توقعات بفشل المفاوضات بين نتنياهو وغانتس والأخير يدلي بيانا مهما اليوم

نتنياهو وغانتس

ذكرت  وسائل إعلام اسرائيلية اليوم الاثنين، أن زعيم حزب "ازرق ابيض" بيني غانتس سيدلي بيانا مهما بعد ساعات قليلة، وسط ترجيحات بإعلانه عن فشل المفاوضات مع الليكود وإمكانية تقديم قوانين ب الكنيست تمنع نتنياهو من تشكيل أي حكومة.

وقال مسؤولون في النظام السياسي لـ "يسرائيل هيوم"، إن خطر إجراء انتخابات رابعة أصبح ملموسا، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بين غانتس ونتنياهو في الساعات القليلة القادمة "قبل منتصف الليلة".

وأوضح المسؤولون أنه اذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فستبدأ عملية سن قوانين ضد نتنياهو من قبل أزرق أبيض، مما يجعل المفاوضات تتدهور وتصبح الانتخابات الرابعة أمراً لا مفر منه.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يلقي رئيس حزب أزرق أبيض "بيني غانتس" هذا المساء بيان دراماتيكي.

وكانت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية قد قالت اليوم الاثنين ان اسرائيل تتجه نحو انتخابات رابعة في ظل توجه الرئيس الاسرائيلي لنقل تفويض تشكيل الحكومة الى الكنيست لاختيار شخصية بأغلبية من أجل ترشيحه لتشكيل الحكومة القادمة.

اقرأ/ي أيضا.. اسرائيل تتجه نحو انتخابات رابعة

وبحسب الصحيفة، فإن كل من بنيامين نتنياهو زعيم الليكود، وبيني غانتس زعيم حزب أزرق - أبيض والذي تخلى عن حلفائه من أجل الوصول لحكومة وحدة أو طوارئ يتم تشكيلها، فشلا في التوصل لاتفاق حتى الآن، وفي حال لم يتم التوصل لاتفاق حتى منتصف هذه الليلة، فإن خيار الانتخابات الرابعة قد يكون الأقرب.

ورفض أمس ريفلين تمديد مهلة تفويض غانتس بتشكيل الحكومة لمدة 14 يومًا، بسبب الوضع الطارئ جراء انتشار فيروس كورونا ، ملمحًا إلى أنه لن ينقل التفويض لنتنياهو، ما دفع الليكود وأحزاب اليمين للمطالبة بنقل التفويض إليه لأن هناك أغلبية من 59 عضوًا يوصون به.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد