محكمة هندية تؤيد حظر ولاية "كارناتاكا" الحجاب في أماكن الدراسة

حظر الحجاب في الهند

أيدت محكمة هندية، اليوم الثلاثاء، حظر ارتداء الحجاب في أماكن الدراسة بولاية "كارناتاكا"، في حكم قد يكون له تأثير على سائر البلاد التي تضم أقلية مسلمة، وفقا لما نشره موقع الحرة .

وأضاف الموقع أن الحظر الذي فرضته الولاية الجنوبية بدعم من المتطرفين الهندوس الشهر الماضي اثار احتجاجات المسلمين في أنحاء البلاد، وسط انتقادات حقوقية وشعبية دولية لما تتعرض له الأقلية المسلمة في الهند.

وكشف الموقع أن الاحتجاجات الأخيرة في ولاية "كارناتاكا" الهندية بخصوص إمكانية ارتداء الحجاب في المؤسسات التعليمية، وذلك ينم عن الانقسامات الطائفية في الهند، والتي تغذيها الحملات السياسية الخلافية، والتي أدت بدورها إلى إغلاق مؤقت للمدارس في الولاية.

وأوضح الموقع تأييد حكومة الولاية، بقيادة حزب "بهاراتيا جاناتا" القومي الهندوسي، الحظر، وقالت إنه "لا ينبغي ارتداء الملابس التي تؤثر على المساواة والنزاهة والقانون والنظام العام"، بحسب تقريرلمنظمة"هيومن رايتس ووتش" نشر في فبراير

واعتبرت المنظمة أن قيود الحكومة على ارتداء الحجاب في المدارس والكليات "تنتهك التزامات الهند بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، الذي يضمن الحق في التعبير بحرية عن المعتقدات الدينية، وحرية التعبير، والتعليم دون تمييز.

وأشارت المنظمة إلى أن "حظر ارتداء الحجاب، أو إجبار النساء والفتيات على ارتداء ملابس بطريقة معينة، يقوض حقهن في اختيار ملابسهن".

وشددت المنظمة على أنه "يجب على السلطات الهندية التركيز على حماية حقوق جميع النساء والفتيات، بما في ذلك حرية الدين والتعبير والتعليم"

المصدر : وكالة سوا-موقع الحرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد