لتشكيل حكومة جديدة

غانتس للرئيس الإسرائيلي: قد أحتاج إلى تمديد فترة التفويض

بيني غانتس ورؤوفين ريفلين

أخطر زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس ، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بأنه "ربما يحتاج إلى تمديد فترة التفويض" الذي منح له لتشكيل حكومة إسرائيلية.

وذكر موقع "عرب 48" الذي أورد الخبر أن ذلك يأتي "مع تعثر مساعي تشكيل حكومة وحدة إسرائيلية تضم كتلة اليمين بزعامة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو  و"أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس. 

ويمنح القانون الإسرائيلي مهلة 28 يوما يمكن تمديدها، بموافقة الرئيس الإسرائيلي، لمدة 14 يوما إضافية، لتشكيل الحكومة قبل تكليف نائب آخر بالمهمة، في حال فشله.

وكان 61 عضو كنيست، بينهم النواب العرب في "القائمة المشتركة"، قد أوصوا الرئيس الإسرائيلي، الأحد 15 آذار/ مارس الماضي، بتكليف غانتس، بتشكيل الحكومة، بعد تفوقه على نتنياهو، الذي حصل على 58 توصية من أصل 120.

اقرأ/ي أيضا.. قرار بمنع إدخال السلع والمواد المستعملة الإسرائيلية إلى السوق الفلسطينية

وفي 26 آذار/ مارس الماضي، فجّر غانتس زلزالا سياسيا في إسرائيل، بعد انتخابه بدعم كتلة اليمين رئيسا مؤقتا للكنيست، وإعلان عزمه الدخول في حكومة وحدة مع نتنياهو.

وهذه الخطوة أدت إلى تفكك تحالف "أزرق- أبيض" بقيادته، بعد انسحاب حزبي "هناك مستقبل" بقيادة يائير لابيد، و"تيلم" بزعامة موشيه يعالون، واتهام غانتس بـ"خيانة" معسكره ووعوده الانتخابية، بعدم الدخول في حكومة مع نتنياهو بل وإنهاء عهده السياسي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد