محذرًا من انتخابات رابعة.. ريفلين ينقل تفويض تشكيل الحكومة للكنيست

غانتس وريفلين

قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، صباح اليوم الخميس، إنه نقل التفويض بشأن تشكيل الحكومة إلى الكنيست بعد فشل بيني غانتس زعيم حزب "أزرق - أبيض"، في تشكيلها وفق المدة القانونية المحددة رغم تمديدها.

وأعرب ريفلين عن أمله بأن يتم في أسرع وقت ممكن تشكيل الحكومة وتجنب انتخابات رابعة، محذرًا من هذا السيناريو لما له من آثار سلبية على إسرائيل.

وانتهت منتصف الليلة الماضية، مهلة التفويض الجديدة التي منحها ريفلين إلى غانتس بعد طلب تقدم به برفقة بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود مساء يوم الاثنين الماضي، من أجل محاولة منح المفاوضات فرصة لتشكيل الحكومة الجديدة، وفق صحيفة القدس .

واجتمعت أمس طواقم التفاوض من حزبي "الليكود" و"أزرق - أبيض"، مطولًا دون أن تخرج باتفاق، وسط حديث عن أنها ستستأنف اجتماعاتها اليوم رغم انتهاء المهلة وذلك للاتفاق فيما بينها وتقديم الاتفاق عبر الكنيست بعد نقل التفويض له.

وأصبحت إسرائيل أمام خيار صعب بعد نقل التفويض للكنيست الذي سيضطر أعضائه لاختيار مرشح يمكن أن يكلف بتشكيل الحكومة على أن يحصل على تأييد 61 عضوًا، في غضون فترة تستمر لـ 21 يومًا، في حين أنه في حال نجحت هذه الخطوة سيمنح المرشح مدة 14 يومًا فقط لتشكيل الحكومة.

جدير بالذكر أنه في حال فشلت هذه الخطوة، فقد تتجه إسرائيل إلى انتخابات رابعة لا تفضلها الأحزاب، التي ستحاول تفاديها بإمكانية اختيار شخصية قادرة على تشكيل الحكومة المقبلة وقد يكون نتنياهو الأوفر حظًا لذلك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد