اسرائيل تتجه نحو انتخابات رابعة

نتنياهو وغانتس

قالت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية الصادرة اليوم الاثنين ان اسرائيل تتجه نحو انتخابات رابعة في ظل توجه الرئيس الاسرائيلي لنقل تفويض تشكيل الحكومة الى الكنيست لاختيار شخصية بأغلبية من أجل ترشيحه لتشكيل الحكومة القادمة.

وبحسب الصحيفة، فإن كل من بنيامين نتنياهو زعيم الليكود، و بيني غانتس زعيم حزب أزرق - أبيض والذي تخلى عن حلفائه من أجل الوصول لحكومة وحدة أو طوارئ يتم تشكيلها، فشلا في التوصل لاتفاق حتى الآن، وفي حال لم يتم التوصل لاتفاق حتى منتصف هذه الليلة، فإن خيار الانتخابات الرابعة قد يكون الأقرب.

ورفض أمس ريفلين تمديد مهلة تفويض غانتس بتشكيل الحكومة لمدة 14 يومًا، بسبب الوضع الطارئ جراء انتشار فيروس كورونا ، ملمحًا إلى أنه لن ينقل التفويض لنتنياهو، ما دفع الليكود وأحزاب اليمين للمطالبة بنقل التفويض إليه لأن هناك أغلبية من 59 عضوًا يوصون به.

وكانت عملية الوصول لاتفاق قريبة جدًا، قبل أن تفجر المفاوضات عدة مرات بسبب قضايا تتعلق بهوية وزير القضاء، ثم لجنة اختيار القضاة، وقضية الضم للأراضي الفلسطينية والتي توافقا عليها لاحقًا مع هوية الوزير، وبقيت الخلافات تتعلق بلجنة القضاة.

وقال مسؤولون في اليمين الإسرائيلي إن نتنياهو تعهد لكتلة أحزابهم بأن لا تكون لجنة القضاة من مسؤولية حزب أزرق - أبيض، وأنها ستبقى ضمن مهام عمل الليكود وأحزاب اليمين.

وهدد حزب أزرق - أبيض، أنه في حال لم يتم التوصل لاتفاق مبكر من هذا اليوم، فقد يلجأ لتمرير قوانين في الكنيست ضد نتنياهو لمنعه من تشكيل أي حكومة لوجود لوائح اتهام ضده.

وهذا التهديد ليس جديدًا، فقد تكرر في الآونة الأخيرة أكثر من مرة، لكنه لم ينفذ بسبب نجاح نتنياهو في المراوغة عبر مفاوضات تشكيل الحكومة.

ودعا موشيه يعلون عضو الكنيست الإسرائيلي المنشق عن حزب أزرق - أبيض بعد خلافات مع غانتس، إلى العودة للوحدة بينهما مجددًا، مشيرًا إلى أن هناك فرصة لذلك الآن لمواجهة نتنياهو وإسقاطه.

وقد تكون هذه الليلة حاسمة ومهمة، وستحدد بشكل أكبر مسار الوضع السياسي في إسرائيل.

وفي حال قرر ريفلين فعليًا نقل التفويض للكنيست، فإن الفترة التي ستكون أمام الأعضاء هي 21 يومًا، من أجل اختيار عضو في الكنيست بتوصية من 61 عضوًا لترشيحه لتشكيل حكومة في غضون 14 يومًا، وفي حال فشلت هذه الخطوة سيتم الذهاب لانتخابات جديدة قد تجري في آب/ أغسطس المقبل، لكن أزمة كورونا قد تؤثر على العملية في حال استمرت وتوسعت.

وفي ذات السياق قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، اليوم الاثنين، أن تقدما حاصلا في المفوضات الائتلافية، وأن التسوية الآخذة بالتبلور تقضي بتنازل الليكود عن مطالبه بشأن تركيبة لجنة تعيين القضاة، مقابل إعلان ازرق ابيض" أن غانتس لن يكون مستحقا لتولي رئاسة الحكومة في حال منعت المحكمة العليا نتنياهو من تولي المنصب، والتوجه إلى انتخابات جديدة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد