الرئيس عباس: نتنياهو تهرب من اللقاء معي في موسكو

الرئيس محمود عباس

رام الله /سوا/ كشف الرئيس محمود عباس النقاب في حديث لصحيفة "الأيام" عن توجه لعقد المؤتمر العام السابع لحركة "فتح" قريباً جداً في رام الله، لافتاً إلى أنه سيعقب ذلك مباشرة انعقاد دورة عادية للمجلس الوطني الفلسطيني.

وقال، في حديث على الطائرة الرئاسية في طريقه إلى ارض الوطن بعد ساعات من إلقاء خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بشأن المؤتمر العام السابع "من الممكن جدا توقع عقده قريباً ولكن افضل ترك المجال للمؤسسات والأطر لتقرر متى سيكون موعد عقد المؤتمر"، وأضاف: والمجلس الوطني أيضا من الضروري أن يُعقد ويجب أن يُعقد بعد المؤتمر السابع لحركة "فتح".

من جهة ثانية، أكد الرئيس على انه لن يرضخ للضغوط الأميركية، وقال: مع الأسف فإن الوضع العربي الضعيف يتركنا عرضة للضغوط الأميركية، ولكن نحن أيضا قادرون على التصدي لهذه الضغوط، وبصراحة نحن لن نقبل لا من اميركا ولا غيرها أي ضغط لا يتناسب مع حقوقنا وثوابتنا الوطنية الفلسطينية والعربية، لن نقبل بذلك أبداً مهما كان ضعف الموقف العربي ومهما كنا ضعافاً، من الممكن أن نكون ضعافاً ولكن حقنا قوي ولا يمكن أن نتخلى عنه.

ولفت الرئيس إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبلغه بأن الولايات المتحدة تدعم جهود الفرنسيين لعقد مؤتمر دولي للسلام، ولكنه استدرك: اعتقد أن هناك بعض التصرفات الأميركية التي توحي بأنهم يريدون أن يضعوا العراقيل في طريق المؤتمر الدولي، لأنه اذا لم يضع الأميركيون عراقيل في طريق المؤتمر فبالتأكيد انه سينجح ويحصل على نتائج طيبة. 

وردا على دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو له لإلقاء خطاب أمام الكنيست الإسرائيلي، لفت الرئيس إلى أن نتنياهو تهرب من اللقاء معه في العاصمة الروسية موسكو، وقال: نحن مستعدون الآن وغداً وبعد غد لأي لقاء بيني وبينه سواء كان ثنائياً أو ثلاثياً في أي دولة، في مصر أو روسيا او أي دولة.. أن نحضر للقاء ونذهب له وانا جاهز. 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد