تيغراي: مصرع 80 شخصا ً بغارة جوية والأمم المتحدة تعلق

الصراع في تيغراي

لقي أكثر من 80 شخصا ً في إقليم تيغراي مصرعهم جراء غارة جوية استهدفت سوقا ً شعبيا ً في قرية توغوغا بإقليم تيغراي شمال اثيوبيا.

وقال شهود عيان من داخل السوق المستهدف "عندما وقع الانفجار فر الجميع، وبعد مرور بعض الوقت عدنا وحاولنا انتشال المصابين".

وأفاد السكان بأن قوات تابعة للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي دخلوا عدة بلدات شمالي مقلي في الأيام الثلاثة الماضية، وانسحبوا من إحدى البلدات بعد ساعات فقط.

وشهدت تلك الحادثة صمتا ً حكوميا ً واضحا ً، حيث لم يعلّق المتحدث باسم الجيش الإثيوبي الكولونيل جيتنيت أداني على تلك الحادثة، واكتفى بقوله إن الضربات الجوية تكتيك عسكري شائع وإن القوات لا تستهدف المدنيين.

بدوره، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن انزعاجه الشديد من تلك الغارة التي استهدفت سوقا ً في إقليم تيغراي وراح ضحيتها العديد من الأشخاص.

وأدانت واشنطن تلك الغارة الجوية التي أودت بحياة ما يزيد عن 80 شخصا ً وخلفّت عددا ً من الإصابات ممن كانوا داخل السوق، وكذلك تعهدت دول أوروبية بمناقشة تلك الحادثة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس في بيان "ندين بشدة هذا العمل المرفوض وندعو ل فتح تحقيق مستقل ووقف فوري لإطلاق النار في الإقليم ".

وأكد برايس أن قوات الأمن منعت طواقم الرعاية الطبية من الوصول إلى ضحايا الهجوم، واعتبر أن حرمان الضحايا من الرعاية الطبية الطارئة مشين وغير مقبول على الإطلاق.

ويشهد إقليم تيغراي صراعا ً مسلحا ً منذ نوفمبر الماضي، بسبب ملاحقة القوات الاثيوبية لقادة تيغراي السابقين بدعم من دولة إريتريا المجاورة.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد