حسين الشيخ: الحصار المالي يشتد ضراوة على السلطة الفلسطينية اليوم

حسين الشيخ - عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ اليوم الاربعاء ان الحصار المالي يشتد ضراوة على السلطة الفلسطينية بهدف تركيعنا والقبول بعروض التنازل عن ثوابتنا الوطنية.

وقال الشيخ في تغريده له على تويتر :" ربما يستطيعون تدميرنا ولكن المؤكد لا يقدرون على هزيمتنا".

وتابع الشيخ :" الحرب العلنية والخفية ضد القيادة ترتفع وتيرتها، والتاريخ يعيد نفسه، والمؤكد هو انتصار إرادتنا".

وكان عزام الشوا محافظ سلطة النقد الفلسطينية قد قال في وقت سابق ان الوضع المالي على شفا الانهيار جراء تعليق المساعدات الأمريكية التي كانت تقدر بمئات الملايين من الدولارات.

إقرأ/ي أيضا: الشوا: لا نعرف كيف سندفع رواتب الموظفين الشهر المقبل

وأوضح الشوا خلال حديث مع وكالة رويترز أن الضغوط المالية المتصاعدة على السلطة الفلسطينية دفعت ديون السلطة للارتفاع بشدة إلى ثلاثة مليارات دولار، وأفضت إلى انكماش حاد في اقتصادها الذي يقدر حجمه بثلاثة عشر مليار دولار وذلك للمرة الأولى خلال سنوات.

وفي 17 فبراير/ شباط الماضي، قررت إسرائيل خصم 11.3 مليون دولار من عائدات الضرائب (المقاصة)، كإجراء عقابي على تخصيص السلطة الفلسطينية مستحقات للمعتقلين وعائلات الشهداء.

وإيرادات المقاصة، هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري (نحو 188 مليون دولار)، تقتطع تل أبيب منها 3 بالمائة بدل جباية.

وردا على القرار الإسرائيلي، أعلنت الحكومة الفلسطينية رفضها استلام أموال المقاصة من إسرائيل مخصوما منها أية مبالغ غير متفق عليها مسبقا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد