الأمم المتحدة تنوي جمع التبرعات تجنبًا لحدوث مجاعة في اليمن

مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، سعيها لجمع ما يزيد عن أربعة مليارات دولار في مؤتمر للمانحين لليمن، في ظل التراجع الدولي بالاهتمام لمساعدة اليمن بشكل إنساني واتجاهه للأزمة الأوكرانية.

وبحسب "رويترز" فقد ذكرت المنظمة الدولية، أن أكثر من 17 مليونَا من مواطني اليمن يحتاجون للمساعدات الإنسانية سواء الغذائية أو الطبية، ومن المحتمل أن يزداد العدد ليصل إلى 19 مليونا بعد انتهاء النصف الأول من العام 2022.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية السويدية كارل سكاو "على الرغم من أن أوكرانيا تحتاج اهتمامنا وتركيزنا العاجل حاليا، وهو أمر مفهوم ومطلوب، لكن لا يمكن أن نهمل ونسيء إدارة الأزمات الأخرى"، منوهًا إلى أن هذا العام سنحتاج ما يقارب 4,3 مليار دولار استجابة لذلك.

وترجّح الدراسات ارتفاع أسعار الغذاء هذا العام في اليمن، بسبب الحصار المفروض على الحوثيين من السعودية وحلفائها، خاصة أن ثلث شحنات القمح التي تصلهم كانت تأتي من روسيا وأوكرانيا.

ويقول عبده يحيى في حديثه لوكالة رويترز للأنباء، "لم تصلنا أي مساعدات هذا العام، ونعيش على مساعدة من ابننا الذي يجمع الزجاجات البلاستيكية الفارغة والعبوات المعدنية ويبيعها، وبعض الإحسان من الناس... تعبنا".

ويشار إلى أن الأمم المتحدة العام الماضي 2,3 مليار دولار من الجهات المانحة، وكانت المساعدات المطلوبة في عام 2020 تقدّر بنحو 3,4 مليار دولار.

والجدير ذكره أن برنامج الأغذية العالمي حذّر يوم الاثنين من تفشي الجوع في المنطقة الذي سيؤدي إلى مجاعة واعة النطاق بسبب غياب التمويل الجديد.

المصدر : رويترز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد