تعقيبا على اتفاق "نتنياهو غانتس"

اشتية: تشكيل حكومة ضم إسرائيلية يعني إنهاء حل الدولتين

رئيس الوزراء محمد اشتية

علّق رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، على الاتفاق الذي تم توقيعه بين حزبي الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو ، وأزرق أبيض برئاسة بيني غانتس لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بالتناوب بينهما.

وقال اشتية عبر صفحته في فيسبوك: "حول الاتفاق على تشكيل حكومة إسرائيلية تتوافق على مبدأ ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية، تشكيل حكومة ضم إسرائيلية يعني إنهاء حل الدولتين".

واعتبر رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء، أن الاتفاق يعني شرذمة حقوق الشعب الفلسطيني بأرضه ومقدراته التي يقرها القانون والقرارات الدولية.

وأضاف اشتية: "نحن خلف الرئيس في الموقف الذي سيعلنه بخصوص إعلان متوقع عن الضم ما سيأخذنا إلى منحى جديد من الصراع مع الاحتلال".

اقرأ/ي أيضا.. رسميا.. توقيع اتفاق لتشكيل حكومة إسرائيلية بالتناوب

وتم توقيع اتفاق لتشكيل حكومة وحدة إسرائيلية مساء أمس الاثنين، بين حزبي الليكود وأزرق أبيض بالتناوب، يرأسها بنيامين نتنياهو أولا ثم بيني غانتس، وتتكون من 30 وزيرا.

ويأتي التوصّل إلى اتفاق بعدما تفجّر، صباح الإثنين، الاجتماع بين غانتس ونتنياهو، إذ استمرار الخلاف على لجنة تعيين القضاة، علما أن تقارير سابقة تحدثت عن تجاوز الجانبين للخلاف حول هذه اللجنة.

وبحسب المعلومات الواردة فإنّ الحكومة الإسرائيليّة لـ3 أعوام، يرأسها نصفها الأول نتنياهو ونصفها الثاني غانتس وتتشكّل من ثلاثين وزيرًا: غابي أشكنازي وزيرًا للخارجية، بيني غانتس وزيرًا للأمن، في حين تكون وزارة القضاء لوزير من "كاحول لافان"، على أن تتمتع الليكود حقّ نقض كل قرار يتعلّق بوزارة القضاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد