صحيفة الاخبار : السفير العمادي أبلغ حماس بتمديد المنحة حتى نهاية العام الجاري

يحيى السنوار يستقبل السفير محمد العمادي في غزة

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية الصادرة اليوم السبت ان السفير القطري محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار غزة أبلغ حركة حماس بتمديد المنحة القطرية حتى نهاية العام الجاري.

وأوضحت الصحيفة ان تمديد المنحة القطرية جاء بتعليمات أميرية بعد تواصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الموجود في الدوحة مع الأمير تميم بن حمد في وقت سابق.

الى ذلك قالت الصحيفة أنه ورغم التسهيلات الإسرائيلية الجديدة لقطاع غزة، والتي بدأ تنفيذها في الأيام القليلة الماضية بعد جهود الوسطاء المصريين والأمميين والقطريين، شرعت المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية في تنفيذ تدابير أمنية جديدة، جرّاء تقديرها أن احتمالية غدر الاحتلال لا تزال عالية.

إقرأ/ي أيضا: السنوار والسفير العمادي يتفقان على رزمة مساعدات جديدة لصالح قطاع غـزة

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، قولها أن أمن المقاومة أصدر تعميمات مشدّدة على المستويات القيادية والأخرى الميدانية بضرورة التزام قواعد الأمان في التحركات والأنشطة، وإيقاف التجمعات والتحركات الروتينية تحسباً لإمكانية تنفيذ عمليات اغتيال أو ضربة جوية قبل الانتخابات الإسرائيلية التي ستجرى في الثاني من الشهر المقبل.

ولم تقتصر التعليمات الجديدة على المقاومة، بل شملت الأجهزة الأمنية الحكومية التي تمّ إيصاؤها بمنع التجمّعات والتدريبات التي يجري فيها حشد كبير خشية تكرار سيناريوات مشابهة لبداية حرب 2008، عندما استشهد أكثر من 350 عنصراً من الشرطة في الضربة الجوية الأولى. كما أنه على مستوى المقاومة، لم تقتصر التعليمات الجديدة على المستوى القيادي، بل شملت مستويات وسطى يُخشى استهدافها، ضمن تقدير إسرائيلي بأن ذلك لن يؤدي إلى مواجهة، مثلما قد يحدث في حال اغتيال شخصيات بارزة.

على الصعيد الميداني، وعلى رغم توقف إطلاق البالونات المفخّخة تجاه مستوطنات «غلاف غزة»، لا تزال سلطات الاحتلال تعثر يومياً على عبوات ناسفة ألقيت بواسطة البالونات في وقت سابق. إذ أفادت وسائل إعلام عبرية، أمس، بالعثور على بالونات حارقة وأخرى مُحمّلة برأس قذيفة في مدينة عسقلان المحتلة.

كما ذكر موقع مفزاك درومي أنه تمّ العثور على بالونات في نتيف هعسراه وأخرى عند بعض الشواطئ.

إقرأ/ي أيضا: العمادي: الإعلان عن بدء تنفيذ أعمال مشروع مستشفى رفح قريبا

وبالعودة إلى التسهيلات، وصل المندوب القطري محمد العمادي، ونائبه خالد الحردان، إلى غزة عبر حاجز «بيت حانون ـــ إيرز للإشراف على صرف دفعة جديدة من المنحة المالية لعشرات آلاف الأسر.

من جهتها، أعلنت حماس أن قائدها في غزة، يحيى السنوار، اتفق مع العمادي، خلال لقائه به أمس، على صرف 12 مليون دولار بواقع مئة دولار لمئة وعشرين ألف عائلة متعفّفة، ودعم زواج خمسمئة شاب غير قادرين على الزواج، ودعم المتقدّمين في السن بواقع مليونَي دولار، وتخصيص مليون آخر لترميم بيوت الفقراء، وتقديم مليون إلى متخرّجي الجامعات لاستخراج شهاداتهم العالقة بسبب عدم دفع الرسوم.

أما اللجنة القطرية لإعمار غزة، فقالت إن قيمة المنح التي قدّمتها الدوحة منذ 2012 حتى نهاية العام الماضي «بلغت 890 مليون دولار.

وأعلن السفير محمد العمادي، تأجيل دفع الأقساط الشهرية الخاصة بإيرادات التمليك لعدد من المستفيدين من شقق مدينة سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية في خانيونس جنوب قطاع غزة، للعام 2020.

واستجاب السفير العمادي لمناشدات سكان مدينة حمد وذلك مراعاةً للأوضاع والظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها سكان القطاع، والذين طالبوا بتأجيل دفع الأقساط نظرا لما تمر به غزة من ظروف قاسية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد