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني ، والمراد به النهي عن ابتداء الصوم بعد النصف ، أما من صام أكثر الشهر أو الشهر كله فقد أصاب السنة.وذلك في إطار مقال يتحدث عن غرة شهر شعبان 2023

6- هل يستحب تخصيص يوم النصف من شعبان بالصوم؟ قال شيخ ابن تيمية رحمه الله : تخصيص اليوم الموافق للنصف من شعبان بالصوم فمكروه لا دليل عليه .

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم غرة شهر شعبان 2023-1444 فلكيا وكذلك فضل وصيام شعبان وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد