من هو الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات في سطور قصيرة

خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

أعلنت رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة ظهر اليوم الجمعة 13 مايو 2022 وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات عن عمر ناهز الـ74 عاما ، حيث كان قد تعرض لجلطة دماغية مكث على إثرها في المستشفى لفترة من الزمن ، ثم عاد لممارسة عمله بشكل طبيعي إلا أن صحته لم تكن على ما يرام.

من هو الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات في سطور قصيرة ، إذ بدأ الآلاف في الدول العربية والخليجية على وجه التحديد في البحث عن رئيس دولة الإمارات المرحوم من حيث مولده ونشأته وتاريخه وإنجازاته وعائلته ، والتي سنجيب عنها في المقال التالي.

رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان هو ثاني رئيس لدولة الإمارات، منذ توليه المنصب عام 2004. تولى عدة مناصب بينها حاكم ولاية أبوظبي، ووزيرا محليا للدفاع والمالية فيها.

وُلد خليفة بن زايد آل نهيان عام 1948بمدينة العين الإماراتية وهو النجل الأكبر للشيخ زايد بن سلطان ، وظل خليفة في مرحلة شبابه رفيقا لوالده زايد بن سلطان خلال عمله على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي تحقق في 1971.

عين الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسا للمحاكم بمدينة أبوظبي، التي كان والده حاكما لإمارتها في 1966، حيث شغل العديد من المناصب حتى أصبح المسؤول التنفيذي الأول للحكومة، والمشرف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.

في عام 1969، عين الراحل ولي عهد لإمارة أبوظبي، كما تولى مهام دائرة الدفاع فيها والتي أصبحت فيما بعد النواة الأولى لتشكيل القوات المسلحة الإماراتية.

عقب ذلك بعامين، تم تعيينه حاكما لأبوظبي ووزيرا محليا للدفاع والمالية في الإمارة، كما تولى منصب نائب رئيس الوزراء في 1972، وأشرف أيضا على "المجلس التنفيذي في تحقيق برامج التنمية الشاملة في إمارة أبوظبي".

في نوفمبر 2019، جدد المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات، الثقة في خليفة بن زايد، رئيسا للمجلس الأعلى للاتحاد، لولاية رابعة مدتها 5 سنوات.

عائلة الشيخ خليفة بن زايد

خليفة بن زايد آل نهيان هو الحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي، ولد عام 1948 في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي، وهو النجل الأكبر للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. أما والدته فهي سمو الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان. واسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس.

صاحب السمو الشيخ خليفة متزوج من سمو الشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي، ولديهما ولدان وست بنات، وعدد من الأحفاد.

محطات في حياة رئيس الدولة

عُيّن سموه ممثلاً لحاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية، ورئيساً لنظامها القانوني في أغسطس 1966

عُيّن سموه ولياً للعهد لإمارة أبوظبي في 1 فبراير 1969

تولّى سموّه رئاسة أول مجلس وزراء محلي لإمارة أبوظبي في الأول من يوليو عام 1971، بالإضافة إلى حقيبتي الدفاع والمالية في هذا المجلس

أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي في 20 يناير 1974

عُيّن نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات في عام 1976

أصبح صاحب السمو الشيخ خليفة رئيساً بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكماً لإمارة أبوظبي في 3 نوفمبر 2004.

ميلاد الشيخ خليفة بن زايد وأصوله القبلية

وُلد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين. واسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس. وهو النجل الأكبر للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. والدته هي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

كانت قرية المويجعي مركز تفرع آل بو فلاح من قبيلة بني ياس وعائلة آل نهيان الحاكمة.

ينتمي الشيخ خليفة إلى قبيلة بني ياس، التي تعتبر القبيلة الأم لمعظم القبائل العربية التي استقرت فيما يعرف اليوم باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي عُرفت تاريخياً باسم " حلف بني ياس ".

رئيس الدولة – السنوات الأولى

عاش الشيخ خليفة مع عائلته في قلعة المويجعي في مدينة العين. وتلقى تعليمه المدرسي في مدينة العين في المدرسة النهيانية التي أنشأها الشيخ زايد رحمه الله.

قضى الشيخ خليفة معظم طفولته في واحات العين، والبريمي بصحبة والده الذي حكم منطقة العين في ذلك الوقت.

شخصيات في حياة رئيس دولة الامارات

حرص الشيخ زايد على اصطحاب نجله الأكبر في معظم نشاطاته، وزياراته اليومية، في منطقتيّ العين والبريمي. وكان لواحتيّ العين والبريمي أهمية اقتصادية واستراتيجية لإمارة أبوظبي كأكبر منتج زراعي، وكمركز استراتيجي رئيسي لأمن المنطقة.

ظل الشيخ خليفة ملازماً لوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (رحمه الله) في مهمته الصعبة لتحسين حياة القبائل في المنطقة، وإقامة سلطة الدولة، مما كان له الأثر الكبير في تعليمه القيم الأساسية لتحمل المسؤولية والثقة والعدالة.

لازم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان المجالس العامة، والتي تعد مدرسة مهمة لتعليم مهارات القيادة السياسية في ذلك الوقت. مما وفّر له فرصة واسعة للاحتكاك بهموم المواطنين، وجعلته قريباً من تطلّعاتهم وآمالهم، كما أكسبته مهارات الإدارة والاتصال.

رأى الشيخ خليفة تفاني والده لتحقيق الرخاء والرفاهية للقبائل، وحرصه على الحفاظ على أمنهم ووحدتهم الوطنية، ومبادراته في رعاية البيئة، والحفاظ على التراث الشعبي. وأصبح مؤمناً أن القائد الحقيقي هو الذي يهتم برفاهية شعبه.

كما كان لجلوس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد في مجالس جده من جهة أمه – الشيخ محمد بن خليفة – والذي عرف وقتها بحكمته، إضافة مهمة لمهارات سموه القيادية.

تمتع الشيخ خليفة بن زايد برعاية والدته، بالإضافة إلى رعاية واهتمام خاصين من جدته "الشيخة سلامة "التي كانت تحظى باحترام كبير، لحنكتها وحكمتها.

بداية حكم الشيخ خليفة بن زايد

عندما انتقل المغفور له الشيخ زايد آل نهيان إلى مدينة أبوظبي ليصبح حاكم الإمارة في أغسطس 1966، عين نجله الشيخ خليفة -الذي كان عمره 18 عاماً في ذلك الوقت - ممثلاً له في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها. واعتبر هذا التفويض دليل على ثقة المغفور به.

سار الشيخ خليفة على خطى والده، واستمر في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى في المنطقة الشرقية، وخاصة تلك التي تهدف إلى تحسين الزراعة. كان نجاحه الملحوظ في العين بداية حياة مهنية طويلة في خدمة الشعب، وبداية تولي دوره القيادي بسهولة، ومهارة سجلتها إنجازاته الكبرى.

خلال السنوات التالية، شغل الشيخ خليفة عدداً من المناصب الرئيسية، وأصبح المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ، وتولى مهام الإشراف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.

في 1 فبراير 1969، تم ترشيح الشيخ خليفة كولي عهد إمارة أبوظبي. وفي اليوم التالي، تولّى مهام دائرة الدفاع في الإمارة.

أنشأ الشيخ خليفة دائرة الدفاع في أبوظبي، والتي أصبحت فيما بعد النواة التي شكلت القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

في 1 يوليو عام 1971، وكجزء من إعادة هيكلة حكومة أبوظبي ، تم تعيين سموه كحاكم أبوظبي ووزيراً محلياً للدفاع والمالية في الإمارة.

في 23 ديسمبر 1973، تولى الشيخ خليفة منصب نائب رئيس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني.

بعد ذلك بوقت قصير، في 20 يناير 1974، تولّى سموه مهام رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والذي حل محل الحكومة المحلية في الإمارة.

أشرف الشيخ خليفة على المجلس التنفيذي في تحقيق برامج التنمية الشاملة في إمارة أبوظبي، بما في ذلك بناء المساكن، ونظام إمدادات المياه والطرق، والبنية التحتية العامة التي أدت إلى إبراز حداثة مدينة أبوظبي.

تأسس جهاز أبوظبي للاستثمار (الموقع باللغة الإنجليزية فقط) عام 1976 بناءً على أوامر من الشيخ خليفة بن زايد، بهدف إدارة الاستثمارات المالية في الإمارة، لضمان توفير مصدر دخل ثابت للأجيال القادمة.

تمّ انتخاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة في 3 نوفمبر 2004، في أعقاب وفاة والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2 نوفمبر 2004.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد