المؤتمر المصرفي الفلسطيني الدولي ينطلق في الحادي والعشرين من الجاري

none

رام الله /سوا/أعلنت سلطة النقد الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أن عن انطلاق المؤتمر المصرفي الفلسطيني الدولي 2016، في مدينة أريحا، تحت عنوان "الطاقة المتجددة وفرص التمويل"، الذي تنظمه سلطة النقد بالتعاون مع جمعية البنوك ومؤسسة التمويل الدولية، والمؤسسة الأوروبية الفلسطينية لضمان القروض.

وأوضحت في بيان أصدرته أن المؤتمر سيعقد برعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ومشاركة محافظ سلطة النقد عزام الشوا ، ووزير سلطة الطاقة عمر كتانة.

ويهدف المؤتمر، حسب البيان، إلى بحث دور تعزيز الوعي المجتمعي لأهمية استخدام الطاقة المتجددة، وتسليط الضوء على المتطلبات اللازمة لتوفير البيئة الممكنة لاستخدام الطاقة المتجددة، ومناقشة أهمية التحفيز لإطلاق مبادرات لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة، واستعراض الأدوات والآليات المناسبة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة.

وتشمل محاور جلسات المؤتمر، عرض واقع الحال في مجال الطاقة المتجددة محلياً وإقليمياً، وعرض تجارب دولية في تمويل الطاقة المتجددة، والميزة التنافسية للطاقة المتجددة وأهمية التمويل، ودور برامج ضمان القروض في ترويج وتشجيع تمويل مشاريع الطاقة المتجددة.

وقال الشوا إن اهتمام سلطة النقد ببحث موضوع الطاقة المتجددة وفرص التمويل ينبع من المسؤولية الوطنية والاجتماعية لسلطة النقد والجهاز المصرفي الفلسطيني، لأن فلسطين تفتقر إلى المصادر الطبيعية في الوقت الذي تتمتع فيه بوفرة مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح، وبالتالي فإن الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة سيعود بالنفع على الوضع الاقتصادي في فلسطين.

وأعرب عن أمله في أن يسهم هذا المؤتمر في تشكيل فريق وطني يعمل على صياغة استراتيجية وطنية تهدف الى الاستغلال الامثل لمصادر الطاقة المتجددة وذلك من خلال إطلاق مبادرات ريادية تعتمد على استخدام مصادر الطاقة المتجددة، بحيث تشكل هذه المبادرات فرصاً تمويلية ليكون القطاع المصرفي جاهزا لتلبيتها والحفاظ على تطويرها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد