وفد فتح يغادر القاهرة بعد اجتماعات مع مسؤولين مصريين بشأن المصالحة

وفد فتح عقد اجتماعا مع وزير الخارجية المصرية سامح شكري حول المصالحة الفلسطينية أمس الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

أفادت قناة الغد عبر موقعها الإلكتروني مساء الأربعاء، أن وفد حركة فتح، غادر القاهرة، وذلك بعد انتهاء لقاءاته مع الجانب المصري خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وذكرت القناة أن اجتماعات وفد فتح مع المسؤولين المصريين، جرت لبحث ملف المصالحة الفلسطينية ، وللتعرف على رد حماس بشأن الورقة المصرية.

ويضم وفد فتح، إلى جانب الأحمد، عضو اللجنة المركزية، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ ، وعضو اللجنة المركزية، مفوض العلاقات الدولية روحي فتوح، وعضو اللجنة المركزية محمد اشتية ، وسفير دولة فلسطين لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير دياب اللوح.

وعقد وفد فتح برئاسة عزام الأحمد عضو اللجنتين المركزية للحركة والتنفيذية لمنظمة التحرير، اجتماعا ثالثا اليوم الأربعاء مع المخابرات المصرية بشأن المصالحة الفلسطينية

وذكرت إذاعة "صوت فلسطين" نقلا عن مراسلها في القاهرة أن الاجتماع بحث سبل إتمام المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام

اقرأ/ي أيضًا: تفاصيل اجتماع وزير الخارجية المصري مع وفد فتح بالقاهرة

وكان الوفد، قد بحث مساء أمس، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، آخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، وما يتعلق بالجهود المبذولة لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

وعقب اللقاء، أصدرت وزارة الخارجية المصرية، بيانا صحفيًا حول جهودها بشأن المصالحة الفلسطينية

وأكد الوزير شكري في البيان الذي أوردته صحيفة اليوم السابع المصرية، استمرار الجهود المصرية الداعمة لعملية المصالحة الوطنية الفلسطينية، وأن خيار الوحدة وإنهاء الانقسام بات أمرا ضروريا للتصدي للتحديات الراهنة والحفاظ على صلابة الجبهة الفلسطينية.

وشدد شكري على أهمية المضي قدما لتحقيق وحدة الصف الفلسطيني، بما يسهم في الدفع قدما بعملية السلام وتحقيق التسوية العادلة المنشودة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، إن الوزير شكري حرص على الاستماع لتقييم الأحمد للتطورات المتلاحقة التي تشهدها الساحة الفلسطينية مؤخرا، وما تنطوي عليه من تأثيرات على مستقبل عملية السلام، بما في ذلك التطورات الخاصة بقضية القدس ، والأزمة الحالية لوكالة الأونروا ، حيث أكد شكري، التزام مصر بدعم كافة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والتاريخية، وعلى رأسها حقه في إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وفي تصريحات متلفزة رصدتها (سوا) مساء أمس، انتقد الأحمد، تصريحات حماس بشأن رد فتح على الورقة المصرية بشأن المصالحة الفلسطينية واصفا إياها بالسلبية.

واعتبر الأحمد، أن ملاحظات حماس تؤكد عدم وجود رغبة لديها لإنهاء الانقسام ، مشيرا إلى أن القاهرة هي التي ستحدد الخطوات اللاحقة بشأن المصالحة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد