الرئيس عباس: اجتماعات القاهرة فرصة تاريخية لا يجب تفويتها

وفدا حماس وفتح في القاهرة

القاهرة/سوا/ أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي، أن الرئيس محمود عباس أصدر توجيهاته لوفد حركة فتح ببذل كل جهد ممكن من أجل تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام.

وقال الشوبكي في تصريحات صحفية أوردتها وكالة (وفا) الرسمية له اليوم الأربعاء، على هامش اجتماعات المصالحة برعاية مصرية، أن الرئيس أكد أن اجتماعات القاهرة فرصة تاريخية لتحقيق المصالحة الوطنية يجب استغلالها وعدم تفويتها، لأنها ستخدم مصلحة شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة‏.

وأضاف، أن الرئيس حيّا مجددا المبادرة المصرية، مشيرا إلى أن الرئيس على تواصل دائم مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حول الجهود التي تقوم بها القيادة المصرية لإنهاء ملف المصالحة والعمل على حل كافة القضايا التي تعرقل إنهاء الانقسام، وعلى رأسها تمكين حكومة الوفاق الوطني في قطاع غزة . وشدد على ضرورة حل القضايا الخلافية على أساس القانون الفلسطيني.

ويرأس وفد فتح المكلف من الرئيس، عضو اللجنة المركزية للحركة، مفوض العلاقات الوطنية عزام الأحمد، ويضم أعضاء اللجنة المركزية للحركة روحي فتوح، و حسين الشيخ ، وأحمد حلس، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج ، ونائب أمين سر المجلس الثوري للحركة فايز أبو عيطة.

وانطلقت جلسة الحوار الفلسطينى الثانية، ظهر اليوم الأربعاء، لإنجاز المصالحة بين فتح و حماس برعاية مصرية، وبحث ملفات تمكين حكومة الوفاق الوطنى الفلسطينى من العمل فى قطاع غزة، وأبرزها الانتخابات، القضاء، الأمن، السلاح، منظمة التحرير، والرؤية السياسية.

وانتهت، مساء امس الثلاثاء، الجلسة الأولى من لقاءات وفدي حركتي فتح وحماس في العاصمة المصرية القاهرة، وسط أجوء إيجابية.

وقال البيان الختامي للجلسة الاولى الذي حصلت وكالة "سوا" الإخبارية على نسخة عنه، مساء امس الثلاثاء،: " انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية, واستجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني في انهاء الانقسام, وتحقيق الوحدة الوطنية, وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني, وتلبية لدعوة كريمة من جمهورية مصر العربية الشقيقة, عقدت حركتا فتح وحماس الجلسة الاولى للحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة برعاية مصرية يوم 10/10/2017".

وأكد البيان أن المباحثات سادتها أجواء إيجابية.

وتقدمت الحركتان بالشكر والامتنان للقيادة المصرية لرعايتها جهود انهاء الانقسام واتمام المصالحة, والتي اتخذت اولى خطواتها بحل اللجنة الادارية بقطاع غزة, وبدأ حكومة الوفاق الوطني تولي مهامها بالقطاع".

وأشار البيان المشترك إلى أنه تم مناقشة عدد من موضوعات ملف المصالحة الفلسطينية بعمق بهدف رفع المعاناة عن كاهل الشعب الفلسطيني وتخفيف الاوضاع المعيشية في قطاع غزة,

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد