برهم يناقش خطة الوزارة لاستئناف التعليم لطلبة قطاع غزة

برهم يناقش خطة الوزارة لاستئناف التعليم لطلبة قطاع غزة

ناقش وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم اليوم الخميس 18 أبريل 2024 ، مع رؤساء مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة ، خلال لقاء عن بُعد، آليات تنفيذ خطة الوزارة لاستئناف العملية التعليمية والأكاديمية لطلبة قطاع غزة، التي تتضمن فتح المجال لطلبة القطاع للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية كطلبةٍ زائرين.

جاء ذلك بحضور وكيل التعليم العالي بصري صالح، ورئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي معمر شتيوي، وعدد من المستشارين والمديرين العامين ورؤساء الوحدات في الوزارة.

وأكد الوزير برهم أنّ استئناف العملية التعليمية للطلبة في قطاع غزة هي على رأس الأولويات، وأنّه يجري المتابعة مع جهات الاختصاص في الوزارة والمؤسسات الوطنية والدولية ذات العلاقة لضمان استئناف الطلبة لتعليمهم، بالرغم من حجم الدمار الكبير الذي ألحقه الاحتلال بكافة المؤسسات، وكذلك الخسارة الفادحة على مستوى الطلبة والكادر.

وأشار إلى أنّ ذلك يأتي في إطارِ تفاهمات مُحدّدة تمت مع المؤسسات والجامعات كافة، وفي إطار خطة الوزارة لاستئناف التعليم لطلبة التعليم العالي في قطاع غزة.

وأكد برهم استمرار وتصاعد جهود الوزارة خلال الفترة المقبلة لضمان نجاح تنفيذ الخطة، لافتا إلى حرصه على التنسيق المُستمر بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي الفلسطينية كافة.

من جانبه، تحدّث الوكيل صالح حول خطة الوزارة بمحاورها الستة، لافتا إلى تعدد مسارات هذه الخطة لإنقاذ التعليم العالي في غزة، وضمان إعادة إعمار المؤسسات التعليمية، استنادا إلى البيانات الواردة حول حجم الدمار الذي لحق بهذه المؤسسات نتيجة العدوان المُستمر على قطاع غزة.

بدوره، لفت شتيوي إلى أنّه تم مراعاة كافة الجوانب القانونية الخاصة بقبول مَنْ يرغب من طلبة قطاع غزة للالتحاق في مؤسسات التعليم العالي بالضفة الغربية، مُشيرا إلى أنّه بالإمكان الاطلاع على الأسس التي تم مُراعاتها لاستئناف طلبة غزة مسيرتهم التعليمية في جامعات الضفة، من خلال الرابط: https://tinyurl.com/3yafrr5x

وتم خلال اللقاء الاستماع إلى عددٍ من الاقتراحات والمُلاحظات التي قدّمها رؤساء مؤسسات التعليم العالي في المحافظات الجنوبية حول آلية متابعة وتنفيذ خطة الوزارة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد