الخليل: ورشة تناقش ضمانات الحق في المشاركة السياسية

none

الخليل/سوا/ ناقشت ورشة نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في الخليل، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية، ومديرية الحكم المحلي في محافظة الخليل، "ضمانات الحق في المشاركة السياسية"، بحضور ممثلي الأحزاب والقوائم الانتخابية والهيئات المحلية.

وأشار مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في محافظة الخليل فريد الأطرش، الى ان الهيئة جاهزة لتلقي أي اعتراضات أو انتهاكات، أو اعتداءات على المرشحين، مبينا ان هدف الورشة هو مناقشة الشكاوى التي وصلت إلى الهيئة، والإجابة على استفسارات المواطنين لضمان سير العملية الانتخابية، موضحا ان اهم الشكاوى التي وصلت الهيئة كانت حول براءة الذمة، وبعض الضغوط التي تعرض إليها بعض المرشحين، مؤكدا ان الهيئة في تواصل مستمر مع لجنة الانتخابات المركزية من اجل توحيد الإجراءات ومتابعة الشكاوى.

كما تعمل الهيئة على توثيق كافة الانتهاكات التي تعيق من عملية المشاركة السياسية، خاصة ما يتعلق بالبيئة الانتخابية بشكل عام.

واكد مدير عام مديرية الحكم المحلي في الخليل رشيد عوض، ان الاستعدادات في المديرية على قدم وساق، مشيرا الى الضغوط الشديدة التي تواجهها هذه الأيام، خاصة فيما يتعلق ببراءة الذمة للأعضاء ورؤساء الهيئات المحلية، وموضوع الاستقالات، واجراءات تسهيل العملية الانتخابية، مبينا انه بإمكان كل مواطن الحصول على المساعدة في أي موضوع يتعلق بالعملية الانتخابية.

واشار عوض، إلى أن الانتخابات الحالية في محافظة الخليل سوف تجرى في 19 بلدية، و33 مجلسا قرويا، بمجموع 52 هيئة محلية، مؤكدا انه ولغاية الان لم يتم تسجل أي قائمة انتخابية لدى لجنة الانتخابات، مشيرا إلى أن هناك توحيدا للإجراءات والشروط والمعايير للحصول على براءة الذمة للمرشحين، ولكن قد يكون هنالك تجاوز من بعض الهيئات المحلية، وتتم معالجتها إذ ما تم توجه المواطن للمديرية، وأنه تم حل كافة المشاكل التي تم التوجه لنا فيها مع الهيئات المحلية.

كما اشار الى تأخر تسجيل القوائم الانتخابية، املا ان يتم تسجيل القوائم قبل نهاية الوقت، كي لا يكون هنالك ضغط على هيئة الانتخابات، ومن اجل إكمال كافة الإجراءات القانونية في الوقت المناسب.

وأوضح منسق دائرة الخليل الانتخابية إبراهيم دارية، أن فترة الترشح مفتوحة حتى يوم الخميس المقبل حتى الساعة الرابعة، مبينا ان الهدف من اللقاء هو للإجابة على استفسارات المواطنين والمرشحين، ورؤساء القوائم، حول متطلبات الترشح، ولاطلاعهم على كافة الحقوق والقوانين.

وبين أن الإقبال ضعيف على تسجيل القوائم، وسوف يتم الإعلان عن أسماء القوائم والمرشحين بعد انتهاء فترة الترشح، لإعطاء الفرصة للمواطنين للاعتراضات، وللبت في الاعتراضات والطعون على قرارات اللجنة.

وأشار الى أن أكثر الإشكاليات والاستفسارات حول براءة الذمة، وحسب القانون هي شخصية وتخص المرشح فقط، ولا تشمل الزوج والأب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد