لوّح بخيار الانتخابات الرابعة

نتنياهو: إسرائيل مقبلة على ثلاثة سيناريوهات بعد الانتخابات

بنيامين نتنياهو

لخص بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، اليوم السبت، المشهد السياسي في إسرائيل بثلاثة سيناريوهات محتملة بعد انتخابات " الكنيست " المقررة الاثنين المقبل.

وقال نتنياهو إن السيناريو الأول "حكومة يمين برئاسته، والثاني: حكومة وصفها بـ"اليسارية" يشكلها "أزرق أبيض" وتضم ليبرمان! وتحالف "العمل - ميرتس - غيشير"، وتستند إلى القائمة المشتركة، والسيناريو الثالث يتمثل بانتخابات رابعة.

وذكر نتنياهو في مقابلة مع موقع صحيفة "يديعوت آحرنوت" أنه لن يسارع بعد الانتخابات إلى عقد صفقة ادعاء في محاكمته التي ستنطلق أسبوعين بعد انتخابات الكنيست الـ23.

وشدد نتنياهو على أنه لن يشارك في حكومة وحدة مع "أزرق أبيض"، مرجحًا أن يكون النظام السياسي في إسرائيل على أعتاب انتخابات رابعة، في حال فشل معسكر اليمين الذي يقوده في الحصول على أغلبية برلمانية تتيح له تشكيل حكومة.

اقرأ/ي أيضا.. تقديرات إسرائيلية: صافرات الإنذار ستدوي بغلاف غـزة قبل الانتخابات

واعتبر أن بيني غانتس زعيم حزب "أزرق أبيض"، ليس شريكا سياسيًا لمعسكر اليمين، وأن فرص تشكيل حكومة وحدة بناء على اتفاق تناوب بينهما على منصب رئاسة الحكومة، لم تعد قائمة.

وحول إمكانية عودة ليبرمان إلى أحضان معسكر اليمين، قال نتنياهو: "ليبرمان سيذهب مع غانس، الذي يذهب مع العمل وميرتس، اللذان يذهبان مع المشتركة، لقد بات يساريًا". 

وأضاف "هو (ليبرمان) بنفسه أكد أنه لن يشارك بحكومة وحدة أو حكومة ليكود". ووصفه بـ"مُفشل متسلسل للحكومات اليمينية".

وخصص نتنياهو معظم المساحة التي منحها لـ"يديعوت" لمهاجمة غانتس وإبراز مثالبه والتشكيك في قدرته على اتخاذ القرارات ووصفه بـ"الخطر على أمن إسرائيل، لا يملك الشجاعة لمواجهة إيران"؛ فيما أحصى "إنجازاته" في هذا المضمار، متفاخرًا بـ"العمليات الاستخباراتية والعسكرية والعملانية والسياسية" التي وجهها ضد إيران في سورية وطهران و غزة ، بحسب ادعاءاته.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد