تكثّيف الفحص المخبري للعائدين

غزة: ادخال جميع من خالط المصابين بكورونا للحجر الصحي

الايجاز المسائي في غزة

قال سلامة معروف رئيس "المكتب الإعلامي الحكومي" في قطاع غزة ، إنه تم إدخال كل من مدير عام قوى الأمن الداخلي في غزة اللواء توفيق أبو نعيم ونائبه محمود أبو وطفة للحجر الصحي الاحترازي من فيروس كورونا ، مشيرا إلى أنه تم حجر كل من اختلط بالحالتين المصابتين.

وأكد معروف في الايجاز الصحفي حول مستجدات فيروس كورونا، إن وزارة الصحة هي جهة الاختصاص الوحيدة فيما يتعلق بالإصابات وكل ما يتم تداوله والحديث عنه سواء حول الحالة الصحية للحالتين المصابتين او وجود اصابات جديدة، هي تبقى شائعات ننصح المواطنين بعدم تداولها والتعامل معها.

وأضاف: "بالرغم من توجيه بعض الانتقادات لاننا لم ننتظر حتى الصباح للإعلان عن الحالات هذا يؤكد اننا نتعامل بشفافية مع هذا الأمر".

وأشار معروف إلى أنه تم اتخاذ العينات اللازمة من الأشخاص الذين خالطوا الإصابتين المعلن عنهم وفي انتظار النتائج.

وطمأن المواطنين بأنّ كافة السلع متواجدة وبوفرة وبمخزون استراتيجي في قطاع غزة، ويتم الاستيراد من المعابر بشكل سلس، مؤكدا أن حركة ضبط السوق في مجمل السلع داخل قطاع غزة تسير على قدم وساق.

وتابع معروف: "رصدنا منذ الصباح حركة نشطة في الأسواق بقطاع غزة، ورصدنا قلة من التجار الذين حاولوا استغلال الظروف وتم عمل 5 محاضر ضبط، ونشدّد على قيامنا باتخاذ إجراءات حاسمة ضد المستغلين".

وأكد أنه تم عمل 9 محاضر ضبط لأشخاص حاولوا التلاعب بالأسعار داخل أسواق القطاع.

وشدد معروف على أنه "لن نتردد في الإعلان عن أي تطورات مرتبطة بالواقع الصحي في غزة، ولا وجود تطور حرج على صحة الحالتين المعلن عنهما".

من جهته، أكد الناطق باسم وزارة الصحة بغزة اشرف القدرة أن الحالتين اللتين ظهرت نتائج اصابتهما بفيروس كورونا الجديد هما في الستينات والسبعينات من العمر عادتا  الى قطاع غزة من الباكستان ضمن مجموعة أخرى في مناطق متفرقة من محافظات الوطن ظهرت على بعضهم اعراض المرض.

وأوضح القدرة: "وعليه توجهت الطواقم المختصة الى مقر حجرهم الصحي بغزة وتم عزلهما واخد مسحات مخبرية منهما حتى ظهور نتائج فحص العينات رغم عدم ظهور أي اعراض مرضية عليهما ونؤكد ان الحالتين لم يدخلا الى مناطق سكناهم في قطاع غزة".

وقال: "كثفت وزارة الصحة الفحص المخبري للعائدين الى قطاع غزة حيث أجرى المختبر المركزي 99 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبهة وكانت نتائج 97 عينة منها سلبية واثنتين كانت نتائجها موجبة لاثنين من الوافدين الى قطاع غزة و لم تسجل أي إصابات جديدة بالمرض داخل قطاع غزة حتى اللحظة".

وأضاف القدرة: "نطمئن أهلنا في قطاع غزة ان الحالتين اللتين تم التأكد من اصابتهما بفيروس كورنا الجديد تم عزلها فوراً ونقلهما للمتابعة الصحية في مستشفى العزل ب معبر رفح البري و اتخاد كافة الإجراءات والتدابير اللازمة  للمخالطين للحالتين  وعددهم 29 شخص , بالإضافة سحب 19 عينة للفحص المخبري وبانتظار النتائج".

ولفت إلى أن الإعلان المباشر فور صدور نتائج الفحص المخبري في ساعة متأخرة من الليل يدلل على اعتماد منهج الشفافية وتدفق المعلومات من قبل وزارة الصحة للجمهور بشكل مباشر "وهذا يمكن الطواقم الصحية والمواطنين من اتخاد التدابير الاحترازية الواجبة لحظة بلحظة".

وأوضح القدرة أن الطواقم الطبية قدمت خدماتها السريرية لــ 378 حالة في الحجر الصحي بمركز مسقط قيزان النجار، ومركز مسقط جباليا، وفندق الامل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وفندق الكومودور ومنتجع بلو بيتش، بالإضافة الى 24 حالة تخصصية في مستشفى الرنتيسي التخصصي ومجمع الشفاء الطبي ضمن إجراءات عزل خاصة.

وأردف: تابعت الطواقم الطبية الحالة الصحية لــ 1287 مستضافاً داخل 20 مركزاً للحجر الصحي مصنفة وفقاً لتاريخ دخول العائدين اليها ولا يسمح بمغادرتها او إضافة اخرين اليها حتى انقضاء فترة الحجر الصحي".

وأشار إلى أن وزارة الصحة تابعت إجراءات انهاء فترة الحجر المنزلي لــ 637 عائداً الى قطاع غزة، مؤكدا أنه لم تسجل عليهم أي اعراض مرضية، لينخفض عدد المتبقين في الحجر المنزلي حتى اللحظة الى 2071 عائداً.

وشدد على أن فترة الحجر المنزلي لآخر عائد للقطاع في الحجر المنزلي يوم الخميس المقبل 26 مارس الجاري، ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فايروس كورونا، كما تم متابعة الالتزام بالسلامة والوقاية المنزلية لـ 1350 عائداً منهم.

وكشف القدرة أن وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش عقد اجتماعا هاماً مع مدير منظمة الصحة العالمية في فلسطين السيد جيلارد روكنشوب من اجل العمل فوراً مع كافة الجهات المعنية على تلبية الاحتياجات الطبية والمستلزمات الوقائية التي تتيح للطواقم الطبية تقديم خدماتها في مواجهة فيروس كورونا الجديد.

وتابع: "وزارة الصحة تحمل الاحتلال الإسرائيلي خطورة الأوضاع الصحية والإنسانية في قطاع غزة وتطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه 2 مليون مواطن يواجهون ظروفاً معيشية وصحية قاسية وسرعة تلبية الاحتياجات العاجلة والطارئة من أجهزة التنفس والعناية المركزة والادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات والمستلزمات الوقائية وكافة مقومات الجهوزية والاستعداد لمواجهة وباء كورونا الجديد".

وختم القدرة حديثه خلال المؤتمر: " ندعو كافة المواطنين الى ضرورة الالتزام بتعليمات وإرشادات الوقاية والسلامة الشخصية والمجتمعية، والتواصل مع الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة للاستفسارات الصحية على مدار الساعة، كما ندعو كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة الى تجنب الأماكن العامة والتجمعات المزدحمة مع تمنياتنا لكم بموفور الصحة والعافية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد