مبادرة النوع الاجتماعي في الأونروا تفتتح معرضًا للمنتجات النسوية

مبادرة النوع الاجتماعي

غزة / سوا/ افتتحت مبادرة النوع الاجتماعي في الأونروا بالشراكة مع عدد من المؤسسات المجتمعية معرضًا للمنتجات النسوية كجزء من مشروع المساحات الاجتماعية والترفيهية للنساء والفتيات في قطاع غزة. وعُقد حفل الافتتاح بحضور السيدة لومي يونغ مسؤولة مبادرة النوع الاجتماعي في الأونروا، والسيد سهيل المشهراوي رئيس منطقة الشمال ولفيف من كبار موظفي الأونروا وممثلين عن المؤسسات المجتمعية وعدد من المستفيدات وممثلين عن المجتمع المحلي. واستمر المعرض الذي عقد في فندق المتحف في شمال غزة لثلاثة أيام.

وشمل المعرض مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك المطرزات، والكروشيه، والمنتجات الخشبية، ومنتجات الرسم على الزجاج، والسيراميك. وهدف المعرض لدعم 23 مؤسسة مجتمعية شريكة تعمل حاليًا على تنفيذ أنشطة المنتديات التعليمية وتمكين المستفيدات من الترويج لمنتجاتهن في المجتمع والتشبيك مع زبائن محتملين وتعزيز فرصهن في بيع منتجاتهن.

في حفل الافتتاح، أكدت السيدة يونغ على أهمية مثل هذه المناسبات، "جمع هذا المعرض النساء الحرفيات للترويج لمنتجاتهن وتوفير فرص الوصول للسوق المحلي خارج إطار بيئتهن المباشرة.

كما شكل المعرض فرصة جيدة للمجتمع المحلي للتعرف على المنتجات النسوية المتنوعة المتوفرة في قطاع غزة. كما أنه نتاج جهود مشتركة ما بين مبادرة النوع الاجتماعي مع المؤسسات الشريكة لخدمة مجتمع اللاجئين."

وقد علّقت الآنسة هنادي موسى البردويل إحدى النساء المشاركات في المعرض، " لما يزيد على العام، أتعلم فن التطريز في مركز البرامج النسائية في مخيم النصيرات. أشعر بالفخر لعرض منتجاتي في هذا المعرض أمام العامة حيث منحني المعرض فرصة للتواصل مع الزبائن. لم أتمكن فقط من صنع صداقات في المركز بل تعلمت أيضًا كيفية تسويق منتجاتي وإدارة مشروعي الخاص بشكل فاعل."

وقد انطلق البرنامج المموّل من الحكومة النرويجية في عام 2008 لتزويد النساء والفتيات بمساحات آمنة خارج منازلهن حيث يمكنّهن الانخراط في أنشطة ترفيهية. وتشمل هذه الأنشطة منتديات تعليمية (دروس تعليمية في اللغة العربية واللغة الانجليزية، والفنون والحرف)، تدريبات على تكنولوجيا المعلومات والأنشطة الرياضية وجلسات رفع التوعية في مجال البيئة. ولهذه المساحات أثرًا إيجابيًا على الرفاه النفسي للسيدات حيث يمكنهن من خلالها مشاركة حياتهن اليومية مع زميلاتهن والتواصل معهن كما توفر هذه المساحات لهن فرصًا لتطوير مواهبهن وممارسة أنشطة الفنون والحرف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد