بعد الفشل في تمرير ميزانية عام 2020

إسرائيل : الكنيست يحل نفسه رسميًا وانتخابات جديدة في آذار المقبل

الكنيست الإسائيلي - ارشيف

أعلن رئيس الكنيست ياريف ليفين رسميًا حل الكنيست الإسرائيلي الثالث والعشرين، منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء، وبذلك تذهب إسرائيل إلى الانتخابات الرابعة في أقل من عامين.

وقد حلّ الكنيست نفسه تلقائيا، مع انتهاء المهلة القانونية لإقرار الميزانية العامة الإسرائيلية، وذلك في ظل الفشل في تمرير مشروع لتأجيل المصادقة على الميزانية، وانهيار الائتلاف الحاكم.

ومن المقرر إجراء جولة الانتخابات القادمة في 23 آذار/ مارس 2021، لتكون الرابعة التي تشهدها إسرائيل في غضون عامين، لتقتصر ولاية حكومة الوحدة بين الليكود و"كاحول لافان"، على 7 أشهر فقط.

يشار إلى أن ذلك يأتي مع وصول الفرقاء في الحكومة إلى طريق مسدود في قضايا تتعلق بالتعيينات في الجهاز القضائي والمناصب الحساسة وموعد التناوب على رئاسة الحكومة، بموجب الاتفاق الائتلافي، بين بنيامين نتنياهو ، و بيني غانتس .

ورفض الكنيست، الليلة الماضية، بأغلبية 49 نائبا مقابل 47 (من أصل 120)، المصادقة على مشروع القانون الذي طرحه الائتلاف الحاكم، لتأجيل إقرار الميزانية لمدة أسبوعين، ما كان سيجنب إسرائيل الذهاب لجولة انتخابات جديدة. وفق عرب 48

ومساء الثلاثاء، بدأ نتنياهو، الحملة الانتخابية الجديدة لحزبه، وذلك في مؤتمر صحافي وجه خلاله انتقادات حادة لغانتس، واتهمه بالتراجع عن تفاهمات قال إنهما توصلا إليها سابق، وتنصل نتنياهو من مسؤوليته في إفشال الحكومة، في تصريحات كررها على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي.

واستبق نتنياهو حل الكنيست بمؤتمر صحفي، أكد فيه أن الليكود يفضل عدم الذهاب إلى انتخابات، وأنه في حال تم جره للانتخابات سيحقق الفوز الساحق لتشكيل حكومة يمينية ويمنع تشكيل حكومة يسار، ووسط. وفق صحيفة القدس

واتهم نتنياهو، غانتس، بأنه هو من يقف خلف جر إسرائيل إلى انتخابات غير ضرورية، وهو ما نفاه غانتس واتهم نتنياهو بأنه يروج الأكاذيب، ويحاول التهرب من محاكمته من خلال جر إسرائيل إلى الانتخابات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد