كُتَّاب ومُفَكّرون: المقاومة هي الخيار الأمثل لمواجهة مخطط تصفية القضية

ندوة سياسية في غزة تبحث في نتائج الانتخابات الإسرائيلية 2019

أكدّ كُتّاب ومُفَكِّرون فلسطينيون أنّ صياغة برنامج وطني شامل على أساس المقاومة هو الخيار الفلسطيني الأمثل لمواجهة مخطط الإدارة الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية وفق الرؤية الإسرائيلية.

جاء ذلك حسب ما ورد وكالة "سوا"، خلال ندوة سياسية عقدها يوم أمس معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع كلية العودة الجامعية في مدينة غزة ، تحت عنوان: قراءة في نتائج الانتخابات الإسرائيلية 2019م.

وفي مداخلته حول المشهد الإسرائيلي في ضُوء نتائج الانتخابات الإسرائيلية، أكدّ عميد كلية الآداب في جامعة الأمة، والخبير في الشأن الإسرائيلي د.عدنان أبو عامر أن البعد الشخصي طغى على مشهد الانتخابات الإسرائيلية، وأن فوز نتنياهو في ولايته الخامسة منحه لقب "ملك ملوك إسرائيل" نظراً لاستمراره لأكثر من اثنتي عشرة سنة متواصلة على رأس الحكم في دولة الاحتلال.

وأشار إلى أن عدم تجانس الائتلاف الصهيوني المعارض وتردي البيئة الإقليمية، كانت من العوامل المهمة التي ساهمت في تحقيق الفوز لصالح نتنياهو في الانتخابات.

وأضاف أبو عامر، أنه بالرغم من كَون 60% من الجمهور الإسرائيلي يرى نتنياهو شخصية فاسدة وفق استطلاعات الرأي، إلا أن الشارع الإسرائيلي بات مقتنعا أن نتنياهو هو الأقدر على قيادة دولة الاحتلال في هذه المرحلة بسبب ضعف الشخصيات المنافسة.

وحول رؤيته للمرحلة المقبلة، أوضح أبو عامر أن نتنياهو بات قادرا على تشكيل حكومة يمينية بدعم من الأحزاب اليمينية التي حازت على 65 مقعداً في انتخابات الكنيست الأخيرة، متوقعاً أن يقوم نتنياهو بتثبيت تفاهمات التهدئة مع غزة بعد تشكيل حكومته الخامسة.

وفي مداخلته حول انعكاسات الانتخابات الإسرائيلية على الحالة الفلسطينية فقد أكد الرئيس السابق لشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية محسن أبو رمضان عدم وجود خلاف جوهري بين الأحزاب اليمينية الإسرائيلية وفي مقدمتها حزبي الليكود بزعامة نتنياهو وأزرق أبيض بزعامة الجنرال بيني غانتس .

وأضاف أبو عامر، أنّ تشتت أصوات فلسطينيي الداخل المحتل وتفكيك القائمة العربية المشتركة أسهم في فوز نتنياهو في الانتخابات.

وأشار أبو رمضان، أن خطة ترامب لتصفية القضية الفلسطينية هي تطبيق فعلي لرؤية نتنياهو لحل الصراع، والذي يرفض بدوره فكرة إقامة دولة فلسطينية أو تقديم الحد الأدنى للفلسطينيين.

وأردف أبو رمضان أن دولة الاحتلال تسعى لإحياء روابط القرى في الضفة المحتلة على حساب سيادة السلطة الفلسطينية، وأنها ترى في قطاع غزة الكيان المستقبلي للشعب الفلسطيني بهدف التخلص من العبء الديمغرافي للاجئين الفلسطينيين الذي تمثل غزة ثِقَلَه الأكبر.

وأكد أبو رمضان ضرورة وضع رؤية فلسطينية شاملة توحد الكل الفلسطيني، و فتح أبواب منظمة التحرير أمام الفصائل الفلسطينية، سيما حماس والجهاد الإسلامي، منوهاً إلى أهمية عقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية والشروع في انتخابات شاملة، أو تشكيل هيئة وطنية جامعة وفق التوافق الديمقراطي الفلسطيني.

وفيما توقع الباحث السياسي وائل المبحوح نجاح محاولات نتنياهو خلال الفترة المقبلة في تفكيك ائتلاف غانتس المعارض، ما يعني عمليا تعزيز قوته في مواجهة الفلسطينيين، نوّه الكاتب الفلسطيني جمال أبو عامر إلى ضرورة استفادة الفصائل الفلسطينية من نتائج انتخابات الاحتلال سيما فشل أحزاب اليسار الإسرائيلي.

وأضاف أبو عامر، أن الشعب الفلسطيني بات يبحث عن إنجاز ملموس يستطيع من خلاله تقييم الفصائل الفلسطينية.

أما الباحث في مركز أبحاث المستقبل محمد الرنتيسي فقد لفت إلى أهمية تفعيل الفصائل الفلسطينية لكافة أشكال المقاومة الشعبية والحقوقية والمسلحة وأيضاً تعزيز مقاطعة الاحتلال PDS وعدم إغفال أهمية المفاوضات كوسيلة تحرر جنباً إلى جنب مع مقاومة متكاملة بكافة أشكالها الرسمية والشعبية.

يذكر أن هذه الندوة السياسية هي باكورة الأنشطة المشتركة بين معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية وكلية العودة الجامعية بعد توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الجانبين قبل أيام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد