القائمة العربية: سنتزعم المعارضة ضد نتنياهو حال تشكيل حكومة وحدة

بنيامين نتنياهو وأيمن عودة وبيني غانتس

أكد رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة، مساء يوم الإثنين، إن "المشتركة" ستتزعم المعارضة ضد حكومة برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، حال قرر زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس الذهاب لحكومة وحدة.

وقال عودة : "إذا ما ذهب غانتس لحكومة وحدة، فسوف نقف على رأس المعارضة ضد حكومة يترأسها نتنياهو".

جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة "كان" الرسمية عن زعيم القائمة المشتركة، وهي تحالف يضم 4 أحزاب عربية بإسرائيل، حصل خلال الانتخابات الأخيرة على 15 مقعدا من أصل 120 في الكنيست  ما يجعله ثالث أكبر قوة برلمانية. وفق ما أوردته الأناضول.

وفي وقت سابق الإثنين، تسلم غانتس، كتاب التكليف بتشكيل الحكومة الجديدة، من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بعد أن أوصى، الأحد، 61 عضوا بالكنيست، بتكليفه، بينهم أعضاء القائمة المشتركة.

وتعهد غانتس ببذل قصارى جهده لتشكيل "حكومة وطنية ذات قاعدة عريضة خلال بضعة أيام".

وبات تشكيل حكومة "ضيقة" برئاسة غانتس تدعمها القائمة المشتركة من الخارج مهمة صعبة للغاية، لاسيما مع رفضها من قبل "تسفي هاوزر" و"يوعاز هندل" وهما نائبان من تحالف "غانتس".

اقرأ/ي أيضا.. إسرائيل.. "أزرق أبيض" يتقدم بثلاثة مشاريع قوانين في الكنيست والليكود يهاجمه

ويوم الأحد، خيّر نتنياهو، غانتس بين تشكيل حكومة وحدة يتناوب كلاهما على رئاستها على أن يتولى نتنياهو المهمة أولا لمدة عامين، وبين تشكيل حكومة طوارئ وطنية لمدة 6 شهور برئاسته، تكون من أولوياتها مواجهة فيروس كورونا

يذكر أن أعضاء الكنيست الإسرائيلي، أدوا اليوم، اليمين، في ظل إجراءات استثنائية، شملت تقسيمهم إلى مجموعات، للحد من تفشي فيروس كورونا.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن أعضاء الكنيست الـ 120، أدوا اليمين الدستورية، استعدادا لانطلاق الدورة البرلمانية الجديدة، بعد تقسيمهم إلى 40 مجموعة، تتكون كل واحدة من 3 أعضاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد