بالفيديو: سبب وفاة الأديب جار الله الحميد في السعودية

وفاة الأديب جار الله الحميد في السعودية

سبب وفاة الأديب جارالله الحميد في مدينة حائل بالمملكة العربية السعودية ، إذ أعلنت وسائل إعلام سعودية فجر اليوم الجمعة وفاة جار الله الحميد والذي يعد من من أبرز الكتاب والأدباء وساردي القصص في المملكة وهو على درجة راقية من الوعي والإنسانية .

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة خلال الساعات الماضية بنبأ وفاة الأديب جارالله الحميد في السعودية ، مؤكدين ان المشهد الثقافي السعودي خسر أديبا وكتابا كانت له بصمات واضحة وكبيرة جدا في مختلف الصحف السعودية ، حيث كان مواظبا على الكتابة في مختلف الصحف والمواقع السعودية.

سبب وفاة الأديب جار الله الحميد

وبحسب وسائل إعلام سعودية فإن سبب وفاة الأديب جار الله الحميد يعود لمعاناة طويلة مع المرض الذي انهك جسده خاصة وأنه وخلال الفترة الأخيرة كان قعيدا على كرسي متحرك وكان يشكوا من قلة الاهتمام من قبل الجهات المسؤولة وخاصة وزارة الثقافة السعودية.

ونعت شخصيات إعلامية وأدبية وفاة الأديب جارالله الحميد ، حيث كتب أدبي حائل :" ينعي النادي الأدبي الثقافي بمنطقة حائل مستشاره الثقافي الأديب جارالله الحميد".

فيما وصف عدد من المغردين وفاة جارالله الحميد باليوم الحزين على المشهد الأدبي والثقافي في السعودية.

وكتب يوسف المحيميد :" حل ساحر القص السعودي جارالله الحميد رحل الذي نبتت بين أصابعه "أحزان عشبة برية"، رحل رجل اللغة الرشيقة والسرد اللافت، صاحب "وجوه كثيرة أولها مريم".. رحم الله جارالله الحميد، الذي علت من معطفه القصة على المستوى العربي ، خالص العزاء لأسرته وللوسط الثقافي المحلي والعربي".

الدكتورة زينب الخضيري كتبت :" جارالله الحميد رحل عن عالمنا صاحب اشهر صرخة لمثقف عندما اشتكى ضعف أحواله على الملاء وهو الذي اسعدنا بقصصه مثل "أحزان عشبة برية " "وجوه كثيرة أولها مريم" رائحة المدن " ، "ظلال رجال هاربين" ومقالاته كان حاضراً غائب ، طوبي لروحة وغفر الله له واسكنه فسيح جنانه".

موعد جنازة جارالله الحميد

وبحسب العائلة فإن موعد جنازة جارالله الحميد ستكون بعد صلاة اليوم الجمعة بمدينة حائل في جامع برزان والدفن في مقبرة صديان.

جارالله الحميد يستغيث بوزير الثقافة السعودي

وجه الحميد نداء استغاثة إلى وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان بمساعدته بسبب الفقر الذي أحلّ به، وقال: "أنا قعيد الكرسي المتحرك منذ أربعة أشهر، ولا أملك بديلاً عنه، بل إن المستشفى الذي أعالج فيه من حالتي النفسية لا يبالي بحالتي إلى درجة أنه طردني في آخر زيارة لي، بحجة أن موعدي لم يحن، غير مبالين بما أعانيه من وحشة وحزن" وأرجع الحميد تأجيل شكواه تقديرًا لانشغال الوزير بالعديد من الأعمال الموكلة إليه ، قائلاً : " كن معي أيها الرجل" .

وتفاعل العديد من المتابعين لحالة جارالله مطالبين وزارة الثقافة والجهات المعنية بالإعتناء بالأدباء والمثقفين، ودعمهم ماديًا والسماح لهم بالعلاج في بعض المستشفيات التي ترفض حالتهم، كما طالب الإعلاميون والصحفيون والأدباء، أن يتم إنشاء جمعية خيرية تختص بالأدباء والنظر في حالاتهم، فهم جزء من ثقافة الوطن.

أنا مثقف إذاً أنا مسحوق

وعلقت الأديبه حصة آل الشيخ على حالة الأديب بقولها "(أنا مثقف إذاً أنا مسحوق) عبارة تصف حال المثقف والأديب والقاص والشاعر جار الله الحميد، هل قدر المفكر الابتلاء؟! ام ان حظوظ التافهين أكلت الأخضر واليابس، عدالة او ذرة منها لعلها تحمي المثقف ذل المسألة".

طالب الشاعر صالح السهلي أهالي منطقة حائل بالوقوف بجانبه قائلاً "تمنيت لو انني اغرّد في وسم يوم تكريمه، موجع أن نغرّد معاً لمناشدة المسئولين في اعطاء هذه القامة الأدبية حقها! رجل أعطى الكثير ومنحنا الوقت، بنزفه وعزفه، بقلمه والمه، نناشد المسئولين بمنطقة حائل ان يلتفتوا له بعين الحب والتقدير قبل الشفقة.

جدير بالذكر أن الأديب جارالله الحميد هو كاتب قاص وأديب وشاعر سعودي، بدأ مسيرته القصصية في 1977، وهو عضوٌ في نادي حائل الأدبي وكان عضوًا في مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي، ويكتب في عدّة صحف منها: الجزيرة السعودية، والقبس الكويتية، وصحيفة عكاظ، والعربية نت، وغيرها.

جارالله الحميد ويكيبيديا

جار الله بن يوسف الحميد (مواليد 1954م[1] - 1374 هـ[2] في حائل، السعودية)[3] هو كاتبٌ قاصٌ وأديبٌ وشاعر سعودي، بدأ مسيرته القصصية في 1977.[1] الحميد عضوٌ في نادي حائل الأدبي وكان عضوًا في مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي،[4] وهو يكتب في عدّة صحف منها: الجزيرة السعودية، والقبس الكويتية،[5] وصحيفة عكاظ السعودية،[6] والعربية.نت، وغيرها. توفي يوم الخميس 4 أغسطس عام 2022م (6 محرم 1444هـ).

بدأ جار الله الحميد مسيرته القصصية في 1977، وفي ديسمبر 2007، احتضن النادي الأدبي بحائل الأمسية الشعرية الثالثة لجار الله الحميد، وقد كانت أول أمسية له قبل خمسة وعشرين عاماً في الأحساء، فيما كانت الأمسية الثانية قبل خمسة عشر عاماً شهدها نادي التعاون الرياضي بالقصيم. وفي 4 ديسمبر 2012، أقام نادي حائل الأدبي محاضرة بعنوان: “تجربة جارالله الحميد القصصية”، قدّمها أستاذ الأدب والنقد عضو هيئة التدريس بجامعة حائل الدكتور محمود العزازمة في القاعة الثقافية بمقر النادي، وأدار المٌحاضرة عضو مجلس إدارة نادي حائل الأدبي الأستاذ علي بن عبد الله النعام.

المجموعات القصصية[عدل]

أحزان عشبة برية (1980)، دار الوطن للنشر، الرياض.

وجوه كثيرة أولها مريم (1984)، عن نادي القصة السعودي

رائحة المدن (1998)، عن نادي جدة الأدبي الثقافي

ظلال رجال هاربين (2000)، عن نادي حائل الأدبي.

الأعمال الكاملة (2010)، عن نادي حائل الأدبي، ومؤسسة الانتشار العربي ببيروت.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد