جوال

ماجد فرج

اللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية

اللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية


اللواء ماجد فرج من مواليد عام 1962 وهو من سكان مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية كما ان عائلته تنحدر من قرية رأس أبو عمار المحتلة عام 48 قضاء مدينة القدس .

درس فرج في مدارس وكالة الغوث بالدهيشة وحصل على شهادة البكالوريوس في الإدارة من جامعة القدس المفتوحة.

كان والده علي فرج عامل بسيط استشهد خلال اجتياح القوات الإسرائيلية لمدينة بيت لحم في عام 2002 كما رحل شقيقه أمجد وهو في اواسط الثلاثينيات من العمر بعد ان كابد مرضا عضال و كان أحد كوادر الجبهة الشعبية في بيت لحم وامضى أكثر من 6 سنوات في المعتقلات حيث نعته القوى الوطنية كأحد شهداء الحركة الوطنية كما ان معظم اشقاء فرج قد دخلوا المعتقلات الإسرائيلية .

اعتقل في بداية المرحلة الثانوية لمدة عام ونصف وتوالت الاعتقالات حيث كان فرج من المعتقلين في سجن الفارعة كما اعتقل في الظاهرية والمسكوبية والخليل و نابلس وعتليت والنقب ووصل مجموع عمليات اعتقاله لأكثر من 15 مرة ليمضي حوالي 6 سنوات في السجون والمعتقلات الإسرائيلية .

كان فرج من قيادات الاراضي الفلسطينية ومن مؤسسي لجان الشبيبة الذراع النقابي والجماهيري لحركة فتح والتي حظرت سابقا في عام 1987 وتم تسميته في اللجان السياسية قبيل أوسلو.

التحق فرج مع قدوم السلطة بجهاز الامن الوقائي كمدير لأكثر من محافظة مثل دورا وبيت لحم إلى ان تم تعيينه مديرا لجهاز الاستخبارات العسكرية في عام 2006 وكان من ركائز إدارة وضبط الفلتان الامني ، وتولى رئاسة جهاز المخابرات العامة الفلسطينية في الضفة الغربية منذ الخامس عشر من سبتمبر عام 2009.

كما كان من ضمن اللجنة الثلاثية لحركة فتح في الحوار مع حركة حماس في القاهرة .


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم