كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان 2021 - ليلة القدر 1442

عدد ركعات قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

تحدث الشيخ الاماراتي وسيم يوسف، اليوم السبت 1 مايو 2021، عن عدد ركعات قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان 2021، مع بدا حلولها الليلة في كافة الدول الاسلامية وتساءل المواطنين خلال الساعات الماضية عن كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك سواء كانت الصلاة في المنزل او المسجد.

وقال الشيخ وسيم يوسف في تصريحات رصدتها وكالة سوا خلال رده على سؤال كم عدد ركعات قيام الليل :" صلي ما شئت ثمانية عشرون وهذا ورد وهذا ورد والامر فيه سعه سواء صليت عشرون أو ثمانية لا باس في ذلك ولكن الراجح 8 ركعات في صلاة القيام اليومية والامر فيه سعه".

إقرء/ي أيضا..اعمال ليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان ليلة القدر 2021

 إقرء/ي أيضا.. شاهد: متى كانت ليلة القدر 2021 هل في 23 رمضان 1442

إقرء/ي أيضا..اعمال ليلة 23 من رمضان 2021 مفاتيح الجنان - ليلة القدر

إقرء/ي أيضا..السور التي تقرأ في ليلة القدر 2021؟

إقرء/ي أيضا..ما هو دعاء الرسول في ليلة القدر مكتوب

إقرء/ي أيضا..بالصور: علامات ليلة القدر كاملة - اسلام ويب

إقرء/ي أيضا..اعمال ليلة القدر عند اهل السنة في العشر الاواخر من رمضان

إقرء/ي أيضا..دعاء اول ليلة من العشر الاواخر في رمضان 2021

إقرء/ي أيضا..دعاء العشر الاواخر من رمضان 2021 مكتوب

إقرء/ي أيضا..دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان 2021

إقرأ/ي أيضا: ادعية ليلة القدر 2021 مكتوبة - دعاء الرسول

ومن جهته رد الشيخ محمد حسان على سؤال عبر مقابلة تلفزيونية حول الزيادة عن 13 ركعة في صلاة قيام الليل، وتخشي في الزيادة ان تكون ابتدعت في دين الله تعالي حيث قال :" عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : كَيْفَ كَانَتْ صَلاَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ ؟ قَالَتْ : " مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلاَ فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ قَالَ : ( تَنَامُ عَيْنِي وَلاَ يَنَامُ قَلْبِي ) .

ونصح الشيخ محمد حسان بالاتباع واكمل الحج حج النبي صلي الله عليه وسلم وإن كان بعض أهل العلم المحققين قد أجازو الزيادة على هذه الركعات في صلاة الليل أو في صلاة التراويح واستدلوا علن ذلك من بعض الاثار كصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه وغيره ونحن ما مورن بكلام النبي عليه السلام:" اقتدوا بالذي بعدي"، وعليكم بسنة الخلفاء والخلفاء الراشدين".

واوضح الشيخ محمد حسان أن وقت صلاة التهجد يبدأ بعد الانتهاء من صلاة العشاء والتراويح، ويستمر وقتها إلى آخر الليل، فيكون آخر الليل كله من بعد العشاء إلى الفجر وقتًا للتهجد، غير أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو آخر الليل، أو ما قارب الفجر، ودخل في الثلث الأخير من الليل، فهو وقت السحر والاستغفار وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين والذاكرين من الله رب العالمين.

وأضاف الشيخ أن أن صلاة التهجد هي ذاتها صلاة قيام الليل، لكنها تختلف عن صلاة القيام في أنها تكون بعد أن ينام المصلي نومة يسيرة، ثم يقوم للتهجد في منتصف الليل كما هو مستحب، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات، ويستحب أن تكون صلاته ركعتين ركعتين دون تحديد عدد الركعات؛ لأن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى...» أخرجه البخاري، فهذا الحديث يبين أن الأفضل أن يسلم المصلي بعد كل ركعتين.

وتابع: "وبعد أن يتم ما أراد من التهجد يوتر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، أو بثلاث ركعات فهذا كله جائز ولا شيء فيه.

ويحرص المسلمون على قيام العشر الاواخر من شهر رمضان وذلك لأنه تصادف في الايام هذه ليلة القدر حيث اوصي الرسول صلي الله عليه وسلم على قيامها لما فبها اجر عظيم تلك الليلة عن باقي ليالي شهر رمضان المبارك، إذ قدمت لكم وكالة سوا الاخبارية من خلال المقالي هذا كافة التفاصيل المتعلقة بعدد ركعات صلاة قيام الليل خلال العشر الاواخر من شهر رمضان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد