انطلاق فعاليات إحياء الذكرى الـ67 للنكبة في أريحا

أريحا/سوا/انطلقت، اليوم الأحد، فعاليات إحياء الذكرى الـ67 للنكبة في محافظة أريحا والأغوار، تحت شعار "حق العودة يأبى النسيان"، بافتتاح معرض أقيم في جامعة الاستقلال.

وضم المعرض عدة زوايا للأسرى والمبعدين و النكبة والتراث الفلسطيني، بالشراكة والتعاون ما بين جامعة الاستقلال واللجنة الوطنية لأحياء النكبة الفلسطينية، ومركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة في جامعة القدس ، ومديرية ثقافة أريحا .

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" صائب عريقات ، إن أبناء شعبنا في الوطن والشتات يحيون في هذه الأيام فعاليات يوم الأسير ، ويؤكدون الثوابت الوطنية التي ناضل واعتقل واستشهد من أجلها مئات الآلاف من خيرة أبناء شعبنا في مشوار الثورة الطويل.

من جانبه، أشار رئيس الجامعة عبد الناصر القدومي إلى أن الجامعة تعمل وستعمل على زيادة اهتمام طلبتها بقضية الأسرى، لما لذلك من أهمية كبرى في توعية الأجيال وإبقائهم على الدرب الصحيح والتمسك بتحقيق الأهداف الوطنية، التي ناضل من أجلها أسلافهم وسيقع على عاتقهم إكمالها.

وتطرق مدير عام مركز أبو جهاد فهد أبو الحاج، إلى معاناة الأسرى داخل سجون الاحتلال، مشيراً إلى أن واقع الحركة الأسيرة يشير إلى ازدياد أوضاعهم المأساوية سوءا، ما يستدعي وقفة جدية لمؤازرتهم.

وأكد على ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية كمتطلب لنجاح جهود نصرة الأسرى، داعياً إلى إعداد ملفات قانونية خاصة بالجرائم التي يقترفها الاحتلال بحق الأسرى لمحاسبة المسؤولين عنها، وأطلق دعوة لكل الجامعات الفلسطينية بضرورة أن تعمل على تدريس مساقات مفيدة من الناحية الوطنية، وفي مقدمتها مساق خاص بالحركة الأسيرة.

وحضر افتتاح المعرض، محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني، وعضو إقليم فتح في نابلس كفاح حرب، ومنسق اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة في محافظة أريحا صلاح السمهوري، وأهالي الأسرى والمبعدين، وممثلون عن الأجهزة والمؤسسات في المحافظة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد