الرئيس عباس وشخصيات وفصائل ينعون سليم الزعنون

سليم الزعنون

نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وشخصيات وفصائل فلسطينية مساء اليوم سليم الزعنون الذى توفى إثر مرض عضال.

نص بيانات النعي كما وصلت وكالة سوا الإخبارية

الرئيس ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب)

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إلى أبناء شعبنا واحرار العالم، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي انتقل إلى جوار ربه في عمان، اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز 89 عاما.

وأثنى الرئيس على مناقب المناضل الوطني الكبير، ومسيرته المشرفة، وعطائه وعمله القيادي في صفوف حركة فتح والثورة الفلسطينية ومؤسساتها، والذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا وقضيته العادلة على طريق الحرية والاستقلال.

وقال سيادته، إن الراحل قضى عمره مناضلا صلبا وكان نموذجا للمناضل الوطني العروبي المثقف.

وأعرب سيادته عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد ورفاق دربه بالنضال، أبناء حركة فتح والحركة الوطنية الفلسطينية، ولأبناء شعبنا وكافة وأحرار العالم، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

فتح تنعى المناضل والقائد الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب)

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إلى جماهير شعبنا الفلسطيني، والى أمتنا العربية، وأحرار العالم، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية للحركة سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي توفي اليوم عن عمر يناهز 89 عاما.

وقالت فتح: بوفاة أبو الأديب خسرت فلسطين قامة وطنية كبيرة، ومناضلاً حراً شريفاً صلبا، كان مثالاً للتضحية والعطاء، أمضى حياته مدافعاً عن شعبنا وقضيته الوطنية وحقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال الوطني، وكان أحد القادة التاريخيين لحركة فتح.

وذكرت فتح بمناقب القائد الكبير، الذي أفنى سنين حياته مناضلا، مشيرة الى اهم المحطات النضالية التي شارك بها الراحل الكبير الذي تدرج في حركة (فتح) إلى أن أصبح عضوا في لجنتها المركزية، ورئيسا للمجلس الوطني الفلسطيني.

وتقدمت حركة فتح من أسرة الفقيد ومن الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية بأحر التعازي، سائلة الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم اهله وذويه وجماهير شعبنا الصبر والسلوان.

تولى سليم الزعنون موقع السكرتير العام لرابطة الطلاب الفلسطينيين بالقاهرة خلال دراسته الجامعية 1954-1955، وشارك عامي 1956 و1957 في قيادة المقاومة الشعبية في قطاع غزة أثناء العدوان الثلاثي على مصر.

حصل الزعنون على بكلوريوس الحقوق من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، ثم على دبلوم الدراسات العليا في الحقوق من نفس الجامعة 1957، كما منحته دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي سنة 1958.

أصبح الزعنون نائبا لرئيس المجلس الوطني الفلسطيني سنة 1969، وشغل منصب رئيس المجلس بالوكالة في 1993-1996، حيث انتخب بالإجماع رئيسا للمجلس في الدورة الحادية والعشرين التي عقدت بمدينة غزة عام 1996.

ترأس لجنة الدستور الفلسطيني عام 2011، ولجنة إعداد نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني المنبثقة عن اتفاقية القاهرة 2011.

انضم الزعنون لعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح وأصبح معتمدها في الكويت والخليج، وأعيد انتخابه عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح عام 2009.

الشيخ ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

نعى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ ، مساء اليوم الأربعاء، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب).

وأعرب الشيخ عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد ورفاق دربه بالنضال، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

للزعنون أربعة دواوين شعرية وهي: "يا أمة القدس " و"وهكذا نقط الحجر"، و"نجوم في السماء"، و"آخر القطاف"، وكتاب "التحقيق الجنائي"، وعدة دراسات قانونية وسياسية. وصدر له عام 2013 كتاب "السيرة والمسيرة.. مذكرات سليم الزعنون (أبو الأديب)".

رئيس الوزراء ينعى القائد الوطني سليم الزعنون

نعى رئيس الوزراء محمد اشتية ، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي وافته المنية اليوم الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان.

وقال اشتية: "أبو الأديب أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا وقضيته على طريق الحرية والاستقلال، حيث كان أحد مؤسسي حركة فتح، وقدم الكثير في مسيرته النضالية المشرفة".

وتقدم رئيس الوزراء باسم مجلس الوزراء، بخالص العزاء من الرئيس محمود عباس، ومن أعضاء اللجنة المركزية وأبناء حركة "فتح"، ومن عائلة الفقيد وعموم أبناء شعبنا في الوطن والشتات بهذا الفقد الجلل، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله الصبر والسلوان.

المجلس الوطني: فلسطين خسرت برحيل الزعنون فارسا من الفرسان الأوفياء

نعى المجلس الوطني الفلسطيني، مساء اليوم الأربعاء، رئيسه السابق، أحد المؤسسين الأوائل لحركة "فتح" والثورة الفلسطينية، القائد الوطني والمناضل الكبير، سليم الزعنون "أبو الأديب"

وقال المجلس "إن فلسطين خسرت برحيل الزعنون قائدا ومؤسسا وفارسا من الفرسان الأوفياء، بعد أن أدى الأمانة وواجبه الوطني تجاه قضية فلسطين بكل وفاء وإخلاص".

وأضاف أن "المناضل الوطني الكبير أبو الأديب ترك بصمات واضحة في مختلف المواقع النضالية والوطنية والتنظيمية التي شغلها منذ البدايات ونعومة أظفاره والتحاقه مع زملائة من المؤسسين في صفوف الثورة الفلسطينية، حيث واصل فقيد فلسطين الكبير مسيرته النضالية بكل ثقة واقتدار لأجل فلسطين في شتى الميادين إلى أن انتقلت روحة الطاهرة إلى الرفيق الأعلى".

وتابع المجلس: "بهذا المصاب الجلل، يتقدم رئيس المجلس الوطني وأعضاء المجلس الوطني من أبناء شعبنا في الوطن والشتات، ومن عائلة الزعنون، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يشمل الفقيد بواسع برحمته ورضوانه، وأن يدخله فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان".

اللجنة المركزية: "أبو الأديب" علامة فارقة في مسيرة حركة "فتح"

نعت اللجنة المركزية لحركة "فتح"، القائد المؤسس سليم الزعنون (أبو الأديب) والذي وافته المنية، اليوم الأربعاء، في العاصمة الأردنية عمان بعد مسيرة مشرفة من العطاء والنقاء.

وأكدت مركزية "فتح" في بيان صدر عنها، مساء اليوم، تقديرها الكبير لقائد ترجل إثر رحلة طويلة من النضال، شارك فيها بوضع اللبنات الأولى للثورة الفلسطينية المعاصرة وتأسيس حركة "فتح" مع الرعيل الأول للحركة وعضويته في مركزية "فتح" ورئاسته للمجلس الوطني سابقا.

وأشارت المركزية في بيانها إلى أن جثمان الفقيد سيشيع غدا إلى مثواه الأخير في عمان بحضور أعضاء من اللجنة المركزية ومشاركة عدد من الشخصيات الوطنية والشعبية.

السفير عبد الهادي ينعي القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

دمشق 14 \ 12 \ 2022

نعى السفير انور عبد الهادي مدير عام دائرة العلاقات العربية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الأربعاء، القائد الوطني الكبير رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأحد مؤسسي الحركة سليم الزعنون ( ابو الاديب ) الذي وافته المنيه اليوم في العاصمة الأردنية عمان.

وقال السفير عبد الهادي بان القائد الوطني الكبير سليم الزعنون افنا حياته في خدمة القضية الفلسطينية بكل تفان وإخلاص في مختلف المواقع الوطنية والنضالية التي شغلها طيلة سنيّن حياته.

وتقدم السفير عبد الهادي بخالص العزاء من الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين ومن عائلة الفقيد ورفاق دربه بالنضال، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

حزب الشعب الفلسطيني ينعى القائد الوطني الكبير المناضل سليم الزعنون

نعى حزب الشعب الفلسطيني رئيس المجلس الوطني السابق وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، القائد الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي وافته المنية مساء اليوم الاربعاء اثر صراع مع المرض.
وقال حزب الشعب في بيان نعي رسمي، صدر عنه مساء اليوم الأربعاء، ان المناضل الراحل أبو الأديب أفنى حياته مناضلاَ  صلباً ومدافعاً عن حقوق ابناء شعبنا العادلة، ولم تثنيه كل الصعاب عن التزحزح قيد أنمله عن الثوابت الوطنية، وقضى حياته مدافعاَ عنها دون تردد.
وأضاف: إن حزب الشعب الفلسطيني إذا ينعى القائد الوطني سليم الزعنون ويتقدم بخالص التعزية والمواساة للأخوة في حركة فتح، ولذويه ولعموم ابناء شعبنا، فإنه يؤكد بان مسيرة أبو الأديب ستبقى نبراساَ يهتدي به كل ابناء شعبنا الاحرار، الى ان يحقق شعبنا اهدافه في الحرية والاستقلال والعودة.

تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح ينعى القيادي والمناضل الوطني والفتحاوي الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب)

الأربعاء - 14 ديسمبر 2022

ينعى تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح إلى شعبنا المناضل وجماهير حركة فتح الأخ المناضل سليم الزعنون (أبو الأديب) رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وعضو اللجنة المركزية السابق في حركة فتح وأحد مؤسسيها، الذي وافته المنية بعد حياةٍ حافلةٍ بالعطاء والبذل والكفاح من أجل فلسطين وحريتها.

تحمل الراحل الكبير مسؤولية البيت الجامع للشعب الفلسطيني في أصعب الظروف، وحافظ على علاقة مميزة مع كافة القوى الوطنية الفلسطينية، وكان موضع احترامٍ وتقديرٍ من كل القوى والشخصيات والمؤسسات الوطنية.

يترحم التيار على المناضل (أبو الأديب) ويسأل الله سبحانه له الرحمة والمغفرة ..

تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح

الأربعاء - 14 ديسمبر 2022

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد