بالفيديو والصور: هل ليلة القدر 2021 كانت 25 من رمضان - رمضان 1442

هل ليلة القدر 2021 كانت 25 من رمضان - رمضان 1442

بدأ المسلمون حول العالم، صباح اليوم الجمعة 7 مايو 2021، بمراقبة شروق شمس ليلة القدر 2021 اليوم، وذلك لأنه الليلة الماضية تصادف الليالي الفردية التي من المتوقع أن تأتي فيها ليلة القدر 2021، حيث يستغلها المسلمون في القيام والدعاء والتهجد والاعتكاف لنيل الاجر والثواب العظيم عند الله تعالى والتقرب.

أقرء/ي أيضا..بالفيديو والصور: شاهد: هل كانت أمس 27 رمضان 2021 ليلة القدر - رمضان 1442

إقرء/ي أيضا..متى كانت ليلة القدر 2021 في الدول العربية - شمس ليلة القدر 1442

إقرء/ي أيضا..دعاء الرزق في ليلة القدر 2021

إقرء/ي أيضا..دعاء للوالدين والأبناء في ليلة القدر 2021

أقرء/ي أيضا..معنى دعاء "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا" - ليلة القدر

إقرء/ي أيضا..دعاء 27 من شهر رمضان 2021 مكتوب - ليلة القدر 1442
 

ويتوقع علماء الشريعة الاسلامية أن تأتي ليلة القدر 2021، في يوم 27 السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك 1442، حيث بدأ المسلمون تحري ليلة القدر، ابتغاء مرضاة الله واستجابة لدعواتهم، ولا يوجد لها موعد محدد سوى أنّها في العشر الأواخر من رمضان، لكن هناك بعض العلامات التي تحدّث عنها الرسول الكريم، ليبدأ المسلمون تحريها وتبينها.

وبحسب ما نشر مركز الإشعاع الاسلامي للبحوث والدراسات الاسلامية، قد تكون في ليلة الحادي والعشرين أو الثالثة والعشرون، الخامسة والعشرين أو السابعة والعشرين، والتاسعة والعشرون، ويوم أمس كان ليلة 25 من شهر رمضان 2020، حيث يتم الكشف عن ذلك من خلال شروق الشمس في اليوم الثاني من ليلة القدر.

هل ليلة القدر 2021 كانت 25 من رمضان 

وقال علماء الشريعة الاسلامية إن من علامات ليلة القدر أن تكون الشمس صافية تماما خالية من الغيوم بلونها الأزرق النقي، سطوع الشمس واضح نورها وخالية من أشعتها وذلك نتيجة وجود العديد من الملائكة التي تقوم بحجب تلك الأشعة، سطوع القمر مثل شق الجفنة، تكون درجة حرارة الجو في تلك الليلية متوازنة تماما، الشعور بالراحة وطمأنينة القلب.

هل ليلة القدر 2021 كانت 25 من رمضان 

 

وكما قالت دار الافتاء المصرية إن ليلة القدر يميزها طلوع شمس لا شعاع لها، واستشهدت بحديث النبي صلي الله عليه وسلم، عن أمارتها حيث قال «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم).

هل ليلة القدر 2021 كانت 25 من رمضان 

 

يشار إلى أن ليلة القدر 1441 بالهجري لم تتحدد بتاريخ محدد مذكور في القرآن الكريم أو السنة النبوية، بل بها علامات يمكن الاستدلال عليها، ويمكن أن تكون ليلة القدر في أي من الأيام التالية: يوم الأربعاء 20 ليلة 21،يوم الجمعة الموافق لليوم الثاني والعشرين، أي ليلة 23،يوم الأحد الموافق 24 رمضان، وليلة 25،يوم الثلاثاء 26 من رمضان ليلة 27،يوم الخميس 28 رمضان، سيشهد هذا اليوم ليلة 29.

وتابعت: ورد في بعض الأحاديث : «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» (مسند أحمد)، والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض، وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان)، وطَلْقَة تعني طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد، أما بَلْجَةٌ فمعناها مشرقة.

وقيل: إنَّ الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا، كما ورد أنه يَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً في كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِي الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة، وذكر فيها أيضًا أنه يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة، ومِنْ عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: التموسها (أي ليلة القدر) في العشر الأواخر من رمضان، فإن ضعف أحدكم وإن عجز فلا يغلبن أن يتراها في السبع البواقي. وفق ما قال الشيخ سلمان الداية من غزة بحلقة دينية نشرتها وزارة الأوقاف.

للشافعي رحمه الله قولين في تحديدها، قولا إنها ليلة إحدى وعشرين، وقولا آخرا بأنها ليلة ثلاث وعشرين، الليلة التي توافق هذه الليلة إن شاء الله، واعتمد الشافعي وغيره أن ليلة القدر هي ليلة 23 على أدلة من الأحاديث والآثار.

من أشهر ما اعتمدوا عليه حديث عبدالله بن أنيس رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوريت ليلة القدر، فأنسيتها، فالتمسوها هذه الليلة.

وفي رواية لعبد الزراق أن عبدالله بن أنيس رضي الله عنه، قال، قلت يا رسول الله إني صاحب بادية وماشية، فأوصني بليلة القدر أقومها، فقال له النبي، فساره، ولا ندري ما أمره، لكن أمر الناس أنظروا الليلة التي يقومها الجهمي، فإذا كانت ليلة 23 قام من الليلة حتى الصبح ثم يركب دابته وينطلق إلى باديته.

ومن الأدلة الصحيحة التي تفيد أن ليلة القدر هي ليلة 23 حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال، قال رسول الله: كم مضى من الشهر (رمضان)، قالوا 22 ليلة وبقي 8، فقال: بل مضى 22 ليلة وبقي 7 اطلبوها هذه الليلة، يقول الراوي كانت ليلة 23.

من الأدلة أيضا، حديث ابن عمر رضي الله عنهما، أن رجلا أتى النبي، فقال يا رسول الله، رأيت في المنام كأن ليلة القدر، ليلة سابعة، فقال الرسول، أرى رؤياكم قد تواطأت أنها ليلة سابعة، فالتمسوها في سابعة تمضي أو سابعة تبقى.

من رواة هذا الحديث عند عبد الرزاق، عند عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما. يقول معمر وكان أيوب وهو من رواة الحديث هذا، كان يغتسل ليلة 23 ويمس من الطيب، كي يعبد الله عز وجل قائما وتاليا للقرآن وذاكرا بلباس جميل طاهر وبرائحة زكية طيبة.

وختم الشيخ سلمان الداية: إن كنا لا نجزم أن هذه الليلة ليلة القدر، لكن الأحاديث تنهض بهمتنا لاستثمار هذه الليلة استثمارا كريما نافعا بالقيام وتلاوة القرآن والذكر والدعاء والوعظ لأن الليلة نفيسة وينبغي أن نكون لها أكثر حيطة واغتناما.

وتبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل ليال للعمل والعبادة، وتبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا. وفي العشر الأواخر يتحرى المسلمون ليلة القدر بما لها من مكانة. قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.

24.PNG
23.PNG
22.PNG

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد