سبب وفاة خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم

سبب وفاة خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم

سبب وفاة خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم، حيث تأكد خبر وفاة الرئيس الثاني لدولة الإمارات اليوم الجمعة 13 مايو 2022.

وأعلنت وكالة الأنباء الإماراتية وفاة خليفة بن زايد بعد أيام من تردد أنباء عن تدهور حالته الصحية ونقله إلى العناية المركزة في المستشفى.

ورصدت وكالة سوا الاخبارية سبب وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات الحاكم السادس عشر لإمارة أبو ظبي كبرى الإمارات السبع.

إقرأ/ي أيضا: من هو رئيس دولة الإمارات القادم بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان؟

أقرأ أيضاً: كم تبلغ ثروة الشيخ خليفة بن زايد وسبب اختفاءه عن الإعلام

إقرأ أيضاً: هل توقع ميشال حايك وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات – شاهد

ولطالما أثيرت الشائعات عن سبب وفاة خليفة بن زايد رئيس الإمارات بسبب معاناته مع مرض السرطان، لكن هذه الأنباء غير صحيحة ولم تؤكدها الوكالات الرسمية في الإمارات.

إقرأ/ي أيضا: سبب تأخر إعلان وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات!!

وأعلنت وكالة الأنباء الإماراتية في بيان لها: "ننعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو".

أقرأ أيضاً: من هو الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات في سطور قصيرة

غير أن سبب وفاة خليفة بن زايد لم يتضح بعد لكن الخبر المرتبط حول سبب وفاة رئيس الإمارات هو تعرضه لمشكلة صحية نتيجة سكتة دماغية عام 2014.

بدورها قالت وكالة الأنباء العمانية: "وفاة صاحب السمو الشيخ #خليفة_بن_زايد آل نهيان رئيس دولة #الإمارات العربية المتحدة.

 

اقرأ أيضا.. 

ما هو مرض خليفة بن زايد الرئيس الثاني لدولة الإمارات؟

وفاة رئيس الإمارات خليفة بن زايد

الشيخ خليفة بن زايد ويكيبيديا

وُلد الشيخ خليفة بن زايد عام 1948 في مدينة العين، وهو النجل الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وسُمّي بهذا الاسم نسبة إلى جده الشيخ خليفة بن شخبوط. عاش الشيخ خليفة مع عائلته في مدينة العين، وتلقى تعليمه المدرسي فيها في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده، وهي أول مدرسة نظامية في مدينة العين. قضى الشيخ خليفة معظم طفولته في واحات العين والبريمي بصحبة والده الذي حكم منطقة العين في ذلك الوقت. يذكر أنه ينتمي إلى عائلة آل نهيان والتي تعود في نسبها إلى قبيلة بني ياس، وهي واحدة من أقوى وأشهر القبائل، استوطنت ما يعرف اليوم بدولة الإمارات العربية المتحدة على ساحل الخليج العربي، وقادت حلفًا من القبائل العربية عُرف تاريخياً باسم حلف بني ياس.

حرص الشيخ حليفة بن زايد على اصطحاب نجله الأكبر في معظم نشاطاته وزياراته اليومية في منطقتيّ العين والبريمي، وظل الشيخ خليفة ملازماً لوالده في مهمته الصعبة لتحسين حياة القبائل في المنطقة وإقامة سلطة الدولة، مما كان له الأثر الكبير في تعليمه القيم الأساسية لتحمل المسؤولية والثقة والعدالة.

لازم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان المجالس العامة، والتي تعد مدرسة مهمة لتعليم مهارات القيادة السياسية في ذلك الوقت. وكانت لنشأة الشيخ خليفة في مدينة العين أهمية خاصة؛ إذ إن هذه المدينة (التي تعدّ ثاني أكبر المدن في إمارة أبوظبي) تشكّل قاعدة لكثير من القبائل المحلية، مما وفّر له فرصة واسعة للاحتكاك بهموم المواطنين، وجعلته قريباً من تطلّعاتهم وآمالهم، كما أكسبته مهارات الإدارة والاتصال.

رأى الشيخ خليفة تفاني والده لتحقيق الرخاء والرفاهية للقبائل وحرصه على الحفاظ على أمنهم ووحدتهم الوطنية ومبادراته في رعاية البيئة، والحفاظ على التراث الشعبي، فأصبح مؤمناً أن القائد الحقيقي هو الذي يهتم برفاهية شعبه، كما كان لجلوس الشيخ خليفة في مجالس جده من جهة أمه (الشيخ محمد بن خليفة) والذي عرف وقتها بحكمته إضافة مهمة لمهاراته القيادية. تمتع الشيخ خليفة بن زايد برعاية والدته، بالإضافة إلى رعاية واهتمام خاصين من جدته (الشيخة سلامة) التي كانت تحظى باحترام كبير لحنكتها وحكمتها.

ينتمي الشيخ خليفة إلى قبيلة بني ياس، التي تعتبر القبيلة الأم لمعظم القبائل العربية التي استقرت فيما يعرف اليوم باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي عُرفت تاريخياً باسم " حلف بني ياس ". اسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس.

أسرته

الشيخ خليفة هو الابن البكر للشيخ زايد بن سلطان من زوجته الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

عائلته

في عام 1964؛ تزوج الشيخ خليفة من شمسة بنت سهيل بن حمد المزروعي وأنجبا ثمانية أولاد اثنان من الذكور وست من الإناث وهم:

سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان مستشار رئيس الدولة متزوج من الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان.

محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي في إمارة أبو ظبي متزوج من الشيخة اليازية بنت سلطان بن زايد آل نهيان.

شيخة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، زوجة حمد بن طحنون بن محمد آل نهيان رئيس جهاز أمن وحماية المنشآت.

موزة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان زوجة الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان.

عوشة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان زوجة سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان - مستشار رئيس الدولة - رئيس اتحاد سباقات الهجن.

سلامة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان زوجة الشيخ الدكتور منصور بن طحنون بن محمد آل نهيان.

شما بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان زوجة الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان.

لطيفة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان زوجة الشيخ ذياب بن طحنون بن محمد آل نهيان.

هواياته

يملك الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أكبر يخت في العالم من صنع الشركة الألمانية لورسن وإسمه عزام.

يمارس عدداً من الهوايات، فهو محب لصيد السمك، وبارع في هواية الصيد بالصقور، التي اكتسبها من والده .أسهم شخصياً في رعاية برامج ومشروعات للمحافظة على البيئة الطبيعية في مناطق الصيد، وعلى رأسها تحرير الصقور بإعادتها إلى بيئتها الطبيعة مع نهاية كل موسم صيد، وبرامج إكثار طيور الحبارى (التي تعد الطريدة المفضلة للصقور) وإطلاقها في البرية، ورعاية أبحاث حركة وهجرات الطيور باستخدام التقنيات الفضائية. وقد لقيت مساهماته في هذا المجال تقديراً عالمياً في أكثر من مناسبة ومحفل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد