لن نصمت كثيرًا على استمرار الحصار

هنية: قدمنا مؤخراً رؤية مكتوبة للمصالحة الفلسطينية للمخابرات المصرية

لقاء مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ، مساء أمس السبت، أن حركته قدمت مؤخراً رؤية مكتوبة للمصالحة الفلسطينية لجهاز المخابرات العامة المصرية وذلك بطلب منهم.

جاء ذلك خلال لقاء تلفزيوني للحديث عن الانتخابات الداخلية لحركة حماس، ومسار المصالحة بعد إلغاء الانتخابات، ومسار العلاقات مع الدول العربية والإسلامية.

وأوضح هنية، أن اتفاق مصر وقطر على توريد الوقود ومواد البناء الأساسية لصالح قطاع غزة ، يؤكد حيوية التفاهم القطري المصري بما يخص غزة.

وفيما يلي تصريحات هنية كما نقلتها حركة حماس عبر منصاتها:

هنية: انتخابات حماس الداخلية هي مبعث اعتزاز وفخر لكل من تعنيه هذه الحركة.

هنية: الانتخابات في حركة حماس دورية كل 4 سنوات، وهي انتخابات حقيقية وليست صورية، وتشهد منافسة حميدة، وتشكل فرصة لتداول القيادة، وتؤكد حيوية الحركة وقدرتها على استيعاب التطورات والتغييرات.

هنية: أحد أساليب وحدة الحركة وقوتها هو إجراؤها لهذه الانتخابات، واحترام نتائجها في كل المناطق والمواقع.

هنية: حماس حركة كبيرة ومتعاظمة وممتدة، وانتشارها واسع بين أبناء شعبها في فلسطين وفي الخارج.

هنية: حماس حافظت على ثوابتها، وعلى خيار المقاومة، وعلى موقع القضية الفلسطينية.

هنية: أولوية حماس الأولى هي الحفاظ على القضية الفلسطينية، وعدم التفريط بأي من حقوق شعبنا، وفي مقدمتها حق العودة، وإقامة الدولة وعاصمتها القدس ، وتحرير الأسرى.

هنية: الأولوية الثانية لحماس هي تعظيم قوة المقاومة في غزة، وفي الضفة الغربية للنهوض بالعمل المقاوم باعتبار الضفة في احتكاك مباشر فيما يتعلق بالقدس والجدار والاستيطان.

هنية: حركة حماس تركز كثيرًا في دورتها الجديدة على تعزيز حضور شعبنا في الشتات على خارطة العمل المباشر لإسناد المقاومة.

هنية: شعبنا الفلسطيني في الداخل المحتل جزء لا يتجزأ من خارطة الاشتباك مع الاحتلال.

هنية: أولوية حماس الثالثة هي استعادة وحدة الشعب الفلسطيني وإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الفلسطينية .

هنية: أولوية حماس الرابعة هي بناء تحالفات سياسية، وتوسيع دائرة علاقاتها السياسية مع محيطنا العربي والإسلامي على قاعدة الانفتاح على الجميع.

هنية: أولوية حماس الخامسة مد جسور العلاقات مع المجتمع الدولي، والاستفادة من الحركات العالمية، والتغيرات المهمة الطارئة على مواقف الشعوب الغربية تجاه الاحتلال كما طرأ في معركة سيف القدس.

هنية: القدس في قلب أولويات الحركة، ونسعى إلى الحفاظ عليها وحمايتها من مخططات الاحتلال.

هنية: نحن مع شعبنا برفض التوطين والوطن البديل، ونسعى إلى الحفاظ على علاقة وثيقة مع أهلنا في مخيمات اللجوء في لبنان والأردن وسوريا.

هنية: نسعى إلى كسر الحصار الظالم على قطاع غزة، ولدينا خطة جديدة لكيفية التعامل مع هذا الملف على المستوى الشعبي والرسمي والدولي.

هنية: للأسف الشديد المصالحة متعثرة بسبب موقف السلطة وعدم تجاوبها مع المساعي الداخلية والعربية، وقطعها الطريق على مسار الانتخابات.

هنية: حماس انخرطت في مشاريع متعددة من أجل تعزيز الشراكة وترتيب البيت الفلسطيني.

هنية: حماس عامل أساس ولاعب رئيس في الساحة الفلسطينية، ويجب أن تكون في قلب المشهد، مشهد المقاومة والحكم والسياسة وتعزيز صمود الشعب.

هنية: كنا على مقربة من الاحتكام لصناديق الاقتراع، وقد اتفقنا على كل شيء، لكن للأسف جاء قرار أبو مازن بإلغاء الانتخابات تحت مبرر أن الاحتلال يرفض إجراءها في القدس.

هنية: أي إنسان فلسطيني يدرك أن إلغاء الانتخابات لم يكن بسبب القدس، كان لأسباب أخرى، ربما خوف السلطة من خسارة الانتخابات.

هنية: قدمنا مؤخرًا رؤية مكتوبة للمصالحة الفلسطينية للإخوة في جهاز المخابرات العامة المصرية بطلب منهم.

هنية: أكدنا ضرورة إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية عبر الانتخابات لاختيار مجلس وطني، وإلى حينه يمكن أن نشكل إطارًا قياديًا مؤقتًا للترتيب والتحضير للمرحلة القادمة.

هنية: يجب أن نتفق على برنامج سياسي يلتزم به الجميع، ونعمل كفلسطينيين معًا، ونوحد رؤيتنا للتعامل مع المتغيرات والحفاظ على قضيتنا.

هنية: يجب الاتفاق على برنامج سياسي، واستراتيجية نضالية تزاوج بين النضال والعمل السياسي، وكيف يمكن أن ندير هذه العملية بما يقطع الطريق على مشاريع الاحتلال، ويقرب حلم شعبنا بنيل الحرية وإنهاء الاحتلال.

هنية: حماس لن تتفرد في إدارة الحكم، وتسعى لحكومة شراكة، لأننا في مرحلة تحرر وطني، ولسنا في مرحلة سلطة ذات سيادة.

هنية: عملت حماس في مسيرات العودة وكسر الحصار وشكلت إطارا وطنيا من الجميع، وشكلت غرفة عمليات مشتركة عسكريا، وتعمل في إطار التحالف الوطني.

هنية: عملت حماس في مسيرات العودة وكسر الحصار وشكلت إطارا وطنيا من الجميع، وشكلت غرفة عمليات مشتركة عسكريا، وتعمل في إطار التحالف الوطني.

هنية: المصالحة الفلسطينية لها مساراتها المعروفة، ولا تمر عبر الاشتراطات المسبقة، مثل اشتراط أبو مازن بتوقيع ورقة بالالتزام بالشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة سابقًا.

هنية: حماس تؤمن بالشراكة وترفض الإقصاء.

هنية: المطالبة بالاعتراف بشروط الرباعية الدولية لا ي فتح الأفق.

هنية: الفصائل الفلسطينية متفهمة لرؤية حركة حماس للمصالحة الفلسطينية، وهذا ينعكس على الحوارات التي تجرى في القاهرة وبيروت وداخليًا. 

هنية: نفذت جولة دولية ناجحة، تمكنا خلالها من الالتقاء بعدد من المسؤولين والزعماء في المنطقة، وشرحنا ما يتعرض له شعبنا، وما تتعرض له القدس.

هنية: شبكة العلاقات السياسية للحركة واسعة، وحماس معنية بالكل بدون استثناء، مع التركيز على أن هناك تيار مقاومة واسعًا في المنطقة، وحماس ترتكز على هذا التيار لإسناد المقاومة في غزة والقدس.

هنية: العلاقة مع مصر استراتيجية وثابتة وراسخة، وندير معها علاقة مهمة، ولها دور في ملف المصالحة والحركة التجارية، وملف الأسرى، والتطورات في القدس والسجون.

هنية: قطر على تماس مباشر لما يجري في غزة والقضية الفلسطينية، ولها دور رئيسي في ملف إعادة الإعمار، وإعادة النهضة للبنية التحتية في قطاع غزة، ومساندة شعبنا في القدس.

هنية: اتفاق مصر وقطر على توريد الوقود ومواد البناء الأساسية لصالح قطاع غزة، يؤكد حيوية التفاهم القطري المصري بما يخص غزة.

هنية: تركيا لها دور أساسي في الموقف السياسي الذي تعبر عنه في المحافل الدولية، وهو موقف مقدر من الشعب الفلسطيني.

هنية: علاقاتنا مع إيران استراتيجية، وتشكل ركنًا مهمًا جدًا في مشروع المقاومة، فلا يخفى على أحد أن إيران تقدم دعمًا سياسيًا وماديًا وعسكريًا وتقنيًا للمقاومة في فلسطين.

 هنية: حماس كانت وما زالت حريصة على العلاقة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية. 

هنية: للأسف الشديد إن هناك تغيرًا في السياسة السعودية تجاه حركة حماس خلال السنوات القليلة الماضية، انعكس على بعض الفلسطينيين. 

هنية: الأحكام السعودية على الفلسطينيين المعتقلين صادمة، خاصة أن التهم الموجهة إليهم هي تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني.

هنية: أوجه نداءً لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده، بضرورة الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السعودية.

هنية: محاولاتنا لإنهاء ملف المعتقلين في السعودية لم تتوقف، ونحاول من خلال الاتصالات المباشرة وغير المباشرة وعن طريق بعض الوسطاء.

هنية: التطبيع شر كله، ولا يمكن أن يعود بخير على أي دولة عربية، ويشكل اختراقًا سياسيًا وأمنيًا وعسكريًا للمنطقة العربية.

هنية: أحيي المحامين المغاربة الذين تقدموا بدعاوى ضد قادة إسرائيليين ارتكبوا جرائم حرب تجاه شعبنا.

هنية: كل الدول التي طبعت علاقاتها مع الاحتلال لا تستطيع أن تفرض التطبيع على الشعوب.

هنية: حركة حماس لديها أصدقاء كثر في المجتمع الدولي، ولها علاقات واسعة مع العديد من الدول، وهناك لقاءات معلنة وغير معلنة، والاتصالات لا تتوقف مع الشخصيات الرسمية وشبه الرسمية والأحزاب والهيئات.

هنية: ثبت للجميع أن سياسة تصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية، أو سياسة حصار حماس وعزلها هي سياسة فاشلة.

هنية: الكثير من الأطراف الدولية عبرت أنه لا حلول للقضية الفلسطينية إذا تم تجاوز حركة حماس.

هنية: حماس مستعدة وجاهزة ولا تمانع من فتح أي حوار مع أي دولة في العالم ما عدا الكيان الصهيوني.

هنية: معركة سيف القدس مميزة عن نظيراتها بأن عنوانها كان القدس، وأكدت وحدة الوطن الفلسطيني.

هنية: معركة سيف القدس أكدت أن عوامل التعرية السياسية فشلت في عزل شعبنا في الداخل عن قضيته.

هنية: أحيي العائلات التي فقدت منازلها ومصانعها وأبناءها شهداء بفعل مجازر الاحتلال الصهيوني خلال معركة سيف القدس.

هنية: سنقوم بكل ما يلزم من أجل إعادة الإعمار، ونكثف اتصالاتنا مع الأمم المتحدة ومصر وقطر وتركيا، من أجل تسريع وتيرة الإعمار.

هنية: لا يمكن أن نصمت كثيرًا على استمرار حصار غزة، والعالم يجب أن يدرك أنه قد بلغ السيل الزبى.

هنية: شُكلت طواقم في غزة والخارج، من أجل وضع خطة متكاملة لكسر الحصار، وعلى الاحتلال أن يدرك أنه لا أحد في العالم سيتراجع عن هذا الموضوع، سواء المتضامنين أو قوافل كسر الحصار بأي طريقة.

هنية: المقاومة سوف تسند أي خطوة تقوم بها أي جهة من أجل كسر الحصار عن غزة، وستقطع ذراع الكيان الصهيوني إذا امتدت على أي جهة تريد أن تكسر هذا الحصار الظالم.

هنية: لا يمكن أن يستمر الحصار ضد أهلنا في القدس والضفة الغربية، وسنواجه الاستيطان، ومحاولات تهجير حي الشيخ جراح، ومحاولات كسر إرادة أسرانا، أو أي محاولات للتفرد بأهلنا في الـ48.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد