هل يجوز صيام التسع من ذي الحجة بنيتين - شاهد

غرة ذي الحجة

أجابت دار الافتاء المصرية، اليوم الأحد 11 يوليو 2021، عن سؤال ورد كثير على لسان العديد من المسلمون في الوطن العربي ودول العالم حول جواز صيام التسع من ذي الحجة بنيتين.

وقالت دار الافتاء المصرية عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنه يجوز للمسلم أن ينوي صوم النافلة مع نية صوم الفرض، وبذلك يحصل المسلم على الأجرين، حيث يحرص الكثير من المسلمون على صيام يوم عرفة لما فيه أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى.

واستشهدت دار الافتاء المصرية، بما قاله الحافظ السيوطي في "الأشباه والنظائر" (ص22) عند حديثه عن التشريك في النية :"صام في يوم عرفة مثلًا قضاءً أو نذرًا أو كفارةً، ونوى معه الصوم عن عرفة، فأفتى البارزي بالصحة والحصول عنهما. قال: وكذا إن أطلق -أي أطلق نية صوم الفرض-، فألحقه بمسألة التحية] اهـ".

ومن جهته، قال الشيخ زكريا الأنصاري إن المقصود بمسألة التحية ركعتي تحية المسجد :" فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب" (1/ 67): [وتحصل بركعتين فأكثر، أي يحصل فضلها ولو كان ذلك فرضًا أو نفلًا آخر، سواء أنويت معه أم لا؛ لخبر الشيخين: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلاَ يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ»، ولأن المقصود وجود صلاة قبل الجلوس، وقد وُجِدَت] اهـ.

إقرء/ي أيضا..شاهد: هل يجوز صيام أيام القضاء من رمضان خلال ايام العشر من ذي الحجة

إقرء/ي أيضا..هل يجوز صيام التسع من ذي الحجة بنيتين - شاهد

وقد استدل العلماء بذلك على جواز اندراج صوم النفل تحت صوم الفرض، وليس العكس؛ أي لا يجوز أن تندرج نية الفرض تحت نية النفل.

وكانت المحكة العليا في السعودية، قد اعلنت أن اليوم الاحد 11 يوليو 2021، أول أيام شهر ذي الحجة 1442، في السعودية وكافة الدول العربية والاسلامية، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الجمعة الماضي.

وينتهي المسلمون من صيام العشر الاوائل من ذي الحجة نهار يوم الاثنين الموافق 19 يوليو 2021، ليأتي بعدها عيد الأضحى المبارك، إذ يترقب المسلمون بشغف كبير في مختلف الدول العربية منها المملكة العربية السعودية وفلسطين والأردن والعراق وسوريا وجمهورية مصر العربية والمغرب والجزائر.

ويترقب المسلمون في العالم أجمع دخول شهر ذي الحجة لتبدأ مناسك الصيام التي ترافق الأيام العشر الأوائل من هذا الشهر الهجري، لما فيه من فضل وأجر يحظى به المسلمون عند صيامهم هذه الأيام العشر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد